مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم لبس المرأة الحزام على خصرها من فوق الجلباب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جلوسي أمام الحاسوب سبب لي العديد من الأعراض، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | علاقة القولون العصبي بالشقيقة
- سؤال وجواب | ألم في أعلى الجبين بالرأس وإحساس غريب في العين ما علاجه؟
- سؤال وجواب | هل المداومة على الاستمناء قد يكون سببه سحر أو جن
- سؤال وجواب | أتعلق بشخص إذا التزم التزمت وإذا انتكس انتكست، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب غزارة دم الحيض واستمراره؟
- سؤال وجواب | الفكر الأصولي
- سؤال وجواب | حكم العمل بغلبة الظن عند عدم توفر اليقين
- سؤال وجواب | حكم أخذ صاحب المال ضمانات من المضارب
- سؤال وجواب | حكم تناول أطعمة منتجة في الصين تحتوي مكونات نباتية أو حيوانية
- سؤال وجواب | مسائل في عقد المضاربة الفاسد
- سؤال وجواب | حكم إسدال المرأة شعرها على جبينها
- سؤال وجواب | ذكر كلمة التوحيد سبعين ألف مرة
- سؤال وجواب | صحة حديث : " اللهم فارج الهم وكاشف الغم "
- سؤال وجواب | حكم لبس عباية قبعة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

سؤالي هو: ما حكم لبس المرأة للحزام على خصرها، إذ تلبسه من فوق الجلابية، أو البلايز، كما في الجلابيات المغربية؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقد سبق الجواب عن ذلك في الفتوى رقم:

95107�

� وتوابعها.
ولا يمكن الاستدلال على إباحة ذلك بقصة ذات النطاقين -رضي الله عنها-؛ فإن النطاق ثوب المهنة، تتزيا به المرأة في بيتها للخدمة.

جاء في المصباح المنير: وَالنِّطَاقُ جَمْعُهُ نُطُقٌ، مِثْلُ كِتَابٍ، وَكُتُبٍ، وَهُوَ مِثْلُ إزَارٍ فِيهِ تِكَّةٌ، تَلْبَسُهُ الْمَرْأَةُ، وَقِيلَ هُوَ حَبْلٌ تَشُدُّ بِهِ وَسَطَهَا لِلْمِهْنَةِ.

اهـ.
وقال ابن الأثير في النهاية: المنطق: النطاق، وجمعه: مناطق، وهو أن تلبس المرأة ثوبها، ثم تشد وسطها بشيء، وترفع وسط ثوبها، وترسله على الأسفل عند معاناة الأشغال؛ لئلا تعثر في ذيلها.

وبه سميت أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين؛ لأنها كانت تطارق نطاقا فوق نطاق.

وقيل: كان لها نطاقان تلبس أحدهما، وتحمل في الآخر الزاد إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر، وهما في الغار.

وقيل: شقت نطاقها نصفين، فاستعملت أحدهما، وجعلت الآخر شدادا لزادهما.

انتهى.
وذكر الزمخشري نحو ذلك في الفائق، وزاد: وَسميت ذَات النطاقين؛ لمظاهرتها بَينهمَا تسترا.
انتهى.
وقال القاري في المرقاة: (أنا والله ذات النطاقين: أما أحدهما، فكنت أرفع به طعام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وطعام أبي بكر من الدواب) : متعلق بأرفع، أي: أربط به سفرة طعامهما، وأعلقها مرفوعة، خشية من الدواب كالفأرة، والذرة ونحوهما.

(وأما الآخر، فنطاق المرأة التي لا تستغني عنه) إما لخدمتها المتعارفة في بيتها، الممدوحة في حقها، وإما لربطها في وسطها؛ إبقاء لحالها خشية أن تصير بطونية، كما هو الآن عادة العرب من الحزام، المصنوع من الجلد للفقراء، وألحقوا به المصنوع من الذهب، والفضة للأغنياء.

انتهى.

فبينٌ أنه من ثياب البيت، تلبسه كل امرأة، وقد تخرج به تحت الثياب.
ثم إن قصة النطاقين قبل الهجرة، وإنما فرض الحجاب بالمدينة؛ فلو صح الاستدلال، لكان هذا منسوخا بفرض الحجاب.

وانظري الفتاوى أرقام:

68641�

35319�

30898.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صحة حديث : " اللهم فارج الهم وكاشف الغم "
- سؤال وجواب | حكم لبس عباية قبعة
- سؤال وجواب | القلق والتوتر وتأثيره في القدرة على نطق الكلمات والتعبير بسلاسة
- سؤال وجواب | من أصول المضاربة عدم ضمان العامل رأس المال أو بعضه
- سؤال وجواب | أسباب الألم في الكلية والخاصرة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من فتنة النساء أثناء الرياضة؟
- سؤال وجواب | أشعر بتعب شديد ودوخه وإحساس بالرغبة في القيء. فإلى أي طبيب أذهب؟
- سؤال وجواب | موقف طالب العلم عند تكافؤ الأدلة وانعدام الترجيح
- سؤال وجواب | الفرق بين الفقه وأصول الفقه
- سؤال وجواب | أعيش في ضيق بسبب الغربة وعدم تفاعل الناس معي. هل أرجع لبلدي؟
- سؤال وجواب | حديث: (أجرؤكم على الفتوى أجرؤكم على النار)
- سؤال وجواب | درجة حديث: "لو أراد الله أن لا يُعصى، ما خلق إبليس"
- سؤال وجواب | هل يجوز اقتناء الكلب في مذهب الإمام مالك
- سؤال وجواب | شرح ذكر (الله أكبر كبيرا عدد الشفع والوتر)
- سؤال وجواب | كيف يمكن علاج الرهاب الاجتماعي سلوكيا فقط؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل