مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | توضيح حول قاعدة الكلام ينسب إلى قائله ابتداء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من عجز عن غسل عضو من أعضاء الوضوء
- سؤال وجواب | فقدان الشعر لكثافته ولمعانه وعلاقته بتكيسات المبيض والشعرانية
- سؤال وجواب | عدم عودة مرض الجدري المائي مرة ثانية للمصاب به
- سؤال وجواب | حكم قول المسلم نحن ضامنون الزواج بالحور العين
- سؤال وجواب | حكم نكاح امرأة أسلمت وهي تحت زوجها الكافر
- سؤال وجواب | سبب توسع البطين الأيسر في القلب
- سؤال وجواب | حكم الإعراض عن السائلين الطالبين للصدقات
- سؤال وجواب | هل يضمن من شارك بمال مغصوب في البورصة وهو لا يدري فنقصت قيمته
- سؤال وجواب | تثير اهتمامي زميلة عمل أكبر مني سنا!
- سؤال وجواب | دورتي كانت منتظمة ثم تغيرت، فكيف لي أن أعرف أيام التبويض؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب والخوف والقلق منذ 20 عاماً، والأدوية غير مجدية
- سؤال وجواب | هل أتزوج من متزوج ويختلف عنا في لون بشرته؟
- سؤال وجواب | لا أثر للحيض على انعقاد العهد واليمين
- سؤال وجواب | أبو طالب مات كافراً
- سؤال وجواب | لا يلزم الزوج بإكمال امرأته دراستها بغير اشتراط سابق
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

حول قاعدة ( الكلام ينسب إلى قائله ابتداء ) قد قرأت فيها ما سبق من فتاويكم ولكنها لم تشف فأرجو بيان الآتى ذكره بتفصيل وإسهاب وتوضيح وبيان : قد سبق ذكر أن فى القرآن أقوالا للأنبياء وغيرهم قد قالوها فى أزمانهم ثم جاءت فى القرآن بعد ذلك معربة فكانت منهم بداية إذن بتطبيق قاعدة الكلام ينسب إلى من قاله ابتداء فينسب لهم هناك من قال إنه مثلا فى قول الله تعالى ( وقال موسى) أو (وقال نوح) وغيرها من الآيات الذى قال (وقال موسى أو وقال نوح) ليس موسى أو نوح إذ لم يبدأوا الكلام وإن الله هو الذى ابتدأ الكلام بمجموعه لكن لو كان ذلك كذلك لقلنا مثلا إنه فى أحاديث النبى المنقولة إلينا الكلام ينسب إلى الصحابى لأنه قال( قال رسول الله ) ويسرد الحديث فالذى قال( قال رسول الله ) بالطبع ليس الرسول عليه الصلاة والسلام إذا بنفس المفهوم ينسب الكلام إلى الصحابى وهناك من قال إن الكلام ينسب إلى ناقله كما ينسب إلى قائله واستدلوا بقول الله تعالى ( إنه لقول رسول كريم ) ولكن نسبة الكلام إلى الناقل لا تعنى أنه كلامه فأرجو الرد على ما سبق ردا شافيا كافيا دون إحالة إلى فتوى سابقة ليس فيها جديد زادنا الله وإياكم علما وفضلا وصبرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالكلام ينسب إلى قائله ابتداء والمراد بهذا من نطق بذلك الكلام أولا ولا يراد به من ابتدأ حكاية أقوال وقال في كلامه قال فلان أو فلان فإن هذا يعتبر حاكيا ولا يعتبر هو الذي أنشأ الكلام ابتداء ، وبناء عليه فما ذكرت من إشكالات في سؤالك مما بدا لك لا يعارض القاعدة لأن القاعدة لا يقصد بها من بدأ حكاية الكلام نقلا له عن الغير.

وقد قال شيخ الاسلام في الفتاوى :وأما قوله تعالى : { إنه لقول رسول كريم }.

فهذا قد ذكره في موضعين.

فقال في الحاقة : { إنه لقول رسول كريم , وما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون ولا بقول كاهن قليلا ما تذكرون }.

فالرسول هنا محمد صلى الله عليه وسلم وقال في التكوير : { إنه لقول رسول كريم , ذي قوة عند ذي العرش مكين , مطاع ثم أمين , وما صاحبكم بمجنون , ولقد رآه بالأفق المبين }.

فالرسول هنا جبريل فأضافه إلى الرسول من البشر تارة , وإلى الرسول من الملائكة تارة , باسم الرسول , ولم يقل إنه لقول ملك , ولا نبي , لأن لفظ الرسول يبين أنه مبلغ عن غيره , ليس من عنده : { وما على الرسول إلا البلاغ المبين } , فكان قوله : { إنه لقول رسول } بمنزلة قوله : لتبليغ رسول , أو مبلغ من رسول كريم , وليس معناه أنه أنشأه أو أحدثه أو أنشأ شيئا منه أو أحدثه رسول كريم , إذ لو كان منشئا لم يكن رسولا فيما أنشأه وابتدأه , ومعلوم أن الضمير عائد إلى القرآن مطلقا.

وأيضا فلو كان أحد الرسولين أنشأ حروفه ونظمه ; امتنع أن يكون الرسول الآخر هو المنشئ المؤلف لها ; فبطل أن تكون إضافته إلى الرسول هنا لأجل إحداث لفظه ونظمه.

ولو جاز أن تكون الإضافة هنا لأجل إحداث الرسول له أو لشيء منه لجاز أن نقول إنه قول البشر , وهذا قول الوحيد الذي أصلاه الله سقر.

اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | توضيح حول إهداء ثواب القراءة للميت
- سؤال وجواب | يأمرها زوجها بالفطر لأن جسمها ضعيف
- سؤال وجواب | نذر أن يذبح ذكراً فهل تجزئه الأنثى ؟
- سؤال وجواب | إذا وقع الكسوف وقت الجمعة فبأيهما يبدأ
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج وأفكر في أكثر من شخص!
- سؤال وجواب | لدي مشكلة حيث يكون الصوت مرتفعا عند بلع الطعام والشراب
- سؤال وجواب | ما هو علاج الصدفية، وما المدة المطلوبة للعلاج؟
- سؤال وجواب | سقي الماء أفضل أم بناء مسجد
- سؤال وجواب | بسبب رسوب دراسي نهائي أعاني من تأنيب الضمير.
- سؤال وجواب | أحس بضغط يبدأ من عنقي إلى الأذن مع تنميل. أفيدوني
- سؤال وجواب | البكاء من خشية الله أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | القدر الذي يتحمله الشركاء في حال الخسارة
- سؤال وجواب | كل عضو من أعضاء الوضوء يجب غسله يجب تعميمه بالماء
- سؤال وجواب | لا تعارض بين كون الزواج قضاء وقدر وبين القول بقلة فرص زواج كبيرة السن
- سؤال وجواب | دلالة آية (.وفصاله في عامين.) وآية (.وحمله وفصاله ثلاثون شهرا.)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل