مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم حضور احتفالات وأعياد غير المسلمين لرؤية ألعابهم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا تعارض بين حديث أهل الفترة وحديث الوائدة والموءودة في النار
- سؤال وجواب | اختيار الفتاة بين شاب فقير حافظ للقرآن وآخر ميسور لكنه يدخن
- سؤال وجواب | الندم على رفض خطبة فتاة بعد رفض عائلتي لها
- سؤال وجواب | أعاني من سرعة دقات القلب أثناء إمامة المصلين جهرًا، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | رفض الأب تزويج ابنه
- سؤال وجواب | أصبت بأعراض في عيني، فهل لها علاقة بشلل بيل؟ وكيف أعالجه؟
- سؤال وجواب | ما تأثير حبوب الدوجماتيل على هرمون الحليب؟
- سؤال وجواب | مصير موتى أطفال المسلمين
- سؤال وجواب | أخي يريد الزواج من مطلقة وأبي يرفض ذلك، فكيف نتصرف؟
- سؤال وجواب | هل تناول دواء السكري (الغلوكوفاج) فيه ضرر؟
- سؤال وجواب | أمي ترفض الفتاة التي أريد الزواج منها
- سؤال وجواب | ترك الدعاء لتأخر الإجابة ولئلا يتعلق الشخص بالوهم
- سؤال وجواب | شرح حديث : ( خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ يَجِيءُ أَقْوَامٌ تَسْبِقُ شَهَادَةُ أَحَدِهِمْ يَمِينَهُ ، وَيَمِينُهُ شَهَادَتَهُ ) .
- سؤال وجواب | بعد التزامي بدأت أكره أهل المعاصي وأتكبر عليهم، أرشدوني
- سؤال وجواب | أحب صديقتي لدرجة شديدة، فهل أنا واقعة في الإعجاب المحرم؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

هل يجوز لي الخروج من البيت لمشاهدة الألعاب النارية التي يقوم بإطلاقها الجيران، أو غيرهم من غير المسلمين بمناسبة عيد رأس السنة الصينية؟ حيث إني في بلد مسلم به الكثير من الصينيين الكفار الذين يحتفلون بأعيادهم بشكل لافت للنظر، علماً أن الجيران مثلاً قد يكونون أيضاً خارج بيوتهم لمشاهدة الألعاب النارية، فأخشى أن يظنوا أنني أشاركهم بهجتهم وفرحتهم في عيدهم، حيث إنهم يرونني وأصدقائي نخرج لمشاهدة الألعاب النارية.

وهل يجوز مشاهدة هذه الألعاب النارية إذا كان المكان الذي نجلس فيه خالياً (سواء أمام البيت أو أي مكان آخر ليس في أناس) وأقصد تحديداً في أعياد الكفار كليلة رأس السنة الصينية، أو النصرانية؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا يجوز للمسلم مشاركة غير المسلمين في مثل أعيادهم هذه؛ وراجع في ذلك الفتويين:

26883�

41447.

ومن جملة الأدلة على ذلك قوله تعالى: وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا.

[الفرقان: 72].

كما سبق بيانه في أولى الفتويين.وقال ابن عطية في (المحرر الوجيز): ويَشْهَدُونَ في هذا الموضع ظاهر، معناها يشاهدون ويحضرون، والزُّورَ كل باطل زور، وزخرف.

اهـ.

وقال البيضاوي في (أنوار التنزيل): {وَالَّذِينَ لاَ يَشْهَدُونَ الزُّورَ} لا يقيمون الشهادة الباطلة، أو لا يحضرون محاضر الكذب؛ فإن مشاهدة الباطل شركة فيه.

وقال ابن كثير في تفسيره: والأظهر من السياق أن المراد: لا يشهدون الزور، أي: لا يحضرونه؛ ولهذا قال: {وإذا مروا باللغو مروا كراما} أي: لا يحضرون الزور، وإذا اتفق مرورهم به مروا، ولم يتدنسوا منه بشيء؛ ولهذا قال: {مروا كراما}.

وقال الشوكاني في (فتح القدير): والحاصل أن يشهدون إن كان من الشهادة، ففي الكلام مضاف محذوف، أي: لا يشهدون شهادة الزور، وإن كان من الشهود والحضور، كما ذهب إليه الجمهور، فقد اختلفوا في معناه، فقال قتادة: لا يساعدون أهل الباطل على باطلهم.

وقال محمد بن الحنفية: لا يحضرون الله و والغناء.

وقال ابن جريج: الكذب.

وروي عن مجاهد أيضا.

والأولى عدم التخصيص بنوع من أنواع الزور، بل المراد الذين لا يحضرون ما يصدق عليه اسم الزور كائنا ما كان {وإذا مروا باللغو مروا كراما} أي: معرضين عنه غير ملتفتين إليه.

وبهذا يتبين حكم حضور هذه الاحتفالات والخروج لمشاهدتها.

ولا يخفى ما في ذلك من تكثير سواد أهل الباطل، والتعرض للسخط النازل عليهم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: العجب إن ناسا من أمتي يؤمون بالبيت برجل من قريش قد لجأ بالبيت، حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم.

فقالوا: يا رسول الله إن الطريق قد يجمع الناس؟ قال: نعم فيهم المستبصر، والمجبور، وابن السبيل، يهلكون مهلكا واحدا، ويصدرون مصادر شتى، يبعثهم الله على نياتهم.

رواه البخاري ومسلم واللفظ له.وهذا الحديث يدل على حرمة ممالأة أهل الباطل وتكثير سوادهم، ولو من غير مشاركتهم في اعتقادهم ومرادهم، وأفعالهم.

قال النووي: في هذا الحديث من الفقه: التباعد من أهل الظلم والتحذير من مجالستهم، ومجالسة البغاة ونحوهم من المبطلين لئلا يناله ما يعاقبون به، وفيه أن من كثر سواد قوم جرى عليه حكمهم في ظاهر عقوبات الدنيا.

وقال ابن حجر: قال المهلب: في هذا الحديث أن من كثر سواد قوم في المعصية مختارا، أن العقوبة تلزمه معهم.

وأما مجرد رؤية هذه الألعاب دون حضور، كرؤيتها من نافذة البيت، أو عبر وسائل الإعلام، فلا يحكم بحرمتها، وإن كان الامتناع عن ذلك أولى، وخير لصاحبه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سرطان القولون . ونسبة الإصابة به في الأعمار المختلفة
- سؤال وجواب | كيف أقنع أمي أن الفتاة التي اخترتها خلوقة ومناسبة لي؟
- سؤال وجواب | التعليق على قوله تعالى : ( وقالت اليهود والنصارى نحن أبناء الله وأحباؤه ) .
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات الهلع وسوء المزاج. أرشدوني
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود بـ أذان
- سؤال وجواب | بعد أن وعدني بالزواج تخلى عني، قصة معاناتي وغيري من الفتيات
- سؤال وجواب | والدنا تركنا ونحن صغار والآن أصبح مقعداً مشلولاً!
- سؤال وجواب | هل مريم وأم موسى نبيتان
- سؤال وجواب | أحس بألم في أعلى المعدة صباحًا أو عند السفر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | القسط الهندي وعلاج السكر والضغط والكولسترول
- سؤال وجواب | أصابني إحباط كبير أثر سلبًا على كامل حياتي ودراستي، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | الأنبياء حجوا بيت الله الحرام وطافوا به بما فيهم موسى
- سؤال وجواب | نقص الانتباه وكثرة النسيان.هل يفيد معها البروزاك؟
- سؤال وجواب | سبب كون عمرو بن لحي في النار مع أنه من أهل الفترة
- سؤال وجواب | بسبب حاجتي إلى الزواج أقع في الكثير من الأخطاء، فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل