التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم لبس الثوب المنسوج بالذهب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ظلم الشريك شريكَه لا يبرر له إمساك الحق الذي وجب عليه
- سؤال وجواب | يعتريني اكتئاب ووسواس وتوتر أثناء الامتحانات. ما علاجي المناسب؟
- سؤال وجواب | حكم الدلالة على سائقين لنقل البضائع يدفعون رشوة لتفادي الجمارك
- سؤال وجواب | حجاب المرأة وراءه حكم بالغة
- سؤال وجواب | حكم التحايل على الضرائب بشراء فواتير وهمية
- سؤال وجواب | هل من حرج في قبول الزواج به من غير إذن والديه؟
- سؤال وجواب | شعري يتساقط بشكل كبير. أنقذوني بالعلاج المناسب
- سؤال وجواب | عندما أتوتر أشعر بألم شديد في رجلي اليسرى، لماذا؟
- سؤال وجواب | ما حكم ذبح الأضحية وهي قائمة؟
- سؤال وجواب | آفات إضاعة الوقت باللعب والله و
- سؤال وجواب | بعد حصول رض في الركبة هل يمكنني متابعة تماريني الرياضية كالسابق؟
- سؤال وجواب | عاد إليها دم النفاس وهي صائمة
- سؤال وجواب | الموقف من تفكير الفتاة في الأمور الجنسية لإثارة الشهوة
- سؤال وجواب | حكم ما يقدمه المراجعون للموظفين من مال
- سؤال وجواب | هل يجوز للحائض دخول المسجد لحضور مسابقة القرآن؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

ما حكم العباءة الرجالية (البشت) التي يستخدم في تزيينها الخيوط المغموسة في الذهب المذاب أي أن اللون الذهبي فيها ليس صبغا بل من الذهب الحقيقي ولو بمقدار طلاء الخيوط؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإذا كان هذ الذهب كثيرا حرم على الذكور باتفاق العلماء، وإن كان يسيراً فقد اختلف العلماء فيه على قولين: الأول: الجواز إذا كان الذهب قدر أربعة أصابع، وإلى هذا ذهب الحنفية، وأحمد في رواية، قال في كنز الدقائق: الثوب المنسوج بالذهب لا يكره إذا كان قدر الذهب قدر أربع أصابع.

واحتجوا بما روى معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن لبس الذهب إلا مقطعاً.

رواه أحمد وأبو داود والنسائي.

قال شيخ الإسلام في الفتاوى الكبرى: وبهذا الحديث احتج الإمام أحمد -يعني في الرواية المتقدمة- وفسر قوله إلا مقطعاً باليسير، كما احتجوا بالقياس على يسير الحرير الذي وردت به الرخصة.الثاني: التحريم، وإلى هذا ذهب الشافعية والحنابلة والمالكية: قال في حاشية قليوبي وعميرة: ما طرز أو طُرِّف بذهب وفضة فحرام مطلقاً.

أما مذهب المالكية فقال خليل: وحرم استعمال ذكر محلى.

وقال في الشرح: المراد بالمحلى ما جعل فيه شيء من الذهب أو الفضة متصل كنسيج أو طراز أو منفصل.

وهذا ما يفهم من كلام صاحب الشرح الصغير من المالكية حيث جعل في سلوك الذهب في الثوب الزكاة مع قولهم بأن المباح من الحلي لا زكاة فيه، وقال في الإنصاف: المذهب يحرم نص عليه".واستدلوا بعموم النهي عن لبس الذهب ، وبالقياس على تحريم اليسير من الذهب في الآنية.

والراجح: أن لبس الثوب الذي فيه شيء من الذهب محرم مطلقاً سواء كان كثيراً أو يسيراً، وهذا لوجوه: الأول: عموم النهي عن لبس الذهب للرجال، وليس هناك مخصص يصلح لتخصيص هذا العموم، وهذا يظهر بالوجه الثاني.الثاني: أن الحديث الذي استدل به الحنفية ومن وافقهم، يتطرق إليه احتمال أن يكون ذلك خاصاً بالنساء، وإلى هذا ذهب الخطابي في المعالم وجعل هذا الاستثناء خاصا بالنساء قال: لأن جنس الذهب ليس بمحرم عليهن كما حرم على الرجال قليله وكثيره.

على أن هذا الحديث لو أخذ بعمومه فلا فرق بين الكثير واليسير، وأيضا فليس فيه ما يدل على التحديد بأربعة أصابع.الثالث: لا يصح قياس يسير الذهب في الإباحة للذكور على يسير الحرير، لأن تحريم الذهب على الرجال أغلظ من تحريم الحرير، ألا ترى أن الحرير يباح للحاجة كما لو لُبس للحكة كما رخص فيه النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم لذلك، أما الذهب فإنه لا يباح إلا للضرورة.الرابع: أن لبس الرجال لمثل هذه الأنواع من الثياب، قد يجر إلى المخيلة المنهي عنها، كما قد يدخل في لباس الشهرة وهذا من المحرمات، وقد تجر إباحة يسير الذهب في الثوب إلى تعاطي الكثير المحرم بالاتفاق، كما هو معروف، فيحرم ذلك سداً للذريعة إلى الحرام.وبعض هذه الوجوه يكفي في التحريم، فكيف بها إذا اجتمعت؟ إذا تقرر هذا فاعلم أن لبس أو شراء البشوت التي وقع السؤال عنها، لا يجوز.

والأولى بالمسلم أن ينزه دينه وعرضه عن مثل هذه الألبسة، وفي المباح الذي لم يختلف فيه ما يغني عنها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من حالة خوف وتوتر إذا سئلت سؤالاً في الجامعة
- سؤال وجواب | هل يلزم الورثة سداد فوائد التأخير على دين الميت
- سؤال وجواب | لدي قلق مصحوب باكتئاب وأرتجف عند قيادة السيارة!
- سؤال وجواب | كيف أستطيع إقناع أهلي باختياري للفتاة التي أرغب الزواج منها؟
- سؤال وجواب | أبي لا يتصف بصفات الأبوة .فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | لا تجب الزكاة في العروض إلا إذا اشتريت بنية التجارة
- سؤال وجواب | هل للحائض أن تجلس في طرف المسجد بقرب الباب لسماع الدرس؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الركبتين والأدوية غير مجدية، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | شروط جواز ممارسة رياضة اليوجا
- سؤال وجواب | تفضيل الذكر على الأنثى باعتبار الجنس وأصل النوع. لا باعتبار الأفراد
- سؤال وجواب | حكم الجنس الفموي مع الأجنبية
- سؤال وجواب | لجوء الزوج للصمت ومشاهدة الأفلام الإباحية عند حصول مشكلة أو خصام مع الزوجة
- سؤال وجواب | لا يجوز للموظف أخذ إكراميات من العملاء ولو أنفقها في مصلحة الشركة التي يعمل بها
- سؤال وجواب | كرهت الحياة لأن أسرتي لا تعينني على الاستقامة. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أحوال المستحاضة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل