مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم بيع إعادة التغريد (الريتويت الآلي)على المواقع الإلكترونية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علاج عادة قضم الأظافر والخوف من الثقوب لدى الأطفال
- سؤال وجواب | من أقام في مقر عمله أقل من أربعة أيام فهو باق على سفره
- سؤال وجواب | أم محجن التي كانت تقم المسجد
- سؤال وجواب | كيف أفهم أخي ذي الثماني سنوات أن العادة السرية حرام؟
- سؤال وجواب | أفكار غريبة تسيطر علي وتقودني للهلاك!
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم لي لتلافي مخاطر التكلس؟ ومتى يتم تقرير نوع الولادة؟
- سؤال وجواب | أفكر في الزواج مرة أخرى بعد ذهاب زوجتي لبيت أهلها
- سؤال وجواب | كيف أنشط للدراسة وأتخلص من التسويف؟
- سؤال وجواب | سبيل التقرب إلى الله تعالى ونيل محبته
- سؤال وجواب | فاقد العقل الذي لا يدرك خطاب الشرع غير مُكَلَّف
- سؤال وجواب | الحكم حسب نيته بالحلف
- سؤال وجواب | النوم على البطن . وأثره على الكلى
- سؤال وجواب | هل يصح حديث؛ أن الجراد أول أمة تهلك؟
- سؤال وجواب | رغم كثرة الخاطبين إلا أنني لم أتزوج فهل للعين علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من إحساس بدنو أجلي وخوف من الموت.
آخر تحديث منذ 35 دقيقة
6 مشاهدة

عندي استفسار، وأتمنى أن تفيدوني؛ لأن الموضوع يهمني جدا:.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن من الدخن الذي يعتري مواقع التواصل الاجتماعي: ما فيها من الحرص على التكثر والتباهي بكثرة المتابعين والمعجبين؛ مما ينم عن أمراض تسري في القلوب من حب الظهور والعلو والشهرة، وهي خصال مذمومة في الشرع والعقل.وبخصوص حكم بيع إعادة التغريد (الريتويت) الآلي: فهو لا يجوز؛ لما فيه من غش وإيهام للناس، فمشتري الريتويت يظهر لغيره أن المهتمين بحسابه أو تغريداته كثر، والواقع ليس كذلك، و فيه ما فيه أيضًا من التشبع المذموم، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور.

متفق عليه.

وقد أفتى الشيخ عبدالله المطلق -عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية- بحرمة شراء المتابعين الوهميين في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وقال: "هذا كذب وبهتان مبين، ولا يجوز".

وهو قريب من مسألة شراء إعادة التغريد (الريتويت).

هذا من جهة، ومن جهة أخرى: إذا كانت إدارة الموقع تمنع هذا الأمر فهو موجب آخر للحكم بعدم الجواز؛ فالمسلمون على شروطهم، ولا يجوز التحايل على إدارة الموقع ومخالفة أنظمتها.وأما عن حكم بيع حساب بمتابعين: فلا يظهر مانع منه إذا كان المتابعون للحساب حقيقيين غير وهميين، ولم يمنع من ذلك نظام الموقع، إذا ليس في بيع الحساب خداع ولا إيهام لأحد، وأما بالنسبة لتكثر مشتري الحساب بالمتابعين: فهو محتمل، وليس بلازم، فقد يقصد استغلال الحساب في أمر مشروع من دعوة لخير، أو لإعلانات مباحة، أو نحو ذلك.قال الشيخ محمد صالح المنجد: شراء المتابعين نوعان: شراء لمتابعين حقيقيين، وشراء لمتابعين وهميين، والنية من وراء ذلك: حسنة وسيئة.* فأما شراء المتابعين الوهميين: فهو تكثّر مزوّر وتدليس، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (المتشبع بما لم يُعط كلابس ثوبي زور)، وهذا تزيّن بالزور والكذب.

والذي يريد أن يكتسب مكانةً بين الناس ووزنًا وأهميةً بمتابعين وهميين يُخشى عليه من الدخول في قوله تعالى: (ويحبون أن يُحمدوا بما لم يفعلوا فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب).

وأما ما ينطوي عليه هذا العمل من المخادعة، فهو ظنُّ الناس أنه لولا أهمية ما يكتبه هذا المغرد ويفيد به ما كان لديه كل هذا العدد من المتابعين، والخديعة في النار كما أخبر عليه الصلاة والسلام.

وبعض الذين يطلبون المتابعين الوهميين بالبرمجة أو بالشراء من المبرمجين، يقصد حجز الاسم لزيادة عدد متابعيه؛ ليبيعه بسعر مرتفع (حساب مع متابعين)، فهذا مخادع للمشتري وغاشّ له؛ لأن المشتري يظن أنَّ هؤلاء متابعون حقيقيون، فيدفع أكثر.

وقد يُجري بعضهم ترتيبات معينة لاشتراك متابعين حقيقيين، ثم لا يلبث هؤلاء أن ينفضوا وينسحبوا تدريجيًّا، وهذا غش محرم، وفيه إضرار وتواطؤ على الخداع، وبعضهم يجذب بالمتابعين الوهميين متابعين حقيقيين، فيجعلها كالمصيدة.

وبعضهم يتخذ من حسابه في تويتر مجالاً للدعاية والإعلان، فيستزيد من هؤلاء الوهميين لكسب المُعلنين الذين يظنون أن الإعلان هنا سيراه كل هذا العدد، بينما الحقيقة خلاف ذلك، وهذا غش وخداع وتدليس أيضًا، وإضرارٌ بالمعلنين.* وأما إذا قصد من زيادة عدد المتابعين الحقيقيين أن تعم الفائدة وتصل لعدد أكبر: فلا حرج في ذلك إذا صحّت نية المغرّد، وقصد وجه الله واليوم الآخر، وانتفاع المسلمين، ونشر العلم والخير للناس في دينهم ودنياهم، وخصوصًا عندما يكون الاسم لجهة عامة، أو لشخص غير معروف لا مجال لقصد الشهرة في حالته؛ لكونه عبدًا لله خفيًّا، ويكون توسيع دائرة المتابعين في هذه الحالة بالإعلان أو التسويق ولو بالمال عملًا مباحًا أو مشروعًا.* وأما إذا قصد الشخص بشراء المتابعين الحقيقيين أو الوهميين تحصيل الجاه والمكانة والشعبية والجماهيرية.

ونحو ذلك: فهذا مذموم؛ لمنافاته الإخلاص، وهو من ابتغاء الشهرة والتباهي المحرم، والفرح بهذا العمل داخل في قوله تعالى: (إن الله لا يحب الفرحين).

وابتغاء الكثرة في هذه الحالة داخل في قوله تعالى: (ألهاكم التكاثر * حتى زرتم المقابر).

وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ ادَّعَى دَعْوَى كَاذِبَةً لِيَتَكَثَّرَ بِهَا لَمْ يَزِدْهُ اللَّهُ إِلَّا قِلَّةً) متفق عليه.

بالإضافة إلى أنه سيحاسب على المال الذي دفعه لتحقيق تلك الأمور الباطلة.

اهـ.

وراجع للفائدة الفتوى رقم:

274240

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شروط جواز رفع الجلباب للحاجة
- سؤال وجواب | كيف أعالج نفسي من الأمراض الروحية بالرقية الشرعية؟
- سؤال وجواب | أريد علاجاً مناسباً لمشكلة الرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | هل للأب ولاية على مال ابنه البالغ الرشيد
- سؤال وجواب | رتبة حديث: . فَإِذَا أَنَا بِمَلَكٍ يُقَالُ لَهُ: إِسْمَاعِيلُ.
- سؤال وجواب | مللت الأدوية، ولا جدوى من العلاج لأوجاعي، ما العمل؟
- سؤال وجواب | لبس الرجل للقلادة والخاتم
- سؤال وجواب | حكم نكاح من لم يولد (الحمل)
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض الجرثومة اللولبية في المعدة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الأرض المتنجسة تطهر بصب الماء عليها والمكاثرة به
- سؤال وجواب | ترك الزواج خلاف الأولى
- سؤال وجواب | ما تشخيصكم لحالة زوجتي وما سبب آلامها؟
- سؤال وجواب | هل يقع طلاق من طلق زوجته على أنه لم يقابل فلانا فتذكر أنه قابله؟
- سؤال وجواب | (.إنه ليس كفراً ينقل عن الملة) صحيح الإسناد
- سؤال وجواب | اختلاف العلماء ليس سببا لترك الاستقامة والعود للمعاصي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل