مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | الوشم. حقيقته. حكمه. وهل تجب إزالته
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تزوج الأولى إرضاء لأهله ثم عدَّد ، وهو يميل للثانية ، فماذا يصنع ؟ وبم يُنصح ؟- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا قال عقب سداد دينه لزوجته ذمتي بريئة
- سؤال وجواب | سبب نزول (لَّوْلاَ كِتَابٌ مِّنَ اللّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ.)
- سؤال وجواب | حكم تكفير العمرين وأكابر الصحابة رضوان الله عليهم
- سؤال وجواب | ما هي الآثار الصحية المترتبة على ممارسة العادة السرية؟
- سؤال وجواب | حكم تسمية الولد بـ: لحدان
- سؤال وجواب | رغم شفائي من الكورونا إلا أن نفسيتي غير مرتاحة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الترهيب من التحايل على شروط استحقاق هبات الدولة، وواجب من حازها
- سؤال وجواب | وجهي يحمر وأقلق وأحزن عند مواجهة الناس. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | وجود أعراض الحمل رغم نزول الدورة
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في إمام قوم وهم له كارهون
- سؤال وجواب | حضانة الطفلة في حال أن الزوج محكوم عليه بالقصاص
- سؤال وجواب | حكم تصميم شخصيات ذوات الأرواح عبر البرامج ورسمها باليد
- سؤال وجواب | حكم زواج الزاني بمن زنا بها قبل توبتهما
- سؤال وجواب | تعلّق القلب بامرأة في مرحلة الدراسة دون القدرة على الزواج منها
هل تقبل صلاة شخص بيده ( وشم ) علما بأن الرغبة في إزالة الوشم موجودة ولكن بسبب طريقة إزالة الوشم في البلد بعملية جراحية وهناك طرق لإزالة الوشم في الدول المجاورة بالليزر وبتكلفه باهظة الثمن.
وشكراً.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالوشم -المحرم فعله والملعون فاعله على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم- هو غرز إبرة ونحوها في ظهر الكف أو المعصم أو غير ذلك من بدن المرأة حتى يسيل الدم ثم يحشى ذلك الموضع بالكحل أو غيره فيخضر، وفاعلة ذلك تسمى واشمة، والمفعول بها تسمى موشومة، فإن طلبت فعل ذلك بها فهي مستوشمة، وعلى الموشومة أن تسارع إلى إزالته، وتتوب إلى الله من فعله، فإذا خشيت من إزالته الضرر الفاحش أو عجزت عن ذلك لقلة ذات اليد، اكتفت بالتوبة ولا إثم عليها، وصلاتها والحالة هذه صحيحة.قال النووي رحمه الله في المجموع: وكذا لو فتح موضعا من بدنه وطرح فيه دما أو نجاسة أخرى أو وسم يده أو غيرها فإنه ينجس عند الغرز فله حكم العظم -أي من جبر عظمه بعظم نجس- هذا هو الصحيح المشهور.قال الرافعي: وفي تعليق الفراء أنه يزال الوشم بالعلاج، فإن لم يمكن إلا بالجرح لا يجرح ولا إثم عليه بعد التوبة.
انتهى وعلى الصحيح المشهور كما في مسألة العظم النجس: يلزمه قلعه وإزالته إن لم يخش التلف.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من التقيؤ منذ 4 أيام، فما هو العلاج؟- سؤال وجواب | مساعدة المرأة في الطلاق بين الحرمة والإباحة
- سؤال وجواب | حضانة الولد إذا كانت أمه من أهل الكتاب
- سؤال وجواب | لا أثر لما يدور في ذهن الموسوس من غير تكلم به
- سؤال وجواب | الحامل التي تعاني من الرهاب والوسواس، ما نصيحتكم لها؟
- سؤال وجواب | الأفاعي وحكم قتلها
- سؤال وجواب | مشاهدة الأطفال للتلفزيون بين المسموح والممنوع
- سؤال وجواب | الشعور باليأس والإحباط من روتينية الحياة، هل يمكنني التخلص منه؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في البطن وشعور بالاختناق، فهل لأعراضي هذه علاقة بالقولون؟
- سؤال وجواب | نبذة عن الإمام أحمد الفاروقي
- سؤال وجواب | الطلاق المعلق بمشيئة الله تعالى تحت تهديد إلقاء المرأة نفسها من النافذة
- سؤال وجواب | أشعر بأنني سأموت ونهايتي قريبة فهل أصدق هذه الوساوس؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة المرأة دون ستر لقدميها
- سؤال وجواب | إذا طاف للوداع خرج ومشى كعادته ولا يمشي ووجهه للكعبة
- سؤال وجواب | مشاكل ضرس العقل ومتى ينصح بقلعه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا