مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يشترط في التخلص من المال الربوي أخذه من مال البنك أم يجزئ مما في يديه ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بروز أسفل إبطي الأيمن يشعرني بالخوف والقلق
- سؤال وجواب | هل الهلع والقلق والتوتر من أسباب البقع الحمراء في الجلد؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين الصرع وحدوث حالات الهلع والمخاوف؟
- سؤال وجواب | احمرار الوجه من علامات الرهاب فما هو علاجه؟
- سؤال وجواب | مستواي الثقافي لا يتناسب مع خطيبي. فهل أفسخ الخطبة؟
- سؤال وجواب | درست في كلية لا أرغب بها وأصبت بالفشل والإحباط
- سؤال وجواب | حكم أخذ المستأجر زيادة عن ماله الذي دفعه للمؤجر بسبب فسخ الثاني الإجارة
- سؤال وجواب | لا توجد عقوبة محددة شرعا لممارسة العادة السرية
- سؤال وجواب | التهابات المفاصل وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | هل تصح صلاة المرأة ويداها مقبوضتان ملفوفتان بخرقة بسبب الحناء ؟
- سؤال وجواب | أعاني من خفقان القلب عند بذل أدنى مجهود، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما هي آيات الشفاء الخاصة بالرقية من الأمراض؟
- سؤال وجواب | رفعت عليه السكين وهددته ليطلقها فهل يقع الطلاق
- سؤال وجواب | لدي تضخم افي لكلية فما هو السبب وما علاجه؟
- سؤال وجواب | كيف يكون تركيز الحيوانات المنوية لكل ملليمتر مهم وهو يختلف في القذفة الواحدة؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

أعلم أن الفائدة البنكية حرام ويجب إخراجها كصدقة ، ولهذا فإذا كان هناك فائدة فى حسابي المصرفي فهل يجب أن أقوم بسحب هذه الفائدة من حسابي المصرفي أم أنه يجوز لي أن أخرج نفس المبلغ من الأموال النقدية التي معي ؟ ..

الحمد لله.

1.

وضع المال في البنوك الربوية بزيادة ربوية محرَّم ، ومن فعل ذلك يكون آكلاً للربا وموكلاً له.

2.

من لم يجد في بلده إلا بنكاً ربويّاً فليضع ماله في " حساب جاري " وليس في " حساب توفير ".

3.

من أُعطي على ماله الموضوع في البنك الربوي فائدة ربوية : فعليه التخلص منها ، وإنفاقها في وجوه الخير المختلفة.

وليُنظر جوابي السؤالين ( 292 ) و ( 2370 ).

4.

لا يحل لأحدٍ أن يتعمَّد وضع ماله في بنك ربوي ليأخذ زيادة ربوية يصرفها على المحتاجين ، وإنما هذا الحكم لمن تاب من فعله وأراد التخلص من الفوائد الربوية ، وإذا تاب من فعله فلا يحل له الاستمرار في وضع المال في البنوك الربوية من غير ضرورة.

قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : ولا يحل للإنسان الإقدام على أخذ الفوائد ، ولا الاستمرار في أخذها" انتهى.

الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ بكر أبو زيد.

" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 13 / 354 ، 355 ).

5.

من وُضع في ماله الموضوع في البنك الربوي زيادة ربوية وأراد التخلص منها : فلا يشترط أن يكون ذلك من عين المال الذي في البنك ، بل يكفيه إخراج قدر ذلك المال المحرَّم من ماله الذي في يديه.

بل المال نفسه لا يتعين ، بمعنى أنه من أخرج هذا القدر من الفوائد الربوية فقد حصل المقصود.

قال الشيخ علي السالوس حفظه الله : "من المعلوم في عصرنا أن النقود لا تتعين بالتعيين ، فمثلاً : مَن أخذ ألف ريال مِن أحد لإعطائها غيره : فلا يشترط إعطاء الأول الأوراق ذاتها التي تسلمها وهي التي تحمل أرقام كذا ، إنما تبرأ ذمته بإعطاء ألف ريال تحمل أي أرقام ، ومن اشترى سلعة معينة فليس للبائع أن يبدلها ما دامت قد تعينت ، أما المشتري : فله أن يدفع الثمن المحدد دون تعيين أوراق نقدية بعينها : فلو أخرج - مثلاً - عشر ورقات كل ورقة قيمتها مائة ريال ، ثم رأى أن يستبقي هذه الورقات النقدية ويعطي البائع - بدلاً عنها - ورقتين من ذات الخمسمائة : فليس للبائع أن يعترض ، وهذا الذي نراه واضحاً في عصر النقود الورقية ، وهو ما أشار إليه الحنفية في عصر النقود السلعية ، فالدنانير والدراهم لا تتعين بالتعيين ، ومثلها الفلوس الرائجة حيث قالوا : إنها أمثال متساوية فلا تتعين بالتعيين فأي فلس يقوم مقام غيره" انتهى.

انظر : "النقود واستبدال العملات" ( ص 73 ، 101 ).

" فقه البيع والاستيثاق " ( ص 1405 ).

ويشبه هذا : زكاة المال والذهب ، فمن وجب في ماله زكاة فلا يشترط أن يكون دفعه للزكاة من عين ماله ، بل يمكنه أن يدفعها من راتبه الذي يقبضه ، أو يأخذ مالاً من صديق له ليدفع المترتب عليه في ذمته من الزكاة ، وهكذا يقال في زكاة الذهب ، فلا يشترط أن تبيع المرأة شيئاً من ذهبها الذي وجبت فيه الزكاة ، بل يمكنها دفع الزكاة من مالها النقدي الذي في يديها ، بل يمكن لزوجها أن يدفع عنها زكاتها من ماله هو.

قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : "الزكاة على مالكة الحلي ، وإذا أداها زوجها أو غيره عنها بإذنها : فلا بأس ، ولا يجب إخراج الزكاة منه ، بل يجزئ إخراجها من قيمته كلما حال عليها الحول ، حسب قيمة الذهب والفضة في السوق عند تمام الحول" انتهى.

" مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 14 / 119 ).

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية، وعدم حدوث الحمل منذ سنتين
- سؤال وجواب | الشياطين يوحون إلى الكهنة ما يسترقونه من أخبار
- سؤال وجواب | حكم شراء أسهم نتفلكس
- سؤال وجواب | ما صحة حديث:
- سؤال وجواب | أعاني من نفضة في اليدين والجسد بالكامل، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة واستماع أشعار المبتدع أو الكافر
- سؤال وجواب | تركت شغلي وجلست في البيت بسبب الخوف من الموت. ساعدوني
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور خط أسود يأتي ويذهب في عيني الوحيدة التي أبصر بها
- سؤال وجواب | حكم الدراسة في الجامعات المختلطة لمن صرف أموالا كثيرة من أجل الالتحاق بالجامعة
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع شركة (أسهم التاجر)
- سؤال وجواب | سبب زيادة ضربات القلب عند النوم والمشي
- سؤال وجواب | قريبي تصيبه إغماءات مفاجئة بلا سبب، ونوبات فزع ليلي
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل الثدي الأيسر، فهل تلك أعراض سرطان الثدي؟
- سؤال وجواب | أعاني من وخز بالقلب يمتد للظهر. فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حكم الاكتتاب في أسهم شركة ثروة كابيتال
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل