مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الأمور الموجبة لتحريم اللعب بالألعاب الإلكترونية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجب العدل في الهبة بين الإخوة
- سؤال وجواب | ما هي الخطة المناسبة لتناول دواء تريبتيزول؟
- سؤال وجواب | النظر إلى العورة. حالات الجواز والمنع
- سؤال وجواب | أحتقر نفسي وأتهرب من مواجهة الناس، ساعدوني
- سؤال وجواب | كتب نذرا، ويشك هل تلفظ به أم لا؟
- سؤال وجواب | كيف تتعامل المرأة مع أم زوجها التي تؤذيها
- سؤال وجواب | هل يصح عقد النكاح مع عدم حضورها؟
- سؤال وجواب | القولون العصبي . أعراضه وتأثيراته النفسية
- سؤال وجواب | كف ظلم الوالدين عن الزوجة هل يعد عقوقا
- سؤال وجواب | كفر يأجوج ومأجوج والقول الراجح في عدة بعث النار
- سؤال وجواب | وجود المخاط في الغائط . الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في مستقر ولقاء الأرواح بعد الموت
- سؤال وجواب | تشهد ابن مسعود أصح حديث في التشهد
- سؤال وجواب | هل المهدي يشبه الرسول صلى الله عليه وسلم في خَلْقه؟
- سؤال وجواب | التوفيق بين الأحاديث الواردة في ذكر المهدي والملحمة ونزول عيسى
آخر تحديث منذ 2 ساعة
17 مشاهدة

أنا شاب عمري 14 سنة، ألعب لعبة على جهاز البلاي ستيشن 4 اسمها: gta v، اللعبة عبارة عن مدينة وريف وحياة، لكن فيها محرمات مثل: بنات غير محتشمات، وأنا ألعب سمعت جملة من شخصية كمبيوتر تسب الله -عز وجل-، ولكني لست متأكدا، والظاهر على اللعبة أنها نصرانية، فهل يجوز لعبها؟ وهل يجوز لعبها للتأكد أنها تسب أم لا؟ وهل يجوز البحث عن عباراتها والنظر إذا كان يوجد بها جملة تسب الله تعالى؟ وليس غريبا عليهم؛ لأنه وأنا أشاهد لاعبا يلعب باليوتيوب سمعت هذه الجملة التي كنت سمعتها في اللعبة!.

وهل يجوز اللعب مع إزالة صوت الشخصيات أو إطفاء الصوت؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فنسأل الله أن يوفقك لكل خير، وأن يزيدك حرصًا على دينك.وفي البداية ننبه إلى أن السؤال عن لعبة باسمها لا يجمل -وهذا الأمر متكرر من الإخوة الذين يسألون عن الألعاب-، والذي ينبغي هو: أن يكون السؤال معلقًا بالوصف، وأما حكم المفتي على لعبة بعينها فيستلزم منه الإحاطة بها، والتصور التام لها، وهذا لا يتيسر إلا لمن يمارس هذه الألعاب.لكن نجيبك بشكل عام ونقول: إن من المحاذير الموجبة لتحريم اللعب بالألعاب الإلكترونية: وجود أمور كفرية، كسب الله -عز وجل- أو وجود الصور العارية.

فالمسلم محرم عليه شهود المنكر بالاستماع والنظر إليه؛ لقوله سبحانه: وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ {النساء:140}، قال القرطبي: (فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره) أي: غير الكفر.

(إنكم إذا مثلهم) فدل بهذا على وجوب اجتناب أصحاب المعاصي إذا ظهر منهم منكر؛ لأن من لم يجتنبهم فقد رضي فعلهم، والرضا بالكفر كفر، قال الله -عز وجل-: (إنكم إذا مثلهم).

فكل من جلس في مجلس معصية ولم ينكر عليهم يكون معهم في الوزر سواء، وينبغي أن ينكر عليهم إذا تكلموا بالمعصية وعملوا بها، فإن لم يقدر على النكير عليهم فينبغي أن يقوم عنهم حتى لا يكون من أهل هذه الآية.

اهـ.وقد نص جمع من الفقهاء على حرمة التفرج على المحرم، كقول البجيرمي الشافعي في حاشيته على شرح الخطيب: وما هو حرام في نفسه يحرم التفرج عليه؛ لأنه رضا به، كما قاله ابن قاسم على المنهج.

اهـ.

وكذلك ما جاء في حاشية الشرواني على تحفة المحتاج: قال الحلبي: وكل ما حرم، حرم التفرج عليه؛ لأنه إعانة على المعصية.

وقول العدوي المالكي في حاشيته على كفاية الطالب: والحاصل: أن ما يحرم فعله، يحرم النظر إليه.

اهـ.وأما في حالة الشك في وجود هذه المنكرات: فمن جهة البحث الفقهي: فالأصل هو الإباحة، والشك لا يوجب التحريم، وإذا تبين وجودها وجب الكف عن اللعب الذي يتضمن شهود تلك المنكرات.

وفي حال إغلاق صوت اللعبة التي بها أمر يحرم الاستماع إليه: فلا يظهر تحريم اللعب باللعبة حينئذ من هذه الجهة؛ لأن الحكم يدور مع علته وجودًا وعدمًا، لكن إن كان فيها صور محرمة، حرمت مشاهدتها.وبعد هذا كله نقول لك أيها الأخ: إن لعبة تحيط بها هذه الإشكالات، ويشك في كونها يسب فيها الرب -جل وعلا-، وقد يوجد بها صور خليعة، يحسن بالمسلم أن يتجنبها بالكلية، ولا ينتظر فتوى بحرمتها، فشأن الألعاب أهون من ذلك.

واعلم كذلك أنه ليس كل نازلة يكون للمفتي جواب قاطع، بل هناك كثير من النوازل يشتبه فيها الأمر، وحينئذ فالأسلم تركها والبعد عنها، وإن لم يجد المرء من يجزم له بتحريمها، لا سيما في أمر هو من الله و واللعب، كما جاء في الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إن الحلال بين، وإن الحرام بين، وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى، يوشك أن يرتع فيه) متفق عليه.وراجع في ضوابط ما يحل من الألعاب الإلكترونية وما يحرم الفتوى رقم:

121526

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يُسأل من به مس من الجن عن أعماله المخالفة للشرع ؟
- سؤال وجواب | زكاة من شارك في شراء أرض ولم يسدد كامل ثمنها
- سؤال وجواب | الرؤية الشرعية لما يأتي به المسيح الدجال من فتن
- سؤال وجواب | كيف يصنع من استحق سيارة بسعر مميز ولا يملك مالا؟
- سؤال وجواب | منع الدجال من دخول مكة والمدينة خاص بحدود حرميهما
- سؤال وجواب | زمن المهدي الذي يبعث فيه
- سؤال وجواب | لا يعرف متى تظهر علامات الساعة الكبرى تحديدا
- سؤال وجواب | بيان أن الساعة لا تقوم إلا على شرار الخلق
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يتم الحمل بدون تلقيح مجهري؟
- سؤال وجواب | الحكمة من نزول عيسى عليه السلام آخر الزمان
- سؤال وجواب | الانتحار من أعظم الذنوب
- سؤال وجواب | ضعف السمع التواصلي والطنين، كيف أتعايش معه؟
- سؤال وجواب | سترت عليك في الدنيا، فأنا أغفرها لك اليوم
- سؤال وجواب | مشكلة النخاع الشوكي وعلاقتها بالانزلاق الغضروي؟
- سؤال وجواب | دابة الأرض.صفتها. وقت خروجها ومهمتها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل