مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى تقرب الله إلى العبد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طهرت بعد الظهر فهل تصوم بقية اليوم ؟
- سؤال وجواب | فقدان لذة الإنجاز
- سؤال وجواب | القلق من أثر الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر على الصحة
- سؤال وجواب | حكم تعلم وتعليم العلوم المختصة بنظم تقنيات الهواتف وكيفية تحسينها
- سؤال وجواب | تنتابني نوبات خوف مع ضيق في التنفس وتغرب عن الذت.
- سؤال وجواب | هل يؤجر من جلس في مجلس علم شرعي بلغة لا يفهمها
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تقضي الرياضة وتمارين الاسترخاء على الأعراض الجسدية؟
- سؤال وجواب | أعاني من التفكير المستقبلي السلبي وأصبحت أنسى كثيراً.
- سؤال وجواب | من وعدت بسداد فاتورة الكهرباء ثم ماتت قبل السداد، فهل يلزم الآخرين السداد؟
- سؤال وجواب | هل تنصحوني بالبروزاك لأمراضي النفسية وكم هي جرعته؟
- سؤال وجواب | مذهب العلامة ابن عثيمين
- سؤال وجواب | ضيق وقلق وبكاء ولدي وساوس وخوف من الأمراض. هل هناك أمل بالشفاء؟
- سؤال وجواب | المجزئ في زكاة الفطر أن تكون من الطعام
- سؤال وجواب | هل تعتبر الحقنة التي يحقن بها الممرض مريضه ملوثة إذا لمسها بيديه؟
- سؤال وجواب | هل يؤدي المزكي دين نفسه من زكاته
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

قال تعالى في الحديث القدسي: من جاءَ بالحسنةِ فلهُ عشرُ أمثالِهَا وأزيدُ، ومن جاءَ بالسَّيِّئةِ، فجزاؤهُ سيِّئةٌ مثلُها، أو أغفِرُ، ومن تقرَّبَ منِّي شبرًا، تقرَّبتُ منه ذراعًا، ومن تقرَّبَ منِّي ذراعًا، تقرَّبتُ منه باعًا، ومن أتاني يمشي، أتيتُهُ هرولةً، ومن لَقيَني بقُرابِ الأرضِ خطيئةٍ لا يشركُ بي شيئًا، لقِيتُهُ بمثلِها مغفرةً ـ كيف يتقرب الله إلينا ذراعا وباعا؟ وكيف يأتينا هرولة؟ وهل إتياننا إليه بالمشي أي بالطاعات؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذا الحديث كغيره من النصوص الدالة على الصفات الفعلية لله تعالى، على الوجه اللائق به سبحانه، فهو سبحانه يتقرب من عباده متى شاء وكيف شاء، لكننا لا نعلم كيفية صفاته على القاعدة القرآنية: ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ـ وقد أجاد العلامة ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في بيان معنى الحديث على مذهب سلف الأمة فقال: قوله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن الله تعالى أنه قال: من تقرب مني شبرًا تقربت منه ذراعا، ومن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا، ومن أتاني يمشى أتيته هرولة ـ وهذا الحديث صحيح، رواه مسلم في كتاب الذكر والدعاء، من حديث أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ وروى نحوه من حديث أبي هريرة أيضا، وكذلك روى البخاري نحوه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه في كتاب التوحيد الباب الخامس عشر، وهذا الحديث كغيره من النصوص الدالة على قيام الأفعال الاختيارية بالله تعالى، وأن سبحانه فعال لما يريد، كما ثبت ذلك في الكتاب والسنة، مثل قوله تعالى: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ـ وقوله: وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّاً ـ وقوله: هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ ـ وقوله: الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ـ وقوله صلى الله عليه وسلم: ينزل ربنا إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر ـ وقوله صلى الله عليه وسلم: ما تصدق أحد بصدقة من طيب ـ ولا يقبل الله إلا الطيب ـ إلا أخذها الرحمن بيمينه ـ إلى غير ذلك من الآيات والأحاديث الدالة على قيام الأفعال الاختيارية به تعالى، فقوله في هذا الحديث: تقربت منه وأتيته هرولة، من هذا الباب، والسلف أهل السنة والجماعة يجرون هذه النصوص على ظاهرها، وحقيقة معناها اللائق بالله عز وجل، من غير تكييف ولا تمثيل، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في شرح حديث النزول، ص: 466، ج 5 ـ من مجموع الفتاوى: وأما دنوه نفسه وتقربه من بعض عباده، فهذا يثبته من يثبت قيام الأفعال الاختيارية بنفسه، ومجيئه يوم القيامة، ونزوله واستوائه على العرش، وهذا مذهب أئمة السلف، وأئمة الإسلام المشهورين، وأهل الحديث، والنقل عنهم بذلك متواتر ـ فأي مانع يمنع من القول بأنه يقرب من عبده كيف يشاء مع علوه؟ وأيّ مانع يمنع من إتيانه كيف يشاء بدون تكييف ولا تمثيل؟ وهل هذا إلا من كماله أن يكون فعالاً لما يريد، على الوجه الذي به يليق؟ وذهب بعض الناس إلى أن قوله تعالى في هذا الحديث القدسي: أتيته هرولة يراد به: سرعة قبول الله تعالى وإقباله على عبده المتقرب إليه، المتوجه بقلبه وجوارحه، وأن مجازاة الله للعامل له أكمل من عمل العامل، وعلل ما ذهب إليه بأن الله تعالى قال: ومن أتاني يمشي ـ ومن المعلوم أن المتقرب إلى الله عز وجل، الطالب للوصول إليه، لا يتقرب ويطلب الوصول إلى الله تعالى بالمشي فقط، بل تارة يكون بالمشي كالسير إلى المساجد، ومشاعر الحج، والجهاد في سبيل الله ، ونحوها، وتارة بالركوع والسجود ونحوهما، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، بل قد يكون التقرب إلى الله تعالى وطلب الوصول إليه والعبد مضطجع على جنبه، كما قال الله تعالى: الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ ـ وقال النبي صلى الله عليه وسلم لعمران بن حصين: صل قائما، فإن لم تستطع فقاعدًا، فإن لم تستطع فعلى جنب ـ قال: فإذا كان كذلك، صار المراد بالحديث بيان مجازاة الله تعالى العبد على عمله، وأن من صدق في الإقبال على ربه وإن كان بطيئا جازاه الله تعالى بأكمل من عمله وأفضل، وصار هذا هو ظاهر اللفظ بالقرينة الشرعية المفهومة من سياقه، وإذا كان هذا ظاهر اللفظ بالقرينة الشرعية، لم يكن تفسيره به خروجا به عن ظاهره، ولا تأويلاً كتأويل أهل التعطيل، فلا يكون حجة لهم على أهل السنة ـ ولله الحمد ـ وما ذهب إليه هذا القائل له حظ من النظر، لكن القول الأول أظهر وأسلم وأليق بمذهب السلف، ويجاب عن من جعله قرينة من كون التقرب إلى الله تعالى، وطلب الوصول إليه لا يختص بالمشي: بأن الحديث خرج مخرج المثال لا الحصر، فيكون المعنى: من أتاني يمشي في عبادة تفتقر إلى المشي لتوقفها عليه، بكونه وسيلة لها كالمشي إلى المساجد للصلاة، أو من ماهيتها كالطواف والسعي.

والله تعالى أعلم.

انتهى كلامه رحمه الله .نقلناه بتمامه من كتابه القواعد المثلى، لما فيه من حسن البيان ووضوح العبارة، وفيه كفاية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يؤدي المزكي دين نفسه من زكاته
- سؤال وجواب | حركات لاإرادية في الوجه عند المناسبات. فكيف الخلاص منها
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التركيز وترتيب الأفكار والشعور بالكسل والخمول، أفيدوني
- سؤال وجواب | أعيش في قلق نفسي ولا أشعر بالسعادة. ما العمل؟
- سؤال وجواب | أنا حديث عهد بزواج وانتصابي يزول أثناء الممارسة. فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | حكم الأكل مما نواه صدقة
- سؤال وجواب | أشعر بأنني لا أدرك الواقع وعقلي خامل
- سؤال وجواب | إذا تزوجت المطلقة ثلاثا بنية أن تعود للأول وسألت الطلاق من الثاني فهل يحل ذلك ؟
- سؤال وجواب | أشكو من كثرة التفكير في المجهول والخوف من المستقبل
- سؤال وجواب | مزاجي يتقلب بسرعة وأغير آرائي كثيرًا، أريد حلًا
- سؤال وجواب | أشكو من إمساك شديد يصحبه نزول دم في البراز وفي البول
- سؤال وجواب | لدي صعوبة في التنفس ودقات قلبي متسارعة. ما تشيخصكم؟
- سؤال وجواب | أخشى من الزواج بسبب وساوس في الضعف الجنسي. ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | صرت معروفا بين الناس بعيني التي تصيبهم بالشر، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أشعر بنفض في يدي ورجلي فجأة وتنميل في الأطراف. ما سببها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04