مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | زكاة ما يتقاضاه العامل نتيجة تسيير العمل عند المذاهب الأربعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المفاضلة بين الصدقة والسداد المبكر للقرض الربوي
- سؤال وجواب | ضمور الثديين بعد فطام الطفل الثالث.هل فيهما علاقة؟
- سؤال وجواب | والداه يجبرانه على نكاح فتاة مهرها فوق طاقته بكثير
- سؤال وجواب | ابني يعاني من جفاف الأنف، والتنفس من الفم، أفيدونا
- سؤال وجواب | شبهات حول السلفية والرد عليها
- سؤال وجواب | كيفية تطهير الكرسي المكسو بطبقة من الجلد من دم الحيض
- سؤال وجواب | حكم إتيان العرافين وتصديقهم
- سؤال وجواب | لدي تورم خلف الأذن فهل الأمر خطير؟
- سؤال وجواب | حكم تبرع الوصي من مال القاصر لمصلحة أخيه
- سؤال وجواب | أجر المرأة إذا تصدقت بمال زوجها
- سؤال وجواب | متردد، هل أترك عملي وأرافق زوجتي في دراستها للخارج أم لا؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالألم في الثدي والإبط؟
- سؤال وجواب | دلالة علامات الوقف على القرآن الكريم
- سؤال وجواب | ما هو الكريم المناسب لتبييض الرقبة؟
- سؤال وجواب | الوارثون من الرجال والنساء
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

مسيّر شركة يملك من رأس مالها السدس، ويتقاضى أجرة سنوية تساوي ثلث الأرباح مقابل التسيير، فهل يأخذ ثلثه هذا قبل أم بعد إخراج الزكاة؟ وبعبارة أخرى: إذا كان المبلغ المطلوب إخراج الزكاة عليه 12 مليونًا ـ التجارة والأرباح جميعًا ـ منها 3 ملايين من الأرباح، فيأخذ هذا المسير مليونًا واحدًا ـ ثلث الأرباح ـ فهل تخرج الشركة الزكاة على 12 مليونًا أم على 11 مليونًا باعتبار مليون التسيير من المصاريف -جزاكم الله خيرًا-؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فكون هذا العامل أحد الشركاء في الشركة، ومع ذلك فهو الذي يسير عملها، فهذا يعني أن الشركة قد جمعت بين الشركة والمضاربة، قال ابن قدامة في المغني: وَأَمَّا الْمُضَارَبَةُ الَّتِي فِيهَا شَرِكَةٌ، وَهِيَ أَنْ يَشْتَرِكَ مَالَانِ وَبَدَنُ صَاحِبِ أَحَدِهِمَا، مِثْلُ أَنْ يُخْرِجَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا أَلْفًا، وَيَأْذَنَ أَحَدُهُمَا لِلْآخَرِ فِي التِّجَارَةِ بِهِمَا، فَمَهْمَا شَرَطَا لِلْعَامِلِ مِنْ الرِّبْحِ إذَا زَادَ عَلَى النِّصْفِ جَازَ؛ لِأَنَّهُ مُضَارِبٌ لِصَاحِبِهِ فِي أَلْفٍ، وَلِعَامِلِ الْمُضَارَبَةِ مَا اتَّفَقَا عَلَيْهِ بِغَيْرِ خِلَافٍ.

اهــ.وما يتقاضاه العامل نتيجة تسيير العمل يجري فيه كلام الفقهاء في زكاة ربح عامل المضاربة، ولهم فيه أقوال:أولها: أن زكاة ربح العامل عليه, ولكنها لا تجب إلا بعد اقتسام المال، وحولان الحول عليه، وهذا مذهب الحنابلة، قال ابن قدامة في المغني: وَأَمَّا الْعَامِلُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ زَكَاةٌ فِي حِصَّتِهِ حَتَّى يَقْتَسِمَا، وَيَسْتَأْنِف حَوْلًا مِنْ حِينَئِذٍ، نَصَّ عَلَيْهِ أَحْمَدُ.

وَقَالَ أَبُو الْخَطَّابِ: يُحْتَسَبُ حَوْلُهُ مِنْ حِينِ ظُهُورِ الرِّبْحِ، يَعْنِي إذَا كَمَّلَ نِصَابًا.

قَالَ: وَلَا يَجِبُ إخْرَاجُ زَكَاتِهِ حَتَّى يَقْبِضَ الْمَالَ؛ لِأَنَّ الْعَامِلَ يَمْلِكُ الرِّبْحَ بِظُهُورِهِ.

اهـ.وهو المفتى به عندنا، كما في الفتوى رقم:

16615.

وعلى هذا، فإن العامل يزكي المليون الذي ربحه نظير عمله حين يحول الحول على قبضه له، فيخرج منه ربع العشر ـ أي 2.5 % ـ ولا تخرج الشركة زكاة هذا المليون، وذهب بعض الفقهاء إلى أن زكاة الربح كله على رب المال؛ لأن العامل لا يملك ربحه إلا بالقسمة، ولا يملكه بالظهور، وهذا مذهب الشافعية، قال النووي في المجموع: عامل القراض لا يملك حصته من الربح الا بالقسمة في أصح القولين.

فإن قلنا العامل لا يملك حصته من الربح إلا بالقسمة لزم المالك زكاة رأس المال والربح جميعًا، فإن الجميع ملكه.

اهـ.وقال آخرون: إن العامل يزكي ربحه عند المفاصلة لسنة واحدة، وهذا قول المالكية، جاء في شرح الخرشي على مختصر خليل: وَلَا زَكَاةَ فِي حِصَّةِ الْعَامِلِ عَلَى وَاحِدٍ مِنْهُمَا إلَّا بَعْدَ الْمُفَاصَلَةِ، فَيُزَكِّيهَا الْعَامِلُ لِسَنَةٍ وَاحِدَةٍ.

اهـ.وظاهر كلام الحنفيّة أنّ على المضارب زكاة حصّته من الرّبح إن ظهر في المال ربح، وكان نصيبه نصابًا، والقول الأول هو المفتى به عندنا ـ كما ذكرنا ـ.وننبه إلى أن الزكاة في مال الشركاء تجب في نصيب كل واحد منهم على حدة إذا بلغ نصابًا، وإذا بلغ نصيب بعضهم نصابًا ولم يبلغ نصيب آخر نصابًا -لا بنفسه، ولا بما عنده من نقود أخرى- فلا زكاة على هذا الأخير، وتجب الزكاة في نصيب الأول منهما، كما أنه ليس كل شركة تجب الزكاة في رأس مالها، بل بعض الشركات تجب الزكاة في ربحها فقط دون رأس المال، وبعضها تجب في الربح ورأس المال معًا، وهذا حسب نوع النشاط الذي تمارسه الشركة، وانظر الفتوى رقم:

183825

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حلمة الثدي لدي غير ظاهرة، فهل يؤثر ذلك على الحياة الزوجية؟
- سؤال وجواب | هل أرجع لزوجي مع علمي أنه سيعاملني معاملة قاسية؟
- سؤال وجواب | هل يشرع للمسلم أن يتصدق عن كتابي ظلمه
- سؤال وجواب | الأخ الفقير أولى بالصدقة من غيره
- سؤال وجواب | حكم تزلج المرأة بالباتيناج، أو الرول سكيت
- سؤال وجواب | التنبؤ يهوي بصاحبه في مستنقع الكهنة والارتداد
- سؤال وجواب | وجه عدم إضافة الشر مفردا إلى الله تعالى
- سؤال وجواب | إهداء ثواب القرآن للميت ليس من الصدقة الجارية
- سؤال وجواب | مفاسد الميسر، والترهيب منه
- سؤال وجواب | الوكيل في الشراء هل له أن يزيد في قيمة السلعة دون علم الموكل
- سؤال وجواب | عقوبة مانع الزكاة دنيوية وأخروية
- سؤال وجواب | حكم بناء المشاريع الخيرية من مال الزكاة؟
- سؤال وجواب | هل يحصل على ثواب صوم الاثنين بصوم الثلاثاء لضرورة الدراسة؟
- سؤال وجواب | حكم الصيام في الأيام التي يتجاوز فيها الدم أيام العادة الشهرية
- سؤال وجواب | حكم صيام من نزلت علي إفرازات مع خيوط من الدم لمدة أقل من نصف ساعة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل