مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الرقية في الكنيسة، ورقية الكافر للمسلم. رؤية شرعية واقعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم وضع كاميرات فيديو لمراقبة الموظفين
- سؤال وجواب | المبيدات الحشرية وخطرها على الجنين
- سؤال وجواب | حكم العمل في نظافة البنك الربوي إذا كان الراتب من الشركة الوسيط
- سؤال وجواب | حكم الغش في الامتحانات وطلب الواسطة للحصول على وظيفة
- سؤال وجواب | حكم أخذ المسؤول عن المقاولات بعضها لنفسه
- سؤال وجواب | أحببت شابا وتعلقت به حتى أني أهملت دراستي. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم النطق بكلمة " الويل "
- سؤال وجواب | نذر صيام الإثنين والخميس وأبوه لا يريده أن يصوم فهل يطيعه
- سؤال وجواب | أعاني من آلام الكلى رغم سلامة التحاليل فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم من نذر صيام أيام ونسي عددها
- سؤال وجواب | هل أعود للسيبرالكس بعد التوقف عنه؟
- سؤال وجواب | حكم الحلف على سبيل المجاملة
- سؤال وجواب | حالات الرهاب والقلق . التحسن الجزئي على الأدوية وآثارها الجانبية
- سؤال وجواب | هل يصح أن أخبر من يرغب بخطبتي بموافقتي قبل أن يتقدموا رسميا؟
- سؤال وجواب | يعمل والد زوجها مولدا للجيلاني يذبح له فهل يجوز لها أن تشارك بطبخ اللحم ؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

سمعت مؤخرا عن الذهاب إلى الكنيسة لعلاج السحر، والمس وغيره.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فلم يبين لنا السائل الكريم من الذي يتولى الرقية في الكنيسة، وهل الراقي مسلم أم كافر، وبماذا تتم رقية المسحور أو المصاب بالمس؟والذي يمكننا قوله جوابا على سؤاله: أنه إذا كان الراقي مسلما، يرقي بالرقية الشرعية، فإن الذهاب للكنيسة لأجل الرقية، جائز في الأصل، والأفضل عدمه؛ لما سنذكره إن شاء الله تعالى.
وإن كان الراقي كافرا، ويرقي بما لا يخالف الشرع، فقد أجاز بعض أهل العلم الرقية عند الكتابي، وكرهها آخرون.
جاء في الموسوعة الفقهية: رُقْيَةُ الْكَافِرِ لِلْمُسْلِمِ.

اخْتَلَفَ الْفُقَهَاءُ فِي جَوَازِ رُقْيَةِ الْكَافِرِ لِلْمُسْلِمِ، فَذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ وَالإْمَامُ الشَّافِعِيُّ، وَهُوَ رِوَايَةٌ عَنْ مَالِكٍ إِلَى: جَوَازِ رُقْيَةِ الْيَهُودِيِّ وَالنَّصْرَانِيِّ لِلْمُسْلِمِ، إِذَا رَقَى بِكِتَابِ اللَّهِ، وَبِذِكْرِ اللَّهِ.

لِمَا رُوِيَ فِي مُوَطَّأِ مَالِكٍ: أَنَّ أَبَا بَكْرٍ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- دَخَل عَلَى عَائِشَةَ -رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا- وَهِيَ تَشْتَكِي، وَيَهُودِيَّةٌ تَرْقِيهَا، فَقَال أَبُو بَكْرٍ: ارْقِيهَا بِكِتَابِ اللَّهِ، قَال الْبَاجِيُّ: يُحْتَمَل -وَاَللَّهُ أَعْلَمُ- أَنْ يُرِيدَ بِقَوْلِهِ "بِكِتَابِ اللَّهِ" أَيْ "بِذِكْرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَل" أَوْ رُقْيَةً مُوَافِقَةً لِمَا فِي كِتَابِ اللَّهِ، وَيُعْلَمُ صِحَّةُ ذَلِكَ بِأَنْ تُظْهِرَ رُقْيَتَهَا، فَإِنْ كَانَتْ مُوَافِقَةً لِكِتَابِ اللَّهِ أَمَرَ بِهَا.

وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى عَنْ مَالِكٍ أَنَّهُ قَال: أَكْرَهُ رُقَى أَهْل الْكِتَابِ، وَلاَ أُحِبُّهُ؛ لأِنَّنَا لاَ نَعْلَمُ هَل يَرْقُونَ بِكِتَابِ اللَّهِ، أَوْ بِالْمَكْرُوهِ الَّذِي يُضَاهِي السِّحْرَ.

اهـ.
والأولى في كلا الحالين المنع؛ لأن الكنيسة مكان يشرك فيه بالله تعالى، ويكفر به فيها، والذهاب إليها لغرض العلاج ربما كان فيه دعاية لها، وأنها قد تكون محلَّ بركةٍ واستشفاء؛ مما يؤدي إلى اغترار الجهال من المسلمين بتلك الدعاية الفاسدة، واعتقادهم في الكنيسة ما لا يحل اعتقاده، لا سيما في هذا الزمن الذي قل فيه علم المسلمين بدينهم، وكثر فيهم التأثر بأهل الكتاب، وكثرت مخالطتهم لهم، فلا ينبغي الذهاب للكنيسة حينئذ، وننصح من يفتي بالجواز أن ينظر في المآلات التي ربما تترتب على دخول الكنيسة من أجل العلاج، وأن لا يقتصر نظره على مجرد أصل حكم دخول الكنيسة، وأن من أهل العلم من يرى جواز دخولها، فالعالم حقا ينظر إلى المآلات والعواقب، ويسد الذرائع، ولا يغفل عنها، فإذا كان الفعل يؤدي إلى أمر غير محمود شرعا، منع على المكلف، وإن كان في أصله جائزا أو واجبا.

وقد جاء الشرع بالنظر فيها وسد الذرائع، فما يسكر كثيره، فقليله في الشرع حرام ولو كان هذا القليل لا يسكر، وهكذا.

وقاعدة سد الذرائع قاعدة عظيمة، قررها الشرع ويرتضيها كل عقل سليم، ومراعاة هذا الأصل -أعني النظر في المآلات- من صفات الراسخين في العلم.
قال الإمام الشاطبي -رحمه الله تعالى- في بيان صفة العالم الراسخ، والفرق بينه وبين غير الراسخ في العلم: أَنَّهُ نَاظِرٌ فِي الْمَآلَاتِ قَبْلَ الْجَوَابِ عَنِ السُّؤَالَاتِ، وَصَاحِبُ الثَّانِيَةِ لَا يَنْظُرُ فِي ذَلِكَ، وَلَا يُبَالِي بِالْمَآلِ.

اهــ من الموافقات.

وأما إذا كان الراقي في الكنيسة كافرا، ويرقي بما يخالف الشرع، فإنه لا يجوز الذهاب للكنيسة والرقية عنده، وقد حذرت اللجنة الدائمة للإفتاء من الذهاب للكنيسة لأجل إخراج الجن عند القسيس، والراهب.
فقد جاء فيها: وليحذروا من الذهاب إلى الكنيسة أو القسيس؛ ليخرج منها ما يدعونه من الشيطان، فإنها معبد النصارى، والقسيس كافر، ورقيته إياها إنما بالرقى الشركية والتعويذات الشيطانية، وهذا من الكهانة والشرك، فليحذر المسلم من ذلك الضلال، وفي العلاج عند الأطباء، وفي الرقية الشرعية بالقرآن والسنة النبوية غنية عن الرقى الشركية الشيطانية.

اهــ.

والله تعالى أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يصح أن أخبر من يرغب بخطبتي بموافقتي قبل أن يتقدموا رسميا؟
- سؤال وجواب | يعمل والد زوجها مولدا للجيلاني يذبح له فهل يجوز لها أن تشارك بطبخ اللحم ؟
- سؤال وجواب | لدي رقة في جلد الفخذ بعد استعمال كريم السيدوجين!
- سؤال وجواب | خروج الدم الكثير مع البراز، ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | ما سبب تسارع ضربات القلب والكتمة رغم سلامة التحاليل؟
- سؤال وجواب | هل تغييري للدواء النفسي فعل صحيح أم خاطئ؟
- سؤال وجواب | قصة الشيطان الذي عرض للرسول صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | رفض الخاطب لمستواه الدراسي
- سؤال وجواب | أعاني من غازات ومغص شديد وإسهال، فما أسبابها، وعلاجها؟
- سؤال وجواب | انسداد في الصفراوية يصاحبه قيء وغثيان
- سؤال وجواب | حكم الاستهزاء بالحجاب
- سؤال وجواب | فطريات الفخذين تحت الخصية. أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | هل تجوز التحية بقول : صبحك الله بأنوار النبي صلى الله عليه وسلم ؟
- سؤال وجواب | هل تخلع المضطرة حجابها أم تقترض بالربا
- سؤال وجواب | تفسير قول الله تعالى : ( ومن كل شيء خلقنا زوجين )
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل