مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذهب الجمهور أن العرش لا يخلو حال النزول

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تجوز إقامة الاحتفالات والأعراس في قاعة تحت المسجد؟
- سؤال وجواب | ما تفعلة الزوجة المبتلاة بزوج كثير الشك والريبة
- سؤال وجواب | يسأل عن مسجد القبلتين وسبب تسميته ؟
- سؤال وجواب | حكم مطاوعة الوالدين في قول أو فعل كفري
- سؤال وجواب | كيف تحدّد المرأة انتهاء فترة الحيض لتصلي
- سؤال وجواب | مسألة الحدّ لله تبارك وتعالى
- سؤال وجواب | لا أعرف كيف أحقق أهدافي!
- سؤال وجواب | ما حكم مزاولة مهنة التدليك الطبي في رمضان ؟
- سؤال وجواب | الصلاة في المصليات
- سؤال وجواب | وجوب الإيمان بكل الكتب والشرائع التي أنزلها الله سبحانه
- سؤال وجواب | أتناول علاج للاكتئاب وأعراض الرهاب الاجتماعي تنطبقي علي!
- سؤال وجواب | حكم وضع شاشة في المسجد أمام المصلين
- سؤال وجواب | حكم افتتاح المساجد بالحفلات والاجتماع لذلك
- سؤال وجواب | مس الأليتين أثناء الغسل هل يؤثر على صحته
- سؤال وجواب | أصابني ضعف وألم بعد مشاهدة الأفلام المحرمة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

بعض الناس يكفر ابن تيمية لقوله: "إن العرش لا يخلو من الله عند نزوله" فما هو ردكم؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فهذا القول هو قول جمهور العلماء من أئمة السلف، روى الذهبي في كتاب العلو للعلي الغفار: عن إسحاق بن راهويه قال: دخلت على ابن طاهر، فقال: ما هذه الأحاديث، يروون أن الله ينزل إلى السماء الدنيا؟ قلت: نعم، رواها الثقات الذين يروون الأحكام، فقال: ينزل، ويدع عرشه؟!.

فقلت: يقدر أن ينزل من غير أن يخلو منه العرش؟ قال: نعم، قلت: فلم تتكلم في هذا؟.

اهـ.وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية في شرح حديث النزول: ثلاثة أقوال في هذه المسألة:القول الأول: ينزل ويخلو منه العرش، وهو قول طائفة من أهل الحديث، منهم أبو القاسم عبد الرحمن بن منده.والقول الثاني: من يثبت نزولًا، وينكر أن يقال: يخلو أو لا يخلو، وهذا قول ابن بطة، والحافظ عبد الغني المقدسي.والقول الثالث: ينزل، ولا يخلو منه العرش، وهو قول جمهور أهل الحديث، ومنهم الإمام أحمد، وإسحاق بن راهويه، وحماد بن زيد، وعثمان بن سعيد الدارمي، وغيرهم.وقد نصر شيخ الإسلام قول جمهور السلف، وقال بعد أن بسط الكلام في المسألة: القائلون بأنه يخلو منه العرش طائفة قليلة من أهل الحديث، وجمهورهم على أنه لا يخلو منه العرش، وهو المأثور عن الأئمة المعروفين بالسنة، ولم ينقل عن أحد منهم بإسناد صحيح، ولا ضعيف أن العرش يخلو منه.

اهـ.وقد سبق لنا ذكر شيء من كلام شيخ الإسلام في بيان الحق في هذه المسألة، وذلك في الفتوى:

265891

.ومما سبق يعلم أن هذا القول هو الصواب، وهو قول جمهور الأئمة، فكيف يسوغ الجزم بتخطئة قائله، فضلًا عن تكفيره!؟والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التيمم لمن خشي التأخر عن العمل بتسخين الماء
- سؤال وجواب | هل تعطى الزكاة لشخص واحد أو عدة أشخاص
- سؤال وجواب | هل صلاحية أحد المبايض كاف لحدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | هل يجب على الوالدين التسوية بين الأولاد في كل العطايا والهبات
- سؤال وجواب | ماذا يفعل في الطهارة إذا لم يجد ماءً ولا تراباً
- سؤال وجواب | ما سبب الألم في الخصيتين، وما ضرر ترك العلاج؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى "وهديناه النجدين"
- سؤال وجواب | حكم تعليم من يستخدم ما يتعلمه في عمل محرم
- سؤال وجواب | هل يأخذ ابنه للمسجد مع كونه يلعب ويشوش على المصلين
- سؤال وجواب | أتضايق من نظرات الآخرين، فما الطريقة التي تجعلني لا أتأثر بهم؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخوف والقلق المستمرين؟
- سؤال وجواب | حكم الظهار المعلق
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري مزمن وأريد رأيكم في بعض الأدوية التي أتناولها
- سؤال وجواب | شرط تملك الهبة حيازتها قبل وفاة الواهب
- سؤال وجواب | الأناجيل الحالية مناقضة للمنقول والمعقول
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06