مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الإقرار بالشهادتين جزمًا دليل صحة الإيمان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الهدف من المشاركة في المظاهرات
- سؤال وجواب | حكم رسم علم الدولة على جلد الإنسان
- سؤال وجواب | أهل خطيبتي أخلفوا بوعدهم تجاه الزواج
- سؤال وجواب | حكم الانضمام إلى الأحزاب السياسية
- سؤال وجواب | حكم خروج البنت في المظاهرات دون إخبار والدها
- سؤال وجواب | هل نتابع الألباني على تضعيفه بعض أحاديث صحيح مسلم؟
- سؤال وجواب | شاب من أهل الاستقامة مقبل على الزواج ويرغب بنصائح
- سؤال وجواب | ما رأيكم في خطيبي؟ وهل ترون أن أصرف النظر عنه؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الموت من أكثر من سنة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | يجوز أن يشترك بدن ومال أو مالان وبدن
- سؤال وجواب | ظهور الفتاة المحجبة في قناة على اليوتيوب بطابع كوميدي ضاحك
- سؤال وجواب | الانضمام إلى الأحزاب السياسية. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم ترك المشاركة في المظاهرات
- سؤال وجواب | كيف أقوي شخصية زوجي اجتماعيا؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهابات في البول. فما هو السبب والعلاج؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

هل الإنسان مسلم بمجرد النطق بالشهادتين، أم ليس مسلمًا حتى يتعلم أمور التوحيد؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن مذهب أهل السنة والجماعة هو أن الإنسان إذا نطق بالشهادتين جازمًا بهما، مستعدًّا للعمل بمقتضاهما، يعد مسلمًا، ولا يشترط في إسلامه تعلم أمور العقائد؛ بدليل قوله صلى الله عليه وسلم: أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمدًا رسول الله ، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم، وأموالهم، إلا بحق الإسلام، وحسابهم على الله.

رواه البخاري، ومسلم.

قال النووي: وفي هذا الحديث دلالة ظاهرة لمذهب المحققين من السلف والخلف أن الإنسان إذا اعتقد دين الإسلام اعتقادًا جازمًا، لا تردد فيه، كفاه ذلك، وهو مؤمن من الموحدين، ولا يجب عليه تعلم أدلة المتكلمين، ومعرفة الله بها.

انتهى.ويدل لهذا أيضًا حديث الجارية التي أراد سيدها عتقها، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "ائتني بها"، قال: فأتيته بها، فقال لها: "أين الله ؟"، قالت: في السماء، قال: "من أنا؟"، قالت: أنت رسول الله ، قال: "أعتقها، فإنها مؤمنة".

رواه مسلم.

قال النووي أيضًا: وفيه دليل على أن من أقر بالشهادتين، واعتقد ذلك جزمًا، كفاه ذلك في صحة إيمانه، وكونه من أهل القبلة، والجنة، ولا يكلف مع هذا إقامة الدليل، والبرهان على ذلك، ولا يلزمه معرفة الدليل، وهذا هو الصحيح، الذي عليه الجمهور.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من التهابات في البول. فما هو السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | بعد طلاق والدي أصبت بضغط نفسي وانخفض مستواي الدراسي!
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس والدوخة واضطراب دقات القلب
- سؤال وجواب | الوحدة العربية. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم أخذ مبلغ أو نسبة عند الشراء ببطاقات مسبقة الدفع
- سؤال وجواب | الهدي اللائق في معاملة الجار الفاسق
- سؤال وجواب | حكم ما يشعر به المرء من أحوال جيرانه
- سؤال وجواب | لا يجوز لمسلم أن ينضم لحزب قامت أسسه على الكفر
- سؤال وجواب | تخريج حديث: عبدي هل شكرت فلاناً.
- سؤال وجواب | أسباب التورم تحت العينين
- سؤال وجواب | شروط جواز المظاهرات
- سؤال وجواب | أحاديث في فضائل أهل عُمان
- سؤال وجواب | هل الدعاء مخلوق؟
- سؤال وجواب | الزواج من فتاة أكبر سناً
- سؤال وجواب | علق طلاقها على أمر قبل الدخول ثم طلقها بعد الدخول فما الحكم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05