مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يثبت الرضاع بوضع قطرات من اللبن في أنف الرضيع؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من شروط الهبة للأولاد
- سؤال وجواب | لا وصية لوارث
- سؤال وجواب | ما هو شكل وموقع الرحم الصحيح؟
- سؤال وجواب | مرض الناسور وعلاجه
- سؤال وجواب | هبة المال للأولاد حال الحياة. الحكم والشروط
- سؤال وجواب | إعادة الشركة مبلغ الشحن إلى رصيد العميل بعد نفاده
- سؤال وجواب | شاهدت دماً مع البراز وأخاف أن أكون مصابة بالبواسير، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | التسوية بين الذكور والإناث في العطية
- سؤال وجواب | هبة الزوجة لحصتها من البيت لزوجها بعد موتها
- سؤال وجواب | الإمساك ونزول دم مع البراز، وعلاقته بالبواسير.
- سؤال وجواب | حكم هبة الأم لابنتها غير المتزوجة دون أخيها
- سؤال وجواب | الخوف الشديد من الموت أتعبني كثيرا فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | ضغط الدم عندي بين 80 إلى 130، هل هو ضغط مزمن أم عارض؟
- سؤال وجواب | ألم مزمن بالعينين مصحوبًا بانتفاخ وإرهاق . ما السبب؟ وهل أحتاج لجراحة؟
- سؤال وجواب | تلك ضراوة الإسلام وشرته
آخر تحديث منذ 1 ساعة
23 مشاهدة

قطرت خالتي في أنفي من حليب صدرها عندما كانت تُرضع ابنها الذي يكبرني بسنة، فهل يُعتبر ابنها أخي من الرضاعة؟.

الحمد لله.

أولا: الرضاع المحرِّم ما كان خمس رضعات، في الحولين، سواء كان رضاعا بالفم، أو سعوطا بالأنف، في قول جمهور الفقهاء.

قال ابن قدامة رحمه الله: " مسألة؛ قال: الشافعي: (والسعوط كالرضاع، وكذلك الوجور) معنى السُّعوط: أن يصب اللبن في أنفه من إناء أو غيره.

والوُجور: أن يُصب في حلقه صبا من غير الثدي.

واختلفت الرواية في التحريم بهما، فأصح الروايتين أن التحريم يثبت بذلك، كما يثبت بالرضاع.

وهو قول الشعبي والثوري، وأصحاب الرأي.

وبه قال مالك في الوجور.

والثانية: لا يثبت بهما التحريم.

وهو اختيار أبي بكر، ومذهب داود وقول عطاء الخراساني في السعوط؛ لأن هذا ليس برضاع، وإنما حرم الله تعالى ورسوله بالرضاع، ولأنه حصل من غير ارتضاع، فأشبه ما لو دخل من جرح في بدنه.

ولنا: ما روى ابن مسعود، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: لا رضاع، إلا ما أنشز العظم، وأنبت اللحم رواه أبو داود.

ولأن هذا يصل به اللبن إلى حيث يصل بالارتضاع، ويحصل به من إنبات اللحم وإنشاز العظم ما يحصل من الارتضاع، فيجب أن يساويه في التحريم، والأنف سبيل الفطر للصائم.

فكان سبيلا للتحريم، كالرضاع بالفم" انتهى من المغني (8/ 173).

وينظر: "مجمع الأنهر" (1/375)، "المنتقى" للباجي (4/153)، "الفواكه الدواني" (2/54)، الأم (3/29).

ثانيا: الحد المحرّم من السعوط أن يكون خمس مرات.

قال ابن قدامة: " وإنما يحرم من ذلك مثل الذي يحرم بالرضاع، وهو خمس في الرواية المشهورة، فإنه فرع على الرضاع، فيأخذ حكمه، فإن ارتضع وكمل الخمس بسعوط أو وجور، أو استعط أو أوجر، وكمل الخمس برضاع، ثبت التحريم؛ لأنا جعلناه كالرضاع في أصل التحريم، فكذلك في إكمال العدد" انتهى من "المغني" (8/174).

ثالثا: التحريم لا يثبت بمجرد التنقيط في الأنف نقطة أو نقطتين أو ثلاثا، وإنما بصب اللبن في أنفه لغرض إرضاعه، لأن المدار في ذلك العرف، والنقطة ونحوها لا يعتبرها العرف رضاعة.

قال الخطيب الشربيني في "الإقناع" (2/478): " والخمس رضعات ضبطهن بالعرف؛ إذ لا ضابط لها في اللغة ولا في الشرع، فرجع فيها إلى العرف، كالحرز في السرقة، فما قضى بكونه رضعة أو رضعات اعتبر، وإلا فلا" انتهى.

وقال في "مغني المحتاج": " (ولو حُلب منها) لبن (دفعة، وأُوْجِره)، أي وصل إلى جوف الرضيع أو دماغه، بإيجار أو إسعاط أو غير ذلك (خمسا)، أي خمس مرات، (أو عكسه)؛ بأن حلب منها خمسا وأوجر الرضيع دفعة: (فرضعة) واحدة في الصورتين؛ اعتبارا في الأولى بحالة الانفصال من الثدي، وفي الثانية بحالة وصوله إلى جوفه دفعة واحدة.

أما لو حلب منها خمس دفعات، وأوجره في خمس دفعات من غير خلط، فهو خمس قطعا" انتهى.

قال البجيرمي في "حاشيته على الخطيب" (4/75): " قوله: (فرضعة واحدة) فالشرط أن تكون خمسا انفصالا ووصولا" انتهى.

وعليه؛ فلو كانت خالتك حلبت حلبة في إناء ثم وضعتها في أنفك دفعة واحدة، أو مرات، فهذه رضعة واحدة.

وكذلك لو وضعت من الثدي في أنفك مباشرة، فحلبت حلبة، فهذه رضعة واحدة.

فإن حصل خمس رضعات، صرت ابنا لها من الرضاع، وأخا لجميع أولادها، كبارا أو صغارا.

وأما إذا قطرت من ثديها قطرات، فهذا لا يعد رضعة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مريض نفسي وأريد رأيكم في تناول الدواء النفسي.
- سؤال وجواب | كفارة من حلف أن يحضر مباراة فلم يحضرها لانقطاع الكهرباء
- سؤال وجواب | تخرج مني إفرازات ودم من مكان الناسور بعد العملية. هل أعيدها؟
- سؤال وجواب | هل هناك سلبيات لاستخدام كاوية الشعر السيراميك؟
- سؤال وجواب | قبول الهدايا المقدمة بسبب الوظيفة
- سؤال وجواب | يجوز للمضارب إعطاء شريكه هدية من ماله إذا لم يشترط الشريك ذلك
- سؤال وجواب | الفروق بين نزيف البواسير والقولون
- سؤال وجواب | الاستمرار في صرف المال المقرر بسبب المرض بعد الشفاء
- سؤال وجواب | من علق الطلاق على شيء ففعله ناسيا أو مكرها
- سؤال وجواب | لا يشترط في التراويح أداؤها بوضوء واحد
- سؤال وجواب | تدلي قطعة صغيرة مثل الكرة من الشرج عند التغوط فهل هي ناسور؟
- سؤال وجواب | الأب هو أملك الناس بتزويج ابنته
- سؤال وجواب | أعاني من الدوار عند الاستيقاظ من النوم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | اشترى نسخة برنامج أصلية ووضعها على النت ليستفاد منها مجانا
- سؤال وجواب | نزول قطرات الدم من الشرج هل يدل على البواسير؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل