مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | مسائل تتعلق بالزواج دون ولي والزواج العرفي وزواج المتعة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | إصابة أبيها بمرض البهاق جعلتني أتردد في الزواج بها!- سؤال وجواب | الأخذ بمذهب المالكية في عدم انتقاض طهارة صاحب السلس
- سؤال وجواب | ما يجوز وما لا يجوز من العمليات التجميلية
- سؤال وجواب | اختلاف الدار ليس مانعا من الإرث بين المسلمين
- سؤال وجواب | اختلاف حجم أعضاء الجسم في جانبه الأيسر عن الأيمن
- سؤال وجواب | تحلل المعلم من حقوق الطلاب
- سؤال وجواب | عنيف وشديد العصبية وأفتقد الشعور بالأمان، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | دعوت على أبي بالموت واللعن، فهل يغفر الله لي؟
- سؤال وجواب | اشترى لعبة فضاع قرصها فهل له تنزيلها بلا إذن أصحابها
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة الشهرية بعد ثاني دورة، هل هو مشكلة؟
- سؤال وجواب | ارتكبت بعض الذنوب وأهملت واجباتي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل يجب على صاحب السلس التحفظ بشد خرقة
- سؤال وجواب | حول قوله تعالى: ومن الأرض مثلهن
- سؤال وجواب | والدي سريع الغضب. فكيف أكسب رضاه؟
- سؤال وجواب | صلاة صاحب الباسور
سمعت أن الفتاة إذا تزوجت بدون ولي فهي زانية ، ولكن لا تجلد ! وأيضا : من تزوج " عرفي " و" زواج المتعة " ، فما حكم الدين في ذلك ؟.
الحمد لله.
أولاً : لا يجوز للمرأة أن تزوج نفسها دون ولي , لما صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لَا نِكَاحَ إِلَّا بِوَلِيٍّ ) رواه أبو داود (2085) ، وصححه الألباني في " إرواء الغليل " (1839) ، ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل ) رواه أحمد (
24417)
، وأبو داود (2083) ، والترمذي (1102) ، وصححه الألباني في " صحيح أبي داود".ولا فرق في ذلك بين البكر والثيب ، قال الشيخ ابن باز رحمه الله " : من شرط صحة النكاح : صدوره عن ولي ، سواء كانت المرأة بكراً أو ثيباً ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا نكاح إلا بولي ) " انتهى من " مجموع فتاوى ابن باز " (21 /39).
وقد جاء الوعيد الشديد في حق من تزوج نفسها ، فقد قال صلى الله عليه وسلم : " لا تُزَوِّجُ الْمَرْأَةُ الْمَرْأَةَ ، وَلا تُزَوِّجُ الْمَرْأَةُ نَفْسَهَا ؛ فَإِنَّ الزَّانِيَةَ هِيَ الَّتِي تُزَوِّجُ نَفْسَهَا " رواه ابن ماجة (1782) ، وهو في " صحيح الجامع " (7298).
فإذا زوجت المرأة نفسها دون ولي : فإن زواجها يقع باطلا على مذهب جماهير أهل العلم , ويجب تجديد العقد بين الزوج والولي ، وبحضور شاهدي عدل , ولكنها لا تحد للزنا مراعاة لخلاف فقهاء الحنفية الذين يصححون العقد من دون ولي.
ثانياً : زواج المتعة هو التزوج على مدة معينة بمعرفة الطرفين ، بمهر مقدَّر ، وينفسخ العقد بانتهاء المدة ، دون طلاق ، وهو عقد باطل محرَّم ، وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال رقم: ( 1373 ) ، والسؤال رقم :( 2377 ) ، والسؤال رقم : ( 6595 ).
أما كون زواج المتعة زنا يوجب الحد : فهذا مما اختلف فيه أهل العلم , فذهب جمهور أهل العلم إلى أنه ليس بزنا يوجب الحد ؛ وذلك لوجود شبهة العقد , ولكن يجب التعزير البليغ على الزوجين , ومقابل الصحيح عند الشافعية ، وهو قول ضعيف عند المالكية : وجوب الحد على الرجل والمرأة ، لكونه نكاحا منسوخا.
جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية (41 / 342) " ذهب جمهور الفقهاء - الحنفية والحنابلة والمالكية على المذهب والشافعية على الصحيح - : إلى أنه لا حد على من تعاطى نكاح المتعة ، سواء كان ذلك بالنسبة للرجل أو المرأة ، لأن الحدود تدرأ بالشبهات ، والشبهة هنا هي شبهة الخلاف ، بل يعزر إن كان عالما بالتحريم ، لارتكابه معصية لا حد فيها ولا كفارة.
ومقابل الصحيح عند الشافعية ، وقول ضعيف عند المالكية : أنه يجب الحد على الواطئ والموطوءة في نكاح المتعة ، لأنه ثبت نسخه " انتهى.
ثالثاً : الزواج العرفي له صور , منها : - أن تتزوج المرأة دون ولي أو شهود ، بل بمجرد الإيجاب والقبول بينها وبين الرجل , وهذه الصورة هي المشهورة بذلك الاسم في كثير من البلاد ، مثل بلد السائل ـ مصر ـ وهذا نكاح باطل باتفاق الأئمة , جاء في " الفتاوى الكبرى " لابن تيمية (3 / 119): " إذَا تَزَوَّجَهَا بِلَا وَلِيٍّ وَلَا شُهُودٍ ، وَكَتَمَا النِّكَاحَ : فَهَذَا نِكَاحٌ بَاطِلٌ بِاتِّفَاقِ الْأَئِمَّةِ.
لَكِنْ إنْ اعْتَقَدَ هَذَا نِكَاحًا جَائِزًا : كَانَ الْوَطْءُ فِيهِ وَطْءَ شُبْهَةٍ ، يُلْحَقُ الْوَلَدُ فِيهِ ، وَيَرِثُ أَبَاهُ ، وَأَمَّا الْعُقُوبَةُ فَإِنَّهُمَا يَسْتَحِقَّانِ الْعُقُوبَةَ عَلَى مِثْلِ هَذَا الْعَقْدِ " انتهى باختصار.
- أن يتزوجا بشهود ودون ولي , وهذا زواج باطل على مذهب الجمهور ، كما بيناه في أول الجواب.
- أن يتزوجا بولي وشاهدين ، ولكن دون إعلان النكاح ، وهذا زواج صحيح على الراجح , وإن كان فيه مخالفة للأمر الشرعي بإشهار النكاح ، وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم (
45663
).والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تفسير: أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا.- سؤال وجواب | عدم تسليم العوض للزوج هل يبطل الخلع
- سؤال وجواب | أشكو من الأرق منذ سنتين وأريد علاجًا مناسبًا له
- سؤال وجواب | الاستمرار بالنصح والموعظة الحسنة ما لم يحصل ضرر
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أمي وأختي ومشاكلهم؟
- سؤال وجواب | ميراث امرأة تحولت إلى رجل
- سؤال وجواب | قريبي يشعر بندم شديد بعد وفاة والده لعدم يقينه برضاه عليه!
- سؤال وجواب | كيفي يتطهر ويصلي من يلازمه الحدث كثيرا
- سؤال وجواب | تغير ضغط الدم وتأثيره على الأذن!
- سؤال وجواب | لا أستطيع التوقف عن التفكير بمن أحببتها، ساعدوني
- سؤال وجواب | عواقب الزواج من فتاة دون رغبة الوالدين
- سؤال وجواب | أتوق للحمل بشدة. فمتى يكون وقت التبويض عندي؟
- سؤال وجواب | شراء واستخدام صندوق مطليّ بماء الذهب فيه عطور
- سؤال وجواب | تعلقت بشاب وأعرف أن هذه العلاقة محرمة ولكن!
- سؤال وجواب | الأواني الفضية بين الأكل فيها وبين استعمالها واقتنائها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا