مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | شك في الرمي عن غيره هل رمى ست حصيات أو سبع؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أشعر عند النوم بكتمة وصعوبة بلع، وجفاف بالحلق. هل هو قلق أم مرض عضوي؟- سؤال وجواب | أعاني من آلام في المعدة وقد تبين أنها جرثومة المعدة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | اغتسلت من المحيض وصلت ثم اكتشفت وجود مناكير بأظافرها
- سؤال وجواب | يمنع صدقته عن العرب ويعطيها لغيرهم من الأجناس
- سؤال وجواب | أحس بشيء يفور في صدري وأنا حامل.
- سؤال وجواب | زوجي يتهاون في العلاقات ويعتبرها من الصغائر، فكيف أقنعه؟
- سؤال وجواب | حكم إقامة حلقة لتعليم القرآن في المسجد قبل خطبة الجمعة
- سؤال وجواب | أرجو توضيح ضرر العلاقات العاطفية قبل الزواج والمقاصد القبيحة منها.
- سؤال وجواب | الإرشادات في الوقاية من برودة الساقين
- سؤال وجواب | هل يطهر الجنب إذا انغمس في حوض ماء لبضع ثوان
- سؤال وجواب | حلف أن يسمي ولده باسم صديقه ويريد الرجوع عن ذلك
- سؤال وجواب | المرجع في الأيمان إلى النيات والقصود
- سؤال وجواب | زوجتي تتضايق من تعلق ابنتي الشديد بي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل يبطل غسل الجنابة بخروج البول في أثنائه
- سؤال وجواب | هل يلزم من شرع في صلاة التراويح أن يكملها؟
في الحج قبل سنتين حججت عن نفسي ، ورميت الجمرة الأخيرة آخر الرمي عن نفسي أولاً ثم عن ابنة عمتي للزحام ، وشككت بعد الرمي هل رميت عنها ست أو سبع حصيات ، وهي في بلد آخر الآن ، ولا يمكنها أن تعيد الحجة ، وأنا لا يمكنني إعادة الحجة عنها ، لأن هذه آخر سنة لي في السعودية ، وهذه أول حجة لها ولي ، فماذا أفعل؟ هل أفدي عنها بدون علمها أم لا ؟ لأن إخباري لها بذلك الآن قد يثير المشاكل ويسبب لي الإحراج الشديد ، وإذا فديت فعلى من أوزع الفدية؟ وهل يجوز لي الأكل منها؟ وكم المقدار لي إذا يجوز؟ وماذا أفدي : بقرة، أم غنمة، أم غير ذلك؟ أفيدوني بسرعة رجاء لأن سفري قريب جداً بعد أسابيع..
الحمد لله.
من شك في الرمي ، هل رمى ست حصيات أو سبع حصيات ، عمل بالأقل ، وزاد حصاة ، ليأتي بالعبادة بيقين.
هذا إذا كان الشك أثناء العبادة ، فإن وقع الشك بعد فراغه من الرمي وانصرافه ، فلا أثر لذلك ؛ لأن الشك بعد العبادة لا يؤثر.
وعليه : فإن كان شكك بعد الانصراف من محل الرمي ، فلا يلزمك شيء.
وإن كان الشك وقع أثناء الرمي أو في نهايته قبل انصرافك ، فكان عليك أن ترمي حصاة ، فإذا لم تفعل ، فالأحوط أن تخرج مداً من طعام ، يعطى لفقير أو مسكين في مكة ، والمد : ربع الصاع ، ويساوي 750 جراما تقريباً ، من الأرز أو نحوه ، ولو أعطيته وجبة طعام كفى.
ولك أن توكّل من يفعل هذا عنك في مكة.
والذي يظهر أنه إذا لم تفعل شيئا من ذلك أنه لا حرج عليك ، ولا يضر حج موكلتك.
وذلك أنه لم يرد في الشرع تحديد الواجب في ترك حصاة ، وإنما هذا اجتهاد لبعض الفقهاء ، وورد عن أحمد رحمه الله أنه لا شيء في الحصاة والحصاتين.
وينظر المغني (3/ 257).
وروى ابن أبي شيبة في "المصنف" (4/ 280) : عن ابن عمر أنه قال : ما أبالي رميت الجمار بست أو بسبع , وعن طاوس فيمن رمى ستاً قال : يتصدق بشيء.
وعن ابن أبي نجيح قال : ليس عليه شيء.
قال النووي رحمه الله : " فرع في مذاهبهم فيمن ترك حصاة أو حصاتين : قد ذكرنا أن الأصح في مذهبنا أن في حصاة مُدّا , وفي حصاتين مدين , وفي ثلاث دماً , وبه قال أبو ثور , قال ابن المنذر : وقال أحمد وإسحاق : لا شيء عليه في حصاة , وقال مجاهد : لا شيء عليه في حصاة ولا حصاتين , وقال عطاء : من رمى ستاً يطعم تمرة أو لقمة.
وقال الحكم وحماد والأوزاعي ومالك والماجشون : عليه دم في الحصاة الواحدة ، وقال عطاء فيمن ترك حصاة : إن كان موسراً أراق دماً , وإلا فليصم ثلاثة أيام " انتهى من "المجموع" (8/ 270).
فالأمر يسير ، والحمد لله.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | العلمانية معناها وإمكانية اتصاف المسلم بها- سؤال وجواب | هل يعيد العبادة من شك هل فعلها أم لا
- سؤال وجواب | حكم من طهرت نهارا ثم رأت صفرة أو كدرة في الليل
- سؤال وجواب | كل مشكلة أتعرض لها تستمر في مخيلتي لسنوات ولا تنتهي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الإكرامية في ميزان الشرع
- سؤال وجواب | زوجي لا يصلي ويسمع الأغاني ويقسو علي، فما الحل معه؟
- سؤال وجواب | هل رياضة رفع الأثقال توقف الطول والنمو؟
- سؤال وجواب | أعجب بي شاب إلا أني أخبرته أني لا أرغب به.
- سؤال وجواب | هل يجب غسل الملابس من السائل الذي يخرج من الدبر
- سؤال وجواب | كيف أميز بين البخل والحرص مع خطيبي
- سؤال وجواب | الأثر الوراثي لسرطان الدم وأمراض الدم ومدى تأثير الزواج على الرجل المصاب
- سؤال وجواب | طفلتي عمرها سنة، وتبكي في الليل كثيراً بدون سبب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أحوال الغسل المجزئ وحكم الاقتصار عليه
- سؤال وجواب | حكم التأمين الصحي في مشفى لعلاج السرطان لشخص سليم تحسبا للإصابة بالمرض
- سؤال وجواب | الحائض تقرأ القرآن
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا