مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | الأصابع صفة ثابتة لله تعالى دلت عليها النصوص، وأثبتها أئمة السلف
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أحوال الحامل في رمضان.- سؤال وجواب | وقفات النبي صلى الله عليه وسلم للدعاء في الحج
- سؤال وجواب | أجر التعفف عن الجميلة وغير الجميلة
- سؤال وجواب | الهندسة الميكانيكية وهندسة الحاسوب . حائر بين التخصصين
- سؤال وجواب | زوجي كثير النقد لي
- سؤال وجواب | زوجها تارك للصلاة ولديه ميول للرجال
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: إن ذهبت إلى لصالون فأنت طالق
- سؤال وجواب | حكم تصغير اسم محمد
- سؤال وجواب | أعاني من الكآبة والضيق والعصبية، هل من حل؟
- سؤال وجواب | هل من خطوات للتغلب على عدم التركيز والتفكير قبل النوم؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم وتشنج في المستقيم. فما سبب ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | السنة تناول الشراب على ثلاثة أنفاس
- سؤال وجواب | علاج البقع البنية منذ الولادة في منطقة الوجه والرقبة
- سؤال وجواب | لم يزك البضاعة لسنوات وباع المحل وكانت البضاعة لا تساوي نصابا بالذهب في السنة الأولى
- سؤال وجواب | مدى إمكانية صيام رمضان للمصاب بمرض نشاط الغدة الدرقية
حديث: "قلوب العباد بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء" وفي رواية: "من يشأ يضلله، ومن يشأ يهديه"..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالأصابع صفة ثابتة لله -تبارك وتعالى-، دلت عليها النصوص، وأثبتها أئمة السلف، ولم يتأولوها بما يخالف ظاهرها؛ قال الشيخ علوي السقاف في كتابه: صفات الله -عز وجل- الواردة في الكتاب والسنة في ذكر أدلة الأَصَابِع:1- حديث عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما-؛ أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن قلوب بني آدم كلها بين إصبعين من أصابع الرحمن.
).
رواه مسلم (2654).2- حديث عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-؛ قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم من أهل الكتاب، فقال: يا أبا القاسم!.
إن الله يمسك السماوات على إصبع، والأرضين على إصبع.
إلى أن قال: فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه، ثم قرأ: {وَمَا قَدَرُوا الله َ حَقَّ قَدْرِهِ}.
رواه البخاري (7415)، ومسلم (2786).قال إمام الأئمة أبو بكر بن خزيمة في كتاب (التوحيد) (1/187): (باب إثبات الأصابع لله -عَزَّ وجَلَّ-)، وذكر بأسانيده ما يثبت ذلك.وقال أبو بكر الآجري في (الشريعة) (ص 316):((باب الإيمان بأن قلوب الخلائق بين إصبعين من أصابع الرب -عَزَّ وجَلَّ-، بلا كيف).
انتهى.ونقل أيضًا كلامًا للبغوي ولابن قتيبة؛ فراجعه إن شئت.
وممن أثبت هذه الصفة من المتقدمين: الدارمي في الرد على المريسي، والبربهاري في شرح السنة، وابن منده في الرد على الجهمية، وغيرهم.وأما ما يختص بالجبر والقدر: فنرجو إرساله في سؤال مستقل حتى يتسنى لنا إجابته، ويمكنك الاستفادة من الفتويين:
99120�
�67357�
� وتوابعهما.والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لم يزك البضاعة لسنوات وباع المحل وكانت البضاعة لا تساوي نصابا بالذهب في السنة الأولى- سؤال وجواب | مدى إمكانية صيام رمضان للمصاب بمرض نشاط الغدة الدرقية
- سؤال وجواب | عبادة الله تعالى.غايتها.وفوائدها
- سؤال وجواب | لديه محل يقدم خدمات الإنترنت فكيف يزكيه ؟
- سؤال وجواب | أستيقظ على رائحة كريهة تنبع من جسدي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | مات طفلي الأول بعد الولادة، فأخشى من الحمل مرة أخرى
- سؤال وجواب | هل يفيد دواء دوقماتيل في علاج القولون والوسواس؟
- سؤال وجواب | أعاني من البطانة المهاجرة والتكيس وأتناول الفيزان فهل يمكنني الحمل؟
- سؤال وجواب | إهمال الزوجة لبيتها وتقصيرها في حق زوجها في الفراش والموقف من ذلك
- سؤال وجواب | الدم النازل منك ليس دم نفاس لهذه الاعتبارات
- سؤال وجواب | هل يجوز قطع صلتي بأهلي عند ما يكونون سببا في سوء حالتي النفسية؟
- سؤال وجواب | حكم العمل كوكيل أجهزة طبية لشركة أمريكية إسرائيلية
- سؤال وجواب | ابنتي نومها متقطع وأكلها قليل. كيف ننظم نومها؟
- سؤال وجواب | واجب من رمت كيسا من الثلاجة به نقود زوجها دون التأكد من محتواه
- سؤال وجواب | علة تحريم السحاق
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا