مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل لافتضاض بكارة المعقود عليها باليد حكم الدخول؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب شديد وأستخدم بعض الأدوية. فما رأيكم بها؟
- سؤال وجواب | نصيحة لأصحاب الصحف والقنوات التي تعرض صور النساء غير المحجبات
- سؤال وجواب | حكم أخذ عوض لإخلاء الشقة المستأجرة على التأبيد
- سؤال وجواب | الطلاق المدني عن طريق المحاكم الوضعية غير معتبر شرعا
- سؤال وجواب | فتح الكتاب وأخذ الفأل من المصحف
- سؤال وجواب | طلاق الموسوس بين الفقه والطب النفسي
- سؤال وجواب | بسبب امتناعي عن تناول القمح تساقط شعري، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم البناء لمصلحة الباني في طريق المسلمين
- سؤال وجواب | أثر العين على تساقط الشعر وعلاجها
- سؤال وجواب | سبل ثبات العاصي التائب
- سؤال وجواب | حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم
- سؤال وجواب | هل أغير تخصصي إلى الطب أم أبقى على الهندسة؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة غير المسلمين في مساجد المسلمين
- سؤال وجواب | مصاريف علاج الزوجة هل هي على الزوج أم لا
- سؤال وجواب | حكم لمس أقدام الشخص المسن ثم وضع اليد على الشفة ثلاثا عند اللقاء
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

ما حكم افتضاض الزوج لغشاء بكارة الزوجة باليد أثناء المداعبة بعد العقد وقبل موعد الزفاف؟ هل يعتبر ذلك في حكم من دخل بها؟ وهل إن طلقها يلزمها أيام عدة؟ وإذا أراد أن يراجعها يكون بالكلمة والدخول بها، أو لابد من أن يعقد عليها عقدا جديدا؟.

الحمد لله.

إذا خلا الزوج بزوجته قبل الدخول، خلوة صحيحة، بحيث لا يحضرهما مميز، فإن هذه الخلوة لها حكم الدخول، حتى ولو لم يبلغ الأمر إلى فض بكارتها.

ويترتب عليها أمور: الأول: أنه لو طلقها لزمه المهر كاملا، على ما قضى به أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.

الثاني: أنه لو طلقها، كان عليها العدة؛ لقضاء الصحابة، وعليه الجمهور.

الثالث: أن الطلاق بعد الخلوة يكون رجعيا في مذهب الإمام أحمد، فلو طلقها له أن يراجعها في العدة، ولا يحتاج إلى عقد جديد.

وأما الجمهور فيرون أنه طلاق بائن.

قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (7/191): " وجملة ذلك: أن الرجل إذا خلا بامرأته بعد العقد الصحيح، استقر عليه مهرها، ووجبت عليها العدة، وإن لم يطأ، روي ذلك عن الخلفاء الراشدين، وزيد، وابن عمر، وبه قال علي بن الحسين وعروة، وعطاء، والزهري، والأوزاعي، وإسحاق، وأصحاب الرأي، وهو قديم قولي الشافعي.

وقال شريح، والشعبي، وطاوس، وابن سيرين، والشافعي في الجديد: لا يستقر إلا بالوطء، وحكي ذلك عن ابن مسعود، وابن عباس.

ولنا: إجماع الصحابة رضي الله عنهم، روى الإمام أحمد، والأثرم، بإسنادهما، عن زرارة بن أوفى، قال : قضى الخلفاء الراشدون المهديون، أن من أغلق بابا، أو أرخى سترا، فقد وجب المهر، ووجبت العدة، ورواه الأثرم أيضا، عن الأحنف، عن عمر وعلي وعن سعيد بن المسيب ، وعن زيد بن ثابت: عليها العدة، ولها الصداق كاملا، وهذه قضايا تشتهر، ولم يخالفهم أحد في عصرهم، فكان إجماعا، وما رووه عن ابن عباس، لا يصح " انتهى.

وقال في (7/ 529): " والخلوة كالإصابة، في إثبات الرجعة للزوج على المرأة التي خلا بها، في ظاهر قول الخرقي؛ لقوله: حكمها حكم الدخول في جميع أمورها.

وهذا قول الشافعي في القديم.

وقال أبو بكر: لا رجعة له عليها إلا أن يصيبها.

وبه قال أبو حنيفة وصاحباه والشافعي في الجديد؛ لأنها غير مصابة، فلا تستحق رجعتها، كغير التي خلا بها.

ولنا: قوله تعالى: (والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء ولا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن)البقرة/228 إلى قوله: (وبعولتهن أحق بردهن في ذلك)البقرة/228.

ولأنها معتدة من طلاق لا عوض فيه، ولم تستوف عدده، فثبت عليها الرجعة كالمصابة، ولأنها معتدة يلحقها طلاقه، فملك رجعتها، كالتي أصابها.

وفارق التي لم يخل بها، فإنها بائن منه لا عدة لها، ولا يلحقها طلاقه، وإنما تكون الرجعة للمعتدة التي يلحقها طلاقه" انتهى.

وإذا احتاج إلى الرجعة، وخشي افتضاح ما حصل، وشناعة الأمر على الناس، إذا راجعها بغير عقد؛ فله أن يعقد عليها عقدا جديدا، ولا حرج في ذلك، وهو قول جمهور العلماء.

وحتى إن لم يكن قول الجمهور، فالعقد الجديد لا يهدم شيئا ثابتا، وإنما هو تأكيد له، أو هو تصرف صوري، للستر، ولدفع القالة عنهم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف نحيّي أهل العلم والفضل ؟
- سؤال وجواب | هل مضاعفات الجلطة الدماغية يمكن الشفاء منها تماما؟
- سؤال وجواب | الخوف من الأمراض والموت المفاجئ
- سؤال وجواب | أشعر بضعف في شخصيتي وأن الآخرين أفضل مني، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم تقبيل يد الرجل الصالح والانحناء له
- سؤال وجواب | لدي إمساك مزمن وتضيق في فتحة الشرج بسبب البواسير. أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في القبور ، وتقبيلها ، والسجود عندها .
- سؤال وجواب | حكم لبس المجوهرات المعروفة باسم الخامسة
- سؤال وجواب | لا يلزم إذا فعل العبد سيئة أن يعاقب عليها في الدنيا أو الآخرة .
- سؤال وجواب | حكم تقبيل البنت والولد على الفم
- سؤال وجواب | أعاني من ألم حول الأذن ويمتد إلى الفك، فهل هذا الألم له علاقة بالالتهابات التي أعاني منها في الحلق؟
- سؤال وجواب | أريد خطبة فتاة من غير بلدي ووالدها لم يقبل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | منذ ولادة ابني وأنا أعاني من آلام في الأرجل وبرودة في كتفي!
- سؤال وجواب | طفلتي لديها تحسس لجميع أنواع الحليب، فما البديل؟
- سؤال وجواب | هل تُقَبِّل صديقتها في خديها وهي صائمة ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل