مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التداوي بالماء المقروء عليه وكيفيته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عملية زراعة الكلى وأثرها على المسالك البولية
- سؤال وجواب | زوجها تارك للصلاة ويعاقر الخمر ويجبرها على شربه. الحل المطلوب
- سؤال وجواب | لا يشترط عند الوضوء تعيين الصلاة التي يتوضأ لها
- سؤال وجواب | نبذة عن عبد الله بن عمرو بن حَرام ، والد جابر بن عبد الله، رضي الله عنهما.
- سؤال وجواب | حكم التداوي بدواء أمريكي يتركب من الكولاجين البقري
- سؤال وجواب | ما يجب على من كبر للعصر ناويا الظهر
- سؤال وجواب | لا مدة زمنية للعمرة ودخول الحرم لمن هم داخل الميقات
- سؤال وجواب | هل يضمن الطبيب إذا مات المريض أو أصيب
- سؤال وجواب | حكم تذكر الآيات التي تأمر بالصلاة مع النية عند الشروع في الصلاة
- سؤال وجواب | الموظف غير المكلف بعمل هل يشرع له عدم الذهاب للدوام يوميا إن كان بعلم المدير
- سؤال وجواب | الفرق بين التأمين التعاوني والتأمين التجاري
- سؤال وجواب | ضوابط جواز علاج المرأة عند طبيب
- سؤال وجواب | حكم أداء الشفع والاستخارة وصلاة الحاجة بنية واحدة
- سؤال وجواب | هل استخدام البريدنزلون آمن لعلاج الذئبة الحمراء؟
- سؤال وجواب | استحضار الخوف والرجاء عند أداء الفرائض لا تعلق لها بالنية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
18 مشاهدة

أسمع دائما بقراءة القرآن على الماء ومن ثم شربه للاستشفاء به.

فكيف يكون ذلك؟الرجاء التوضيح بالشرح لأني لم أفهمها كيف أقرأ على الماء؟ أي ما هي الكيفية؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فان القراءة على الماء صفتها أن يقرب الراقي فمه من الإناء الذي فيه الماء ثم يقرأ ما تيسر من القرآن ثم ينفث على الماء.

قال ابن القيم في المدارج : كان يعرض لي آلام مزعجة بحيث تكاد تقطع الحركة مني وذلك في أثناء الطواف وغيره فأبادر إلى قراءة الفاتحة وأمسح بها على محل الألم فكأنه حصاة تسقط.

جربت ذلك مرارا عديدة وكنت آخذ قدحا من ماء زمزم فأقرأ عليه الفاتحة مرارا فأشربه فأجد به من النفع والقوة ما لم أعهد مثله في الدواء .اهـوفي الآداب لآداب الشرعية لابن مفلح: قال صالح ( يعني ابن الإمام أحمد رحمهما الله تعالى ) ربما اعتللت فيأخذ أبي قدحا فيه ماء فيقرأ عليه ويقول لي اشرب منه واغسل وجهك ويديك .ونقل عبد الله أنه رأى أباه يعوذ في الماء ويقرأ عليه ويشربه ويصب على نفسه منه.

قال عبد الله : ورأيته قد أخذ قصعة النبي صلى الله عليه وسلم فغسلها في جب الماء ثم شرب فيها، ورأيته غير مرة يشرب ماء زمزم فيستشفي به ويمسح به يديه ووجهه .وقال يوسف بن موسى: إن أبا عبد الله كان يؤتى بالكوز ونحن بالمسجد فيقرأ عليه ويعوذ .ويكره التفل بالريق والنفخ بلا ريق وقيل في كراهة النفث في الرقية وإباحته مع الريق وعدمه روايتان .وذكر السامري أن أحمد رحمه الله كره التفل في الرقى وإنه لا بأس بالنفخ.

قال ابن منصور لأبي عبد الله يكره التفل في الرقية قال أليس يقال إذا رقى نفخ ولم يتفل ؟ قال إسحاق بن راهويه كما قال .وجزم بعض متأخري الأصحاب باستحباب النفخ والتفل ؛ لأنه إذا قويت كيفية نفس الراقي كانت الرقية أتم تأثيرا وأقوى فعلا ولهذا تستعين به الروح الطيبة والخبيثة فيفعله المؤمن والساحر، وفي شرح مسلم أن الجمهور من الصحابة والتابعين ومن بعدهم استحبوا النفث قال القاضي عياض: وكان مالك ينفث إذا رقى نفسه.

اهـ.وفي مجلة البحوث الإسلامية أن الشيخ محمد إبراهيم مفتي المملكة أرسل لمن استفتاه فقال: قد وصل إلي كتابك المتضمن السؤال عن النفث في الماء ثم يسقاه المريض استشفاء بريق ذلك النافث وما على لسانه حينئذ من ذكر الله تعالى أو شيء من الذكر كآية من القرآن ونحو ذلك .فأقول وبالله التوفيق : لا بأس بذلك فهو جائز ، بل قد صرح العلماء باستحبابه .وبيان حكم هذه المسألة مدلول عليه بالنصوص النبوية، وكلام محققي الأئمة.

وهذا نصها: قال البخاري في صحيحه: ((باب النفث في الرقية)) ثم ساق حديث أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا رأى أحدكم شيئا يكرهه فلينفث حين يستيقظ ثلاثا ويتعوذ من شرها فإنها لا تضره.

وساق حديث عائشة : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه نفث في كفيه بقل هو الله أحد والمعوذتين جميعا ثم يمسح بهما وجهه وما بلغت يداه من جسده.

وروى حديث أبي سعيد في الرقية بالفاتحة - ونص رواية مسلم: فجعل يقرأ أم القرآن ويجمع بزاقه ويتفل فبرأ الرجل.

.وقال النووي : فيه استحباب النفث في الرقية ، وقد أجمعوا على جوازه ، واستحبه الجمهور من الصحابة والتابعين ومن بعدهم .وتكلم ابن القيم في ((الهدي)) في حكمة النفث وأسراره بكلام طويل قال في آخره: وبالجملة فنفس الراقي تقابل تلك النفوس الخبيثة وتزيد بكيفية نفسه وتستعين بالرقية والنفث على إزالة ذلك الأثر، واستعانته بنفثه كاستعانة تلك النفوس الرديئة بلسعها.

وفي النفث سر آخر فإنه مما تستعين به الأرواح الطيبة والخبيثة ولهذا تفعله السحرة كما يفعله أهل الإيمان.

اهـ .وفي رواية مهنا عن أحمد : في الرجل يكتب القرآن في إناء ثم يسقيه المريض.

قال: لا بأس به.

وقال صالح : ربما اعتللت فيأخذ أبي ماء فيقرأ عليه ويقول لي: اشرب منه واغسل وجهك ويديك .وفيما ذكرناه كفاية إن شاء الله في زوال الإشكال الذي حصل لكم فيما يتعاطى في بلدكم من النفث في الإناء الذي فيه الماء ثم يسقاه المريض.

وصلى الله على نبينا محمد.

والله أعلمِ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زواج الأقارب. وما يثار حوله من شبهات وأخطار
- سؤال وجواب | حكم كشف الطبيب عن بطون المرضى ولمس المنطقة بين السرة والعانة
- سؤال وجواب | هل تجب النية كل مرة مع تكرار العبادة؟
- سؤال وجواب | أهلي يصدقون المنجمين بحجة الخلاص من السحر!
- سؤال وجواب | هل يَضُرُّ الفصلُ بين النية، وتكبيرة الإحرام؟
- سؤال وجواب | حكم التداوي بالنجاسات في ظاهر البدن
- سؤال وجواب | حكم من نوى الصلاة بعد خروج وقتها أداء لظنه عدم خروجه
- سؤال وجواب | حكم الذهاب إلى حفلات الخمر والموسيقى
- سؤال وجواب | حكم صلاة عامل النظافة في ملابسه المتنجسة
- سؤال وجواب | أرغب في تدمير وتكسير كل ما حولي حال غضبي!
- سؤال وجواب | النية في الصلاة الحاضرة والمقضية والصيام والوضوء والغسل
- سؤال وجواب | موقف عمال البناء من صيام رمضان وقضائه
- سؤال وجواب | حالتي النفسية لا أعرف ما علاجها ولا أجد لها تفسيرا؟!
- سؤال وجواب | علاج وسواس نية قطع الصلاة والتردد فيها
- سؤال وجواب | الأدلة على عدم وجوب التداوي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل