التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | عقيدة أهل السنة والجماعة في مصير فساق المسلمين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من نسي سجدة في صلاته
- سؤال وجواب | الفرق بين طلاق الهازل وبين من أخبر كذبًا أنه طلق زوجته
- سؤال وجواب | طلب من لا تتقبل معاشرة زوجها الطلاق بين التحريم والإباحة
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بقلق واضطراب وصداع شديد؟
- سؤال وجواب | قال إن زوجته طلاق بالثلاث إن دخل بيت أهلها فما حكمه
- سؤال وجواب | صفة المسح على الخفين والجوربين
- سؤال وجواب | هل من هجر القرآن المداومة على قراءة سورة البقرة دون غيرها
- سؤال وجواب | هجر الزوج زوجته لا يسقط عنها وجوب العدة إذا طلقها
- سؤال وجواب | ظلم عمومتنا الذي طال والدتي. كيف نتصرف معه دون إغضاب والدي؟
- سؤال وجواب | حكم التنفس من الفم، وهل ما عجز الأطباء عن علاجه ‏حسد، أو سحر؟
- سؤال وجواب | الصداع وإمكانية ارتباطه بمشاكل الصمام الميترالي
- سؤال وجواب | مكان قبر موسى عليه السلام
- سؤال وجواب | تهافت القول بأن الإسلام يتساهل في التحرش بالمرأة
- سؤال وجواب | أخت زوجي تزعجني بوجودها في بيتي، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | الطريقة المثلى لترك تضخيم الأمور
آخر تحديث منذ 22 دقيقة
10 مشاهدة

أريد الدليل من القرآن الكريم على أن جميع المسلمين سوف يدخلون الجنة مهما عملوا من المعاصي ما داموا ماتوا موحدين مسلمين؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن من عقيدة أهل السنة والجماعة أن أصحاب المعاصي من المسلمين إذا مات الواحد منهم على المعصية فهو تحت مشيئة الله تعالى يوم القيامة، فإن شاء عذبه على ذنوبه ثم أدخله الجنة، وإن شاء عفا عنه، ولا يخلد أحد منهم في النار، قال الطحاوي في النبذة التي ألفها في بيان عقيدة السلف: وأهل الكبائر في النار لا يخلدون إذا ماتوا وهم موحدون.وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى: ومذهب أهل السنة والجماعة أن فساق أهل الملة ليسوا مخلدين في النار، كما قالت الخوارج والمعتزلة، وليسوا كاملين في الدين والإيمان والطاعات، بل لهم حسنات وسيئات، يستحقون بهذا العقاب وبهذا الثواب.

انتهى.ومن الأدلة التي استند إليها أهل السنة في إثبات هذه العقيدة جملة من نصوص الكتاب والسنة، نذكر منها ما يلي:أولاً: قول الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ [النساء:48].قال السفاريني في لوامع الأنوار: فالتوحيد من أعظم بل أعظم أسباب المغفرة، فهو السبب الأعظم، فمن فقده فقد المغفرة، ومن جاء به أتى بأعظم أسباب المغفرة، قال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ [النساء:48].

انتهى.ثانياً: قوله سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ [البقرة:178].ووجه استدلالهم بهذه الآية هو أن الآية أثبتت أخوة الإيمان مع حدوث هذا الذنب العظيم ألا وهو القتل، فدل ذلك على أن مثل هذه الكبائر لا تخرج صاحبها من دائرة الإيمان، فإذا مات على هذا الذنب ولم يغفر له، لم يستحق بسببه الخلود في نار جهنم، ومن هذا الباب استدلالهم بقوله سبحانه: وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا [الحجرات:9]، فقد ذكر عقبها قوله: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ [الحجرات:10]، فأثبت الأخوة الإيمانية مع وقوع القتال بينهم.ثالثاً: من أدلة السنة وهو حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه بشأن البيعة، وفيه قوله عليه الصلاة والسلام: .فمن وفى منكم فأجره على الله ، ومن أصاب من ذلك شيئاً فعوقب به في الدنيا فهو كفارة له، ومن أصاب من ذلك شيئاً فستره الله فهو إلى الله إن شاء عفا عنه وإن شاء عاقبه.

رواه البخاري ومسلم.رابعاً: ومن أدلة السنة أيضاً ما رواه البخاري عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يدخل أهل الجنة الجنة، وأهل النار النار، ثم يقول الله تعالى: أخرجوا من كان في قبله مثقال حبة من خردل من إيمان، فيخرجون منها.إلى غير ذلك من أدلة تمكن مراجعتها في كتابي شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي، ولوامع الأنوار للسفاريني، وغيرهما من كتب العقيدة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إيهامات الشيطان لترك الدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | تأخر نبات شعر اللحية عندي، ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | هل الأبليفاي يكفي لعلاج الاكتئاب والقلق والخوف؟
- سؤال وجواب | هل له أن يذكر الله عند الجماع ليشغل نفسه ويعالج سرعة القذف؟
- سؤال وجواب | أعاني ألما في فروة الرأس مع ضباب الرؤية وجفاف الفم
- سؤال وجواب | بسبب عصبيتي وانفعالي أصبح زوجي يريد الطلاق
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع مديرتي المغرورة؟
- سؤال وجواب | الآيات التي تتلى بعد ختم القرآن
- سؤال وجواب | ترك تكبيرة قيام الركعة الثانية سهوا وسجد للسهو
- سؤال وجواب | ما يلزم المسبوق في صلاة المغرب بركعتين ونسي التشهد الأول
- سؤال وجواب | حكم اختيار وتعيين الأضحية من الغنم قبل العيد بشهور
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة وحدها لحاجة العمل
- سؤال وجواب | أعاني من تكرار أفكار تتعبتني كثيراً، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | تعامل المرء مع من سلب منه داره
- سؤال وجواب | الجمع بين حديثين ظاهرهما التعارض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل