مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من يستغيث بالنبي صلى الله عليه وسلم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم استنابة المجنون الغني من يحج عنه
- سؤال وجواب | أعاني من الخمول والكسل . فهل أحتاج لفيتامينات؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع دائم في الرأس وكثرة الأحلام المزعجة. ما الحل؟
- سؤال وجواب | الأحلام المخيفة وعلاقتها بالحالة النفسية
- سؤال وجواب | حامل في الشهر الأول وعندي برد وكحة وبلغم، فما الوصفة الطبية التي ترونها؟
- سؤال وجواب | كيف أتقرب من أبي لأجعله صديقي؟
- سؤال وجواب | حكم وضع غميزة في الوجه
- سؤال وجواب | حكم استعمال وعاء مطلي بالفضة لحفظ القهوة
- سؤال وجواب | عند التوقف عن الدواء أشعر بضغط ودوار في مؤخرة الرأس.
- سؤال وجواب | حكم من حج وترك المبيت بمنى ورمي الجمرات وعاد لطواف الوداع بعد أسبوعين
- سؤال وجواب | حج عن غيره ولم يحج حجة الإسلام
- سؤال وجواب | بعض الحِكَم في التأذين في أذن المولود
- سؤال وجواب | كيف أكتسب ثقة في النفس وأتخلص من الخوف والتوتر؟
- سؤال وجواب | أشكو من ثقل في الجبهة وزغللة في العين، فهل السبب هو القلق والتوتر؟
- سؤال وجواب | هل يصل ثواب الاستماع لتلاوة القارئ إليه بعد موته؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

يوجد لدينا إمام في الماضي استغاث بالنبي صلى الله عليه وسلم قبل أربع سنوات ولم أكن مباليا حينها، ربما لأنني كنت صغيرا وصلينا وراءه، وفي العام الماضي تذكرت ذلك فذهبت لأسأله عن هذا، فأجابني بأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يحيي ولا يميت ولا يملك شيئا، لكن الصوفية ـ وهو صوفي ـ يقصدون بذلك أن له مرتبة عظيمة، وقال لي لا تتعصب في هذا الأمر.

فلم يعجبني جوابه وتركت الصلاة خلفه حتى اضطرت العائلة أن تصلي في المسجد الآخر متابعة لي، فهل كان فعلي صحيحا؟ وهل كان قوله كفرا؟ علما بأنني فقط أحتاط لنفسي ولم أكلم بذلك أحدا..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فالاستغاثة بغير الله تعالى ـ فيما لا يقدر عليه إلا الله ـ كفر مخرج من الملة ولو كانت بالنبي صلى الله عليه وسلم, وقد بينا في عدة فتاوى حكم الاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد مماته، أو بالصالحين وأنها من الشرك، كما في الفتاوى التالية أرقامها:

163953

,

99221,

156643

.ولا حرج عليك في ترك الصلاة خلف ذلك الإمام طلبا لكمال صلاتك وبعدا من الشبهات, وأما تكفيره عينا: فإنه لا يجوز الحكم بتكفيره أو تكفير غيره من المسلمين ممن يستغيث بالنبي صلى الله عليه وسلم إلا بعد إقامة الحجة التي يكفر مخالفها، ومن المعلوم أن المسلم قد يقع في كفر أكبر، ولكن لا يُحكم بكفره، لوجود مانع كالتأويل أو الإكراه أو الجهل المعتبر شرعا، وهناك فرق بين الحكم على فعل ما بأنه كفر وبين الحكم على فاعله بأنه كافر، كما فصلناه في الفتوى رقم:

106483

، عن تكفير المعين وإطلاق القول بالتكفير.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي وافتقاد التركيز، أفيدوني.
- سؤال وجواب | خروج المذي بسبب الدعاء أو البكاء في الصلاة لا يعتبر سلسا
- سؤال وجواب | ما حكم إظهار الزينة يوم عاشوراء؟
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء فيمن وجد في أرضه معادن
- سؤال وجواب | تخصص طالب العلم في بعض علوم الشريعة
- سؤال وجواب | حكم النيابة في العمرة بعد الفراغ من مناسك الحج
- سؤال وجواب | تحريف التوراة والإنجيل ثابت في القرآن
- سؤال وجواب | هل يجب دفع المال للأب وهل يعطيه ولو شك أنه سينفقه في الحرام
- سؤال وجواب | الاكتئاب النفسي والعصبي ودور التفكير السلبي في ذلك
- سؤال وجواب | حكم الشك في خروج المذي واستمرار خروج الريح
- سؤال وجواب | الفرق بين الركاز واللقطة وحكم كل منهما
- سؤال وجواب | قسوة الأزواج . وكيفية تعامل الزوجات معها
- سؤال وجواب | أصبت بالاكتئاب بعد وعكة صحية أقعدتني بالبيت، فما الحل؟
- سؤال وجواب | جواز الجعل على الدلالة أو السمسرة
- سؤال وجواب | حكم الحج عن الميت من تركته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل