مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | طلقها قبل الدخول ثم عقد عليها فكم يبقى لها من الطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الصبر والدعاء ومواصلة الرقية
- سؤال وجواب | قراءة آيات مخصوصة مجربة لغرض الاستشفاء. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ألاحظ لعابًا أصفر عندما أستيقظ من نومي، ولدي غازات. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | معنى الانشغال بالدنيا عن الدين
- سؤال وجواب | لا يجوز اتّهام أحد بعمل السحر من غير بينة
- سؤال وجواب | أعاني من قلة في النوم والتهاب في الأذن، أفيدوني ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كثرة التبول ما سببه، وهل له علاج؟
- سؤال وجواب | رقية الإنسان نفسه أدعى للإخلاص
- سؤال وجواب | بدأت طريق الالتزام، لكن الوسواس يعرقل طريقي.
- سؤال وجواب | مشروعية تحصين الصغار وتعويذهم بالتحصينات والأذكار
- سؤال وجواب | ما زال يشعر أن حياته فارغة!
- سؤال وجواب | يشترط في الرقية أن لا يكون فيها ما لا يفهم معناه
- سؤال وجواب | هل تأثم إذا بقيت مع زوجها الذي كان يمارس فاحشة قبل الزواج؟
- سؤال وجواب | للدعاء والرقية الشرعية أثر كبير في حفظ الإنسان من أذى الجان
- سؤال وجواب | حكم كتابة آيات ووضعها في ماء وشربها للاستشفاء
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

لي صديق طلق زوجته 3 مرات ولكن أول طلقة كانت قبل الدخول بها ولكن كان قد عقد قرانها هل تحسب هنا 3 طلقات أم الطلاق قبل الدخول بها لا يحسب ؟ وكيف يمكنه إرجاعها فهو متمسك بها ؟.

الحمد لله.

إذا طلق الرجل زوجته طلقة قبل الدخول ، أو طلقها بعده ولم يراجعها في العدة ، ثم عقد عليها دون أن تتزوج غيره فإنها ترجع إليه على ما بقي من طلاقها ، بغير خلاف بين العلماء ، فيبقى لها طلقتان.

قال ابن قدامة رحمه الله : " وجملة ذلك أن المطلق إذا بانت زوجته منه ثم تزوجها لم يخل من ثلاثة أحوال : أحدها : أن [يطلقها ثلاثا و] تنكح غيره ويصيبها ثم يتزوجها الأول فهذه ترجع إليه على طلاق ثلاث بإجماع أهل العلم ، قاله ابن المنذر.

والثاني : أن يطلقها دون الثلاث ثم تعود إليه برجعة , أو نكاح جديد قبل زوج ثان فهذه ترجع إليه على ما بقي من طلاقها بغير خلاف نعلمه.

والثالث : طلقها دون الثلاث فقضت عدتها ثم نكحت غيره ثم تزوجها الأول فعن أحمد فيها روايتان : إحداهما : ترجع إليه على ما بقي من طلاقها ، وهذا قول الأكابر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر وعلي وأبي ومعاذ وعمران بن حصين وأبي هريرة وروي ذلك عن زيد وعبد الله بن عمرو بن العاص وبه قال سعيد بن المسيب وعبيدة والحسن ومالك والثوري وابن أبي ليلى والشافعي وإسحاق وأبو عبيدة وأبو ثور ومحمد بن الحسن وابن المنذر.

والرواية الثانية عن أحمد : أنها ترجع إليه على طلاق ثلاث وهذا قول ابن عمر وابن عباس وعطاء والنخعي وشريح وأبي حنيفة وأبي يوسف " انتهى من "المغني" (7/ 389).

وعليه ، فإذا كانت زوجة صديقك لم تنكح غيره بعد الطلاق الأول ، فإنه يكون لها بعد العقد الثاني طلقتان ، فإن طلقها طلقتين بانت منه بينونة كبرى ولم تحل له حتى تنكح زوجا غيره نكاح رغبة لا نكاح تحليل ثم يطلقها أو يموت عنها.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل صحيح أننا نتشابه في الجينات مع الشمبانزي وأن جدنا مشترك؟!
- سؤال وجواب | الرقية نافعة في رفع البلاء ودفعه
- سؤال وجواب | من أحكام الرقية
- سؤال وجواب | ما رأيكم بالكذب لإصلاح ذات البين بين زميلتين متخاصمتين؟
- سؤال وجواب | الرقية التي كان النبي يعوذ بها الحسن والحسين
- سؤال وجواب | وجوب الصلة بالقدر والكيف الذي لا يعود على الواصل بالضرر
- سؤال وجواب | حكم قراءة الرقية الشرعية على جنب أو حائض
- سؤال وجواب | أعاني من التوتر والغضب وأكره نفسي بعد سلامي على محششين
- سؤال وجواب | حكم ذهاب المرأة للرقية دون علم الأهل
- سؤال وجواب | أيهما أفضل الهجرة أم عمل مشروع فلاحي في بلدي؟
- سؤال وجواب | هل تصح الرقية بالقرآن عن بعد للمسحور أو المريض
- سؤال وجواب | حكم منع الأم المطلقة من رؤية ومكالمة أولادها
- سؤال وجواب | حكم الاستماع إلى أفلام للإعجاز العلمي
- سؤال وجواب | هل تنفع رقية الراهب والقسيس
- سؤال وجواب | بعد وفاة والدي أصابني هلع شديد وتسارع في النبض، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل