مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | أحاديث في فضائل أهل عُمان
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أريد الحمل. فهل يجب أن أبقى في الفراش مدة بعد الجماع؟- سؤال وجواب | حكم المسح على الجورب المتصل بالبنطلون
- سؤال وجواب | هل أطاوع أمي وأطلق امرأتي أم أطاوع امرأتي وأعصي أمي؟
- سؤال وجواب | هل الدعاء مخلوق؟
- سؤال وجواب | يحتاج أن يلبس جوربا قبل نهوضه من فراشه وتطهره فهل يمسح عليه
- سؤال وجواب | أعاني من قلق ومخاوف ووسواس بعد إصابتي بمرض.
- سؤال وجواب | تفكيري مشتت وعندي صعوبة في جمع الأفكار وقلق، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | كانت تمسح على الجورب الخاص بالدوالي وهو لا يغطي الأطراف كمسحها على الخفين فما حكم صلاتها ؟
- سؤال وجواب | قصر الزواج على أبناء الطائفة الواحدة ومقاطعة من يتزوج من غيرهم
- سؤال وجواب | حكم المسح على الخمار
- سؤال وجواب | الشرك الخفي وحكم تقديم المصالح الدنيوية على الأوامر الربانية
- سؤال وجواب | أنا شاب أتمرن برفع الأثقال، هل رفع الأثقال يوقف طول القامة؟!
- سؤال وجواب | خلع الجورب وهو على طهارة ثم لبس جورباً آخر وتوضأ ومسح عليه ثم صلى فهل صلاته صحيحة؟
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في العدول عن النذر إلى بدله
- سؤال وجواب | نظام الادخار في أرامكوا والموقف من اختلاف الفتوى فيه
ما صحة حديث أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يدعو لأهل عُمان بالخير قائلاً : ( رحم الله أهل الغبيراء - أي : أهل عُمان - آمنوا بي ولم يروني ) وما صحة هذه القصة : قال مازن بن غضوبة للنبي عليه الصلاة والسلام : ( ادع لله لأهل عمان ) فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( اللهم اهدهم وثبتهم ) فقال مازن : زدني ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اللهم ارزقهم العفاف والكفاف والرضا بما قدرت لهم ) فقال مازن : يا رسول الله ! إن البحر ينضح بجانبنا ، فادعو الله في ميرتنا وخفنا وظلفنا.
فقال عليه الصلاة والسلام : ( اللهم وسع عليهم في ميرتهم ، وأكثر خيرهم من بحرهم ) فقال مازن : زدني ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اللهم لا تسلط عليهم عدواً من غيرهم ) وقال لمازن : ( قل يا مازن آمين ، فإنه يستجيب عندها الدعاء ) فقال مازن : آمين.
وهل هناك أحاديث صحيحة في فضل عمان ؟.
الحمد لله.
يمكن تقسيم الأحاديث الواردة في فضائل أهل عمان إلى ثلاثة أقسام : القسم الأول : أحاديث صحيحة.
وهو حديث واحد ، يرويه الصحابي الجليل أبو برزة رضي الله عنه فيقول : ( بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا إِلَى حَيٍّ مِنْ أَحْيَاءِ الْعَرَبِ ، فَسَبُّوهُ وَضَرَبُوهُ ، فَجَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ.
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَوْ أَنَّ أَهْلَ عُمَانَ أَتَيْتَ مَا سَبُّوكَ وَلَا ضَرَبُوكَ ) رواه مسلم (رقم/2544) يقول القرطبي رحمه الله : " يعني : أن أهل عمان قوم فيهم علم ، وعفاف ، وتثبت ، والأشبه : أنهم أهل عُمان التي قِبَلَ [أي : ناحية] اليمن ؛ لأنهم ألين قلوباً ، وأرق أفئدة ، مِن : عَمَّنَ بالمكان : أقام به " انتهى باختصار من " المفهم لما أشكل من تلخيص صحيح مسلم " (6/501) القسم الثاني : أحاديث ضعيفة ضعفا يسيرا.
من أشهرها حديث الحسن بن هادية قال : ( لَقِيت ابْنَ عُمَرَ فَقَالَ لِي : مِمَّنْ أَنْتَ ؟ قُلْتُ : مِنْ أَهْلِ عُمَانَ.
قَالَ : مِنْ أَهْلِ عُمَانَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ.
قَالَ : أَفَلَا أُحَدِّثُكَ مَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قُلْتُ : بَلَى.
فَقَالَ :سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( إِنِّي لَأَعْلَمُ أَرْضًا يُقَالُ لَهَا عُمَانُ ، يَنْضَحُ بِجَانِبِهَا الْبَحْرُ ، الْحَجَّةُ مِنْهَا أَفْضَلُ مِنْ حَجَّتَيْنِ مِنْ غَيْرِهَا ) رواه أحمد في " المسند " (8/461-462) وغيره ، من طريق جرير بن حازم ، عن الزبير بن الخريت ، عن الحسن بن هادية به.
وهذا إسناد ضعيف بسبب الحسن بن هادية ، فقد ترجمه البخاري في " التاريخ الكبير " (2/307)، وابن أبي حاتم في " الجرح والتعديل " (3/40)، ولم يذكر أحد فيه جرحاً ولا تعديلاً ، وإنما ذكره ابن حبان في " الثقات " (4/123) ذكراً مجرداً على قاعدته في ذكر المجاهيل.
خاصة وأن الحديث قد روي أيضاً موقوفاً من كلام ابن عمر ، كما ذكر ذلك البخاري رحمه الله في " التاريخ الكبير " (2/307) ولذلك ضعفه الشيخ الألباني في " السلسلة الضعيفة " (رقم/213)، وضعفه محققو مسند أحمد في طبعة مؤسسة الرسالة.
تنبيه : وقع في " لسان الميزان " للحافظ ابن حجر (2/258) قوله : " الحسن بن هادية عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال ابن أبي حاتم عن أبيه : لا أعرفه " انتهى.
ولم نقف على أصل النقل عن أبي حاتم في قوله : لا أعرفه ، ونخشى أن يكون الأمر محل بحث ونظر ، فالذي قال فيه أبو حاتم في " الجرح والتعديل " : لا أعرفه ، هو الحسن بن همام ، صاحب الترجمة التي تلي ترجمة : الحسن بن هادية.
والله أعلم.
ومع ذلك فليس في الحديث فضيلة خاصة لأهل عمان ، لأن سبب تفضيل الحج منها لا يعود إلى فضيلة المكان ، وإنما لبعده عن مكة ، وقد يكون أبعد أقطار الإسلام في وقت التحديث بالحديث.
يقول السندي رحمه الله :" يحتمل أن يكون ذلك لأنها أبعد البلاد الإسلامية يومئذ ، والأجر بقدر المشقة ، وعلى هذا فمن كان أبعد داراً منهم فهو أكثر أجرًا " انتهى.
القسم الثالث : أحاديث موضوعة أو لا أصل لها.
مثالها الحديثان المذكوران في السؤال ، فقد بحثنا عنهما في كتب السنة فلم نجد لهما ذكراً ، ولم نقف لهما على أثر ، وإنما تتناقلها بعض كتب الإباضية في عمان ، واشتهرت في منتدياتهم وأحاديثهم ، ولكن من غير عزو إلى مصادر معتمدة.
وللتوسع في تخريج أحاديث فضائل أهل عمان يرجى مراجعة البحث المختصر المنشور على موقع " صيد الفوائد "، بعنوان : " إتحاف الأعيان بذكر ما جاء في فضائل أهل عمان " تأليف: أحمد بن محمد بن خليل ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما رأيكم بمن يريد الزواج من مديرة عمله التي تكبره بعشر سنوات؟- سؤال وجواب | لم أجد عملا في مجالي، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | أفضل الأدوية لعلاج القلق والمخاوف الوسواسية
- سؤال وجواب | لا يشترط أن يكون الجورب من الجلد
- سؤال وجواب | ما علاج التسلخات في المنطقة الحساسة بالخصيتين والقضيب والفخذين؟
- سؤال وجواب | ابنة أخي لديها حكة وحبوب مثل قرص الناموس، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | دفاع عن سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أقوال العلماء فيما يجب على من زنى بالميتة
- سؤال وجواب | حد من وطئ أجنبية في دبرها
- سؤال وجواب | حكم المسح على جوارب التقشير
- سؤال وجواب | التعامل مع منتسبي الطرق الصوفيه وطرق نصحهم
- سؤال وجواب | ما هي أفضل رقية شرعية يمكنني الاستماع لها والإستفادة منها؟
- سؤال وجواب | تملك العقار بنية التجارة يوجب الزكاة
- سؤال وجواب | هل سأندم لو أكملت دراستي بتخصص التصميم؟
- سؤال وجواب | لا يجوز المسح على الخفين أو الجوربين إلا إذا لبسهما على طهارة كاملة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا