مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إطلاق أسماء الواحد والأول والآخر على الناس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما أسباب الإجهاض المتكرر؟
- سؤال وجواب | متردد في تحديد وقت الدخلة. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة من التعويض في شراء سلعة تشبه السلعة المشتراة التي لم تصل
- سؤال وجواب | أنزف منذ شهر ونصف بعد الإجهاض. ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أجد إحساسا غريبا في قدمي، وكأن أحدا ألقى عليها الماء
- سؤال وجواب | التوقف عن دواء سيتابرونكس فجأة هل له أضرار؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضغط على العصب في الممر الرسغي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الفخذ، ما سبب هذا الألم.وما علاجه؟
- سؤال وجواب | والداي يتدخلان في تفاصيل حياتي الزوجية، ما الحل؟!
- سؤال وجواب | قلق وتوتر ووساوس في الطهارة والصلاة
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة في قدمي وأحس بألم شديد، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | متزوجة ولا أشعر بالسعادة لكثرة المشاكل، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل التشويش والتشتت في الذهن وعدم التركيز سببه الرقبة؟
- سؤال وجواب | إذا تزوج امرأة ودخل بها صار محرما لبناتها وبنات أولادها
- سؤال وجواب | أخشى البقاء دون زواج للأبد.
آخر تحديث منذ 30 دقيقة
12 مشاهدة

من المعلوم أن الأول والآخر والواحد هي من أسماء الله الحسنى والتي لا يجوز لإنسان أن يسمي نفسه بها، ولكن في الله جة العامية المصرية كثيرا ما تستخدم هذه الكلمات في سياق الكلام للتعبير عن حالة زمنية ووضع معين أو خبر عن الشخص المتكلم، سأذكر بعض الأمثلة: في الأول كنا نفعل كذا.

وفي الآخر صرنا نفعل كذا.أي في أول الحدث أو آخره، هات من الآخر أي هات خلاصة الكلام أو آخره، أنا الأول أو أنا الأول على الفصل، و المقصود هنا الترتيب على الفصل في المدرسة الواحد مش عارف يعمل إيه.

الواحد تعب الواحد هنا تعني الشخص المتكلم، فهل يجوز استخدام هذه الكلمات في هذه المواضع المذكورة؟ أم أن ذلك من التعدي على أسماء الله الحسنى؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الأسماء المذكورة من أسماء الله الحسنى كما أشرت، ولكنها من الأسماء المشتركة التي تطلق على الله سبحانه وتعالى وعلى غيره، وليست من الأسماء المختصة به تعالى، وانظر الفتويين التاليتين: 8726،

102517

.ولذلك، فإن إطلاقها في السياق المذكور لا حرج فيه، لأن الأول والآخر والواحد فيه نسبي وليس مطلقا، أما أولية الله سبحانه وتعالى وآخريته.

فإنها على الإطلاق كما جاء في صحيح مسلم مرفوعا: الله م أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء.

الحديث.

وكما قال ابن أبي زيد في الرسالة: ليس لأوليته ابتداء، ولا لآخريته انقضاء.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بدوخة وثقل في يدي اليمنى عند أكل الحلويات أو السكر.
- سؤال وجواب | لا حرج في تنويع مصارف الصدقات الخيرية
- سؤال وجواب | أسرار دقيقة في صفات الله المقترنة وأسمائه المزدوجة في القرآن
- سؤال وجواب | بطلان صوم من استدام الجماع بعد طلوع الفجر ولزوم القضاء والكفارة
- سؤال وجواب | كتل شحمية على الفخذ وآلام بالعصب
- سؤال وجواب | استحباب تغيير اسم شهاب
- سؤال وجواب | لدي آلام أسفل البطن. فهل للولب علاقة؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الأعصاب الطرفية للقدمين، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | ما حكم السجود على فراش غليظ من الصوف؟
- سؤال وجواب | رغبة الزوج في مكافأة الزوجة في حياته خوفاً من ظلمها بعد مماته؟
- سؤال وجواب | أنا مصابة بمتلازمة - شيرغ ستروس - وأتناول الدواء. هل حياتي قصيرة؟
- سؤال وجواب | لا يصح النفل المطلق قبل قضاء الفائتة
- سؤال وجواب | الفرق بين اللقطة والمال الضائع
- سؤال وجواب | لدي آلام في أسفل العمود الفقري وتزداد مع حمل الوزن الثقيل.
- سؤال وجواب | واجب من وقع على ورقة طلاق جاهلا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل