مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | التفكر في الذات العلية يوقع في البلية
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | وهبت جزءا من ذهبها لله، فهل يجوز لها إخراج قيمته- سؤال وجواب | دفع المخطوبة صدقتها لخطيبها الفقير
- سؤال وجواب | المزارات والولائم على القبور بدعة منكرة
- سؤال وجواب | حكم من تصدق بكتب لزميله فأخذ منه جزءا من ثمنها تطييبا لقلبه
- سؤال وجواب | التضحية بالكبش الأسود
- سؤال وجواب | جفاف الجلد. الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | هل ستتكرر الولادة القيصرية في حملي الثاني؟
- سؤال وجواب | هل المدخن يحرم من دخول الجنة
- سؤال وجواب | مرض لاندو كلفنر وأعراضه ووسائل الحد منه
- سؤال وجواب | أعاني من حركات لا إرادية كالرجفة. فما الحل؟
- سؤال وجواب | أصاب بالحرقان الشديد إن أكلت طبيخًا في الليل . فما علاجي؟
- سؤال وجواب | ضوابط شرعية للصناديق الخيرية
- سؤال وجواب | هل يجوز اعتبار الدين الذي يماطل المدين في رده جزءا من الزكاة
- سؤال وجواب | أعيش في فراغ قاتل بعد التخرج!
- سؤال وجواب | ما علاج القرح في الفم؟
ما حكم الخوض في الذات الإلهية؟ وأرجو أن يرفق جوابكم بالأدلة التي ارتكزتم عليها في الإجابة، ولكم جزيل الشكر..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعـد: فإن التفكر في ذات الله ، فضلًا عن الخوض فيها، من المضلات التي يزينها الشيطان؛ ليضل بها الناس، قال الله تعالى: وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا {طـه:110}، وقال تعالى: وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء {البقرة:255}، وقال: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ {الشورى:11}، قال ابن الجوزي في كتاب تلبيس إبليس: ومن ذلك: أن الشيطان يأتي إلى العامي، فيحمله على التفكر في ذات الله ، وصفاته، فيتشكك، وقد أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فيما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تسألون حتى تقولوا: هذا الله خلقنا، فمن خلق الله ؟ قال أبو هريرة: فوالله ، إني لجالس يومًا، إذ قال رجل من أهل العراق: هذا الله خلقنا، فمن خلق الله ؟ قال أبو هريرة: فجعلت أصبعي في أذني، ثم صحت: صدق رسول الله ، الله الواحد الأحد الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم له كفوًا أحد.
انتهى.
قال أبو جعفر الطحاوي: ولا نخوض في الله ، ولا نماري في دين الله.
قال الشارح: وعن أبي حنيفة -رحمه الله -، أنه قال: لا ينبغي لأحد أن ينطق في ذات الله بشيء، بل يصفه بما وصف به نفسه.
قال أبو عبيد القاسم ابن سلام تعليقًا على أحاديث الصفات الذاتية لله تبارك وتعالى: أما هذه الأحاديث عندنا حق، يرويها الثقات بعضهم عن بعض، إلا أنا إذا سئلنا عن تفسيرها قلنا: ما أدركنا أحدًا يفسر منها شيئًا، ونحن لا نفسر منها شيئًا، نصدّق بها ونسكت.
قال الإمام مالك: الاستواء معلوم، والكيف مجهول، والسؤال عنها بدعة.
انتهى.وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تفكروا في آلاء الله ، ولا تفكروا في الله.
رواه الطبراني في الأوسط، وأبو الشيخ عن ابن عمر، وحسنه الألباني في الجامع، وفي رواية عند أبي نعيم في الحلية: تفكروا في خلق الله ، ولا تفكروا في الله.
حسنه الألباني أيضًا.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الشفاعة. أدلة ثبوتها. شروطها. ومحلها- سؤال وجواب | عادة الدق للأطفال من البدع المحرمة
- سؤال وجواب | ما يفعله المضحي إذا تلفت الأضحية بيده
- سؤال وجواب | حكم من ترك الحج بعد الوقوف بعرفة (عالما- أو جاهلا)
- سؤال وجواب | عذاب القبر وضمة القبر
- سؤال وجواب | حكم جراحات تغيير الجنس
- سؤال وجواب | ما هو العلاج البديل المناسب للتجرتول؟
- سؤال وجواب | الدوخة والوخز وألم الأذنين، هل هي أعراض التهاب العصب السابع؟
- سؤال وجواب | كنت أمارس العادة السرية، فابتليت بالإفرازات، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حجم رأسي صغير وأثر علي نفسيا، فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | هل تشتري الزوجة الثياب لزوجها من الزكاة؟
- سؤال وجواب | حكم من صلى بحضور عرائس الأطفال أمامه
- سؤال وجواب | الحكمة من الهدي
- سؤال وجواب | اشكالات حول حديث قتل الرجل الذي تزوج بزوجة أبيه.
- سؤال وجواب | لا بأس بخروج المحرم خارج حدود الحرم
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا