مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الضابط في الأخذ من أقوال العلماء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم العمل في مؤسسة علمانية
- سؤال وجواب | أسئلة وأجوبتها حول الصرع أثناء النوم
- سؤال وجواب | أعاني من نفضة في اليدين والجسد بالكامل، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | خطورة تعلق المرأة بغير زوجها وسبيل الخلاص من ذلك
- سؤال وجواب | متزوجة حديثا ولم أحمل بعد توقفي عن الحبوب، ما السبب؟
- سؤال وجواب | كيف يتم تشخيص الأمراض الجلدية؟ وما الفرق بين الأكزيما والأرتيكاريا؟
- سؤال وجواب | تريد الزواج برجل يرفضه والدها ، ويريد أن يزوجها بغيره ، فماذا تفعل ؟
- سؤال وجواب | الحركة التي تبطل الصلاة
- سؤال وجواب | حكم أخذ أموال من العمل بحجة أنه يخصم من راتبه لأسباب وهمية.
- سؤال وجواب | يجب الغسل بالإيلاج وإن لم ينزل
- سؤال وجواب | قراءة الوِرْد وأذكار الصباح والمساء على غير وضوء
- سؤال وجواب | هل يشترط في التخلص من المال الربوي أخذه من مال البنك أم يجزئ مما في يديه ؟
- سؤال وجواب | السبب الذي لأجله طلب يوسف عليه السلام الولاية
- سؤال وجواب | ساعدوني في تنظيم وقتي، فأنا أحب الدراسة ولا أجد وقتاً له.
- سؤال وجواب | فسق الزوج وفجوره يبيح للمرأة طلب الطلاق
آخر تحديث منذ 1 ساعة
16 مشاهدة

كيف نتخذ القرار السليم في ظل اختلافات العلماء، واختلاف الفتاوى بين العلماء والمذاهب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالمسلم إذا كان طالب علم له المقدرة على الاطلاع على كلام العلماء واستدلالاتهم، ووجوه الترجيح بين الأقوال؛ فهذا يأخذ بما يترجح عنده من أقوالهم حسب ما تقتضيه النصوص الشرعية، وقواعد الدين ومقاصده.وإذا كان المسلم عامياً، فالواجب في حقه سؤال من يثق فيه من العلماء، فيستفتيه ويعمل بمقتضى فتواه.

قال القرطبي في تفسيره: فرض العامي الذي لا يشتغل باستنباط الأحكام من أصولها؛ لعدم أهليته، فيما لا يعلمه من أمر دِينه ويحتاج إليه، أن يقصد أعلم من في زمانه وبلده، فيسأله عن نازلته، فيمتثل فيها فتواه؛ لقوله تعالى: فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ {النحل:43}، وعليه الاجتهاد في أعلم أهل وقته بالبحث عنه؛ حتى يقع عليه الاتفاق من الأكثر من الناس.

اهـ.

ولا يكثر التنقل بين المفتين؛ لأن هذا موجب لكثير من الحيرة والاضطراب.

وأما الأخذ من أقوال العلماء لمجرد التشهي والعمل بالأيسر، فهذا تتبع للرخص الشرعية، وهو لا يجوز إلا إذا دعت إليه حاجة، كما بيناه بالتفصيل في الفتوى:

134759

.

وما أشرت إليه من الأخذ بالأيسر، فإنما هو فيما إذا استوى العلماء عنده، ولم يدر أيهم أرجح، فهنالك خلاف في المسألة على أقوال هذا أحدها، فإن أخذ به والحالة هذه، فلا حرج عليه، وسبق بيان ذلك في الفتوى:

169801

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نصحت فتاة مسرفة على نفسها فلم تنتصح. فكيف أقنعها؟
- سؤال وجواب | هل يشترط تقدم غسل المذي على الاغتسال من الجنابة؟
- سؤال وجواب | كيف ندخل الجنة بعد معاصٍ وكبائر كثيرة؟
- سؤال وجواب | ضوابط جواز قراءة القصائد التي ترغب في القرآن في المسجد
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من حساسية موسمية بالأنف صارت ملازمة لي؟
- سؤال وجواب | الرد على شبهة قلة الأحاديث في صحيح البخاري بالنسبة لحفظه
- سؤال وجواب | هل تسبب الأدوية النفسية النسيان والشرود؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في التأمينات الاجتماعية والرواتب التي تدفعها الدولة للمتقاعدين
- سؤال وجواب | أعاني من حكة في الشعر والحواجب تأتيني على فترات، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | أعاني من تضخم الغدد اللمفاوية، فعلى ماذا يدل ذلك؟
- سؤال وجواب | الهندسة الميكانيكية وهندسة الحاسوب . حائر بين التخصصين
- سؤال وجواب | سبيل التوبة من فوائد الربا والمال الحرام
- سؤال وجواب | أتقلب بين التوبة والعودة للذنب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على العقبات والصعوبات في شخصيتي وحياتي؟
- سؤال وجواب | زوجته نصرانية تؤذي النبي صلى الله عليه وسلم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل