مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | النية في الصلاة الحاضرة والمقضية والصيام والوضوء والغسل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يُحكم بنجاسة شيء بمجرد الشك
- سؤال وجواب | التسمية جزء من الوضوء فلا تحتاج نية خاصة
- سؤال وجواب | يخرج منه بعد التبول نقطة ودي أو بول . فكيف يطهر ثوبه؟
- سؤال وجواب | أهمية ممارسة الرياضة في معالجة القلق والاكتئاب
- سؤال وجواب | حكم بقاء لون النجاسة على اللباس بعد غسله
- سؤال وجواب | حكم أخذ المشرف على أعمال الشركة جزءا من أعمالها لحساب نفسه دون علم صاحبها
- سؤال وجواب | التزمت مؤخرًا فكيف أثبت على الالتزام، وما الأدعية التي يمكن أن أدعو بها؟
- سؤال وجواب | ترك السفر إرضاءً للوالدين هل يدخل في الرياء؟
- سؤال وجواب | حكم من تقاضى أجرا على ساعات تدريب لم يحضرها
- سؤال وجواب | حكم النية للوضوء والغسل وهل يتلفظ بها؟
- سؤال وجواب | محيي الدين عبد الحميد وكتابه في تفسير جزء عم
- سؤال وجواب | قاعدة: اليقين لا يزول بالشك. نافعة للمبتلى بوسواس الطهارة
- سؤال وجواب | من التزم بمنهج الفرقة الناجية كان منهم
- سؤال وجواب | بسبب العادة السرية ومشاهدة المواقع الإباحية ضاعت دراستي وحياتي
- سؤال وجواب | محل النية في العبادات والعادات
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
12 مشاهدة

ما هي الأمور التي يجب أن أدخلها في النية في الأمور التالية: الصلاة، الصيام، الوضوء، الغسل، صلاة التعويض لمن تاب من ترك الصلاة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فمسائلُ النية كثيرةٌ وقد أطال العلماء الكلام عليها في كتبهم، ونحنُ نختصرُ ما بسطوه مقتصرين على مقصود سؤالك.

أولاً: النيةُ في الوضوء والغسل، واجبةٌ عند الجمهور خلافاً لأبي حنيفة رحمه الله ، والواجبُ على من أراد الوضوء أو الغسل أن ينويَ رفع الحدث أو التطهر لفعل الصلاة.قال الشيرازي في المهذب: وصفة النية أن ينوي رفع الحدث أو الطهارة من الحدث، وأيهما نوى أجزأه ; لأنه نوى المقصود وهو رفع الحدث.

انتهى.ثانياً: النية للصلاة واجبةٌ إجماعاً، فينوي الدخول في الصلاة المكتوبة، وهل يلزمُ تعيينها أو لا؟ ، مذهبُ الجمهور لزوم ذلك فينوي الظهر أو العصر مثلاً، ورجح العلامة العثيمين أنه يكفيه أن ينوي فريضة الوقت، جاء في الدليل ممزوجاً بشرحه منار السبيل وهو من كتب الحنابلة: التاسع (أي من شروط الصلاة) النية ولا تسقط بحال لحديث عمر، ومحلها القلب وحقيقتها العزم على فعل الشيء وشرطها الإسلام والعقل والتمييز كسائر العبادة، وزمنها أول العبادات أو قبلها بيسير، والأفضل قرنها بالتكبير خروجا من خلاف من شرط ذلك، وشرط مع نية الصلاة تعيين ما يصليه من ظهر أو عصر أو جمعة أو وتر أو راتبة لتتميز عن غيرها وإلا أجزأته نية الصلاة إذا كانت نافلة مطلقة.

انتهى .وللمزيد انظر الفتوى رقم:

94062.

ثالثاً : اختلفَ العلماء في اشتراط نية الأداء والقضاء وكذا نية الفرضية، والمذهبُ عند الحنابلة عدمُ الاشتراط، وبه قالَ كثيرٌ من الشافعية.

قال في منار السبيل: ولا يشترط تعيين كون الصلاة حاضرة أو قضاء لأنه لا يختلف المذهب فيمن صلى في الغيم فبان بعد الوقت أن صلاته صحيحة وقد نواها أداء قاله في الكافي أو فرضا لأنه إذا نوى ظهرا ونحوها علم أنها فرض.

انتهى.وتأتي الإشارة إلى خلاف الشافعية في المسألة في كلام النووي الآتي نقله .رابعاً: وأما النية في الصيام فواجبة كذلك، ولا تُجزئ إلا من الليل في الصيام الواجب عند الجمهور.وقد بين النووي صفتها في المجموع فقال: قال الشافعي والأصحاب: لا يصح صوم رمضان ولا قضاء ولا كفارة ولا نذر ولا فدية حج ولا غير ذلك من الصيام الواجب إلا بتعيين النية، لقوله صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات فهذا ظاهر في اشتراط التعيين ، لأن أصل النية فهم اشتراطه من أول الحديث: إنما الأعمال بالنيات.

واستدل الأصحاب بالقياس الذي ذكره المصنف، وهذا الذي ذكرناه من اشتراط تعيين النية هو المذهب والمنصوص.

إلى أن قال: صفة النية الكاملة المجزئة بلا خلاف أن يقصد بقلبه صوم غد عن أداء فرض رمضان هذه السنة لله تعالى، فأما الصوم فلا بد منه، وكذا رمضان لا بد من تعيينه، وأما الأداء والفريضة ففيهما الخلاف السابق في الصلاة، وقد سبق موضحا بدليله، لكن الأصح هنا وهناك أن الأداء لا يشترط ، وأما الفريضة فاختلفوا في الأصح هناك وهنا.

انتهى بتصرف.

وقد بينا أن التلفظ بالنية لا يُشرع، وانظر الفتوى رقم:

11235.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أفضل علاج للوسواس الإعراض عنه وعدم الاسترسال معه
- سؤال وجواب | حكم من أخطأ في الصلاة وأعادها في وقتها بنية القضاء
- سؤال وجواب | حكم من خرج منه بول بعد الاستنجاء فتوضأ وصلى دون التطهر منه
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الخصيتين وامتداده لأسفل الظهر والبطن.
- سؤال وجواب | اقتراض من يعمل في بنك ربوي ممن ماله حلال لإحجاج والده
- سؤال وجواب | يسير الدم معفو عنه في الصلاة
- سؤال وجواب | توجيه حذف حرف النداء في (ابن أمَّ) في سورة الأعراف وإثباته في طه
- سؤال وجواب | وجوب تطهير البدن والثوب من النجاسة للصلاة
- سؤال وجواب | حكم الرشوة مقابل تخليص البضاعة
- سؤال وجواب | الرجل إذا لامست مكانا مشكوكا في نجاسته تبقى طاهرة
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية منتظمة لكنها مرة قليلة ومرة طبيعية، ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | ما سبب امتلاء المثانة بسرعة وعدم التحكم في البول؟
- سؤال وجواب | لابد من استحضار النية عند أداء كل عبادة بخصوصها
- سؤال وجواب | حكم تنظيف الآلات بمواد نجسة
- سؤال وجواب | قطع نية العبادة بعد فعلها لا يؤثر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل