مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من صدر منه كلام يحتمل الكفر وغيره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الصلاة وعلى يمينه موقد نار
- سؤال وجواب | كرهت تخصصي الجامعي، ولا أستطيع إيجاد البديل، فما العمل؟
- سؤال وجواب | ثبوت الربا بين الوالد وولده والراعي والرعية
- سؤال وجواب | العشق بين النساء وآثاره
- سؤال وجواب | شعور دائم بالقلق واكتئاب: مشاكل أعاني منها فما علاجها؟
- سؤال وجواب | نذرت أن تعطي حلوى لمدرسها فأبى أن يأخذها
- سؤال وجواب | أريد الالتزام بالصلاة وترك العادة السرية.فهل سيقبلني الله ؟
- سؤال وجواب | هل لمن اشترى جميع أنصبة إخوته مطالبة الأخ الذي يسكن معه ببيع نصيبه؟
- سؤال وجواب | النساء لا يكدن يسلمن من الاعوجاج
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج أنت طالق وتحرمين علي ثلاث مرات
- سؤال وجواب | هل تأخذ راتبها من غير أن تعمل ؟
- سؤال وجواب | هل العفو عن يسير النجاسة والحائل اليسير يعني أنه لا يسعى في إزالتهما
- سؤال وجواب | هل عدم القراءة في مصحف بعينه يعتبر هجرا له
- سؤال وجواب | السبيل إلى عدم العودة للذنب بعد التوبة
- سؤال وجواب | نزول الله إلى السماء الدنيا لا ينافي استواءه على العرش
آخر تحديث منذ 19 دقيقة
4 مشاهدة

ما حكم من يسب دين الأشياء ‏كالورقة، أو المسؤولية.الخ.‏.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فراجع في حكم سب دين الأشياء الفتوى رقم:

77189

، وسب دين الجمادات سيئ، قبيح، يجب التنزه عنه, فليس المسلم بالفاحش، البذيء.وأما ما شاع في بعض المجتمعات من تعود الناس على سب الرب تبارك وتعالى، فهو بلية من أشد البلايا، ورزية من أعظم الرزايا.فإن أهل العلم قديما، وحديثا اتفقوا على أن من سب الله تعالى على أي وجه، كفر سواء كان مازحاً، أو جاداً، أو مستهزئا.وقد سبق بيان ذلك بالأدلة من نصوص الوحي، وأقوال أهل العلم في الفتويين:

71499�

23340�

� فنرجو أن تطلع عليهما.وأما من كان لا يقصد الله تعالى بكلامه، فلا يكفر، فقد ذكر أهل العلم أن من صدر منه كلام يحتمل الكفر وغيره، فهذا لا يحكم بكفره، ما لم يقصد بكلامه الكفر.

قال علي القاري في شرح الشفا: قال علماؤنا: إذا وجد تسعة وتسعون وجهًا تشير إلى تكفير مسلم، ووجه واحد إلى إبقائه على إسلامه، فينبغي للمفتي، والقاضي أن يعملا بذلك الوجه، وهو مستفاد من قوله عليه السلام: ادرءوا الحدود عن المسلمين ما استطعتم، فإن وجدتم للمسلم مخرجًا فخلوا سبيله، فإن الإمام لأن يخطئ في العفو، خير له من أن يخطئ في العقوبة ـ رواه الترمذي، والحاكم.

اهـ.ولكنه يتعين على المسلم أن يحفظ لسانه، وأن يعد نفسه للهرب من النار، والظفر بالجنة بكف لسانه إلا عما تحقق من خيريته، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: وإن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين ما فيها، يهوي بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب.

رواه مسلم.وقال صلى الله عليه وسلم لمعاذ: كف عليك هذا، فقال: يا رسول الله ؛ وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ قال: ثكلتك أمك، وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم.

رواه الترمذي.وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من كان يؤمن بالله ، واليوم الآخر فليقل خيراً، أو ليصمت.قال النووي: هذا الحديث صريح في أنه ينبغي ألا يتكلم إلا إذا كان الكلام خيراً، وهو الذي ظهرت مصلحته.

ومتى شك في ظهور مصلحته، فلا يتكلم.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مسائل حول عقوبة القتل في الإسلام
- سؤال وجواب | افتتاح الاحتفالات الدينية والدروس بتلاوة القرآن الكريم
- سؤال وجواب | هل ثواب من كرر آية عدة مرات كثواب من قرأ عدة آيات؟
- سؤال وجواب | أجبرها أهلها على زواج صوري ليحصل الزوج على إقامة وجنسية !
- سؤال وجواب | حكم قول صدق الله العظيم بعد التلاوة في الصلاة
- سؤال وجواب | موضع الاستعاذة والبسملة عند قراءة القرآن
- سؤال وجواب | ما هي المدة اللازمة لكي يعود الشعر كما كان صحيا؟
- سؤال وجواب | أخاف من الموتى لدرجة أني انعزلت عن من حولي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق النفسي والتشتت والنسيان
- سؤال وجواب | تلاوة سورة الرحمن صباحا هل له فضل خاص
- سؤال وجواب | الواجب والمستحب من أحكام التجويد
- سؤال وجواب | هل تركيب اللولب يؤثر على انتظام الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | علاج للتخلص من قشرة الرأس نهائياً
- سؤال وجواب | الرفقة الصالحة. سعادة وصحبة وراحة
- سؤال وجواب | الأطفال والسرقة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل