مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا تشترط نية الأداء أو القضاء في الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الطرق التي تساعد للتغلب على الكآبة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في المعفو عنه من النجاسة
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: أنت مطلقة، مطلقة، مطلقة وأرجعها، ثم قال: أنت مطلقة
- سؤال وجواب | حكم الحلاقة على طريقة (أتيسون)
- سؤال وجواب | حكم العقيقة عن ولدين في يوم واحد
- سؤال وجواب | أمراض نفسية وأعراض جسدية، هل سببها نقص السيروتونين؟
- سؤال وجواب | أختي لا تطيع أمي ولا تطيعني وأرهقتنا كثيراً.
- سؤال وجواب | حقّ الزوجة في الخروج لزيارة أهلها
- سؤال وجواب | ضابط العلاقة بين الزوج وزوجته كتاب الله
- سؤال وجواب | حكم دفع مال ليرجع إلى مكان عمله القديم
- سؤال وجواب | أمراض الجهاز الهضمي جعلتني أعيش في قلق وتوتر بشكل دائم، ساعدوني.
- سؤال وجواب | حكم من طلب هدية غيره لقاء تلبية طلبه
- سؤال وجواب | حكم تخيل فعل الفاحشة أثناء ارتكاب العادة السرية
- سؤال وجواب | دفاع المرء عن نفسه
- سؤال وجواب | لا بأس بالاستغفار والحمد بعد ذكر دعاء النوم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

أحياناً أستيقظ متأخراً لصلاة الفجر ولا أعرف ميعاد الشروق وهل بلغ أم لا، فهل أصلي الفجر بنية الحاضر أم القضاء، هل يجب على المسلم إذا نوى أن يصلي أن يستحضر نية الحاضر أو القضاء أم يكفيه أن ينوي أن يصلي صلاة كذا فقط، وهل يجب أن يستحضر نية أن يصلي في جماعة أو منفرداً أم لا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فنوصيك أولاً بالمحافظة على صلاة الفجر في وقتها مع الجماعة، ونذكرك بما رواه مسلم عن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله ، فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء، فإنه من يطلبه من ذمته بشيء يدركه، ثم يكبه على وجهه في نار جهنم.

فالذي يصلي الفجر هو في حماية الله ورعايته، ويحس بنشاط وطيب نفس، والذي يفرط فيها تائه يتخبطه الشيطان والهوى، ويكابد الكآبة والضيق.وقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى هذا المعنى وجلاه في حديث آخر وهو قوله صلى الله عليه وسلم: يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد، يضرب بكل عقدة مكانها عليك ليل طويل فارقد، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة، فإن توضأ انحلت عنه عقدة، فإن صلى انحلت عقدة، فأصبح نشيطاً طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان.

متفق عليه، وهذا لفظ البخاري.وأما نية الأداء أو القضاء في الصلاة فلا تشترط، وكذا نية الانفراد إن كان يصلي وحده، أما إذا كان يصلي مع جماعة فلا بد من نية الاقتداء حتى يحصل له أجر الجماعة وتصح متابعته للإمام، وللمزيد من الفائدة نرجو الاطلاع على الفتوى رقم:

10255.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قلبي يؤلمني ودقاته سريعة. فما السبب؟
- سؤال وجواب | أحب الوحدة ولا أذهب لمناسبات اجتماعية بسبب الرهاب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | يجب إخبار الخاطب بالمرض الذي يؤثر على الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | فائدة دواء البروزاك في علاج الرهاب
- سؤال وجواب | هل يقبل الموظف الهدية إذا لم يعرف المخوّل بالإذن في قبول الهدايا؟
- سؤال وجواب | حكم دفع مال لتخفيف الضريبة
- سؤال وجواب | جواز تزوج ابن عمك من أختك ما لم يثبت بينهما رضاع شرعي
- سؤال وجواب | حصل على ترقية في عمله عن طريق الرشوة ، فهل راتبه حرام ؟
- سؤال وجواب | علاج العلاقة الزوجية المتأزمة
- سؤال وجواب | هل يلزم طالب التأشيرة بدفع رسومها إذا لم يستلمها لقصر مدتها عن المتعارف عليه
- سؤال وجواب | تريد الشركة التي ترسو عليها المناقصة منحه نسبة من الربح بدون اتفاق أو طلب منه، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | دفع المال لمندوب المشتريات لإتمام البيع
- سؤال وجواب | أحوال الرشوة في الشرع
- سؤال وجواب | الطريق إلى مكافحة الرشوة
- سؤال وجواب | حكم المال الذي يبذله صاحب القضية للخبير
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل