مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التعبد لله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العليا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تجوز إقامة الاحتفالات والأعراس في قاعة تحت المسجد؟
- سؤال وجواب | ما تفعلة الزوجة المبتلاة بزوج كثير الشك والريبة
- سؤال وجواب | يسأل عن مسجد القبلتين وسبب تسميته ؟
- سؤال وجواب | حكم مطاوعة الوالدين في قول أو فعل كفري
- سؤال وجواب | كيف تحدّد المرأة انتهاء فترة الحيض لتصلي
- سؤال وجواب | مسألة الحدّ لله تبارك وتعالى
- سؤال وجواب | لا أعرف كيف أحقق أهدافي!
- سؤال وجواب | ما حكم مزاولة مهنة التدليك الطبي في رمضان ؟
- سؤال وجواب | الصلاة في المصليات
- سؤال وجواب | وجوب الإيمان بكل الكتب والشرائع التي أنزلها الله سبحانه
- سؤال وجواب | أتناول علاج للاكتئاب وأعراض الرهاب الاجتماعي تنطبقي علي!
- سؤال وجواب | حكم وضع شاشة في المسجد أمام المصلين
- سؤال وجواب | حكم افتتاح المساجد بالحفلات والاجتماع لذلك
- سؤال وجواب | مس الأليتين أثناء الغسل هل يؤثر على صحته
- سؤال وجواب | أصابني ضعف وألم بعد مشاهدة الأفلام المحرمة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

هل المالك من أسماء الله تعالى ؟وكيف نقول: علينا الاتصاف بصفات الله ، صفات الله لا ندركها فكيف نتصف بها ؟ !.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمالك اسم من أسماء الله الحسنى، ذكره الله تعالى في كتابه، كما في قوله تعالى: مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ.

{الفاتحة: 4}.

وقوله سبحانه: قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ.

{آل عمران: 26}.

وراجعي الفتوى رقم:

75787.

قال الشيخ السعدي: المالك: الذي له الملك فهو الموصوف بصفة الملك، وهي صفات العظمة والكبرياء والقهر والتدبير، الذي له التصرف المطلق في الخلق والأمر والجزاء.

اهـ.

وأما الشطر الثاني من السؤال، فلا يتأتى إشكاله إلا إذا كان المطلوب هو الاتصاف بكيفية اتصاف الله بها، فهذا هو الذي لا نعلمه، والصواب أن ذلك غير مأمور ولا مقدور، بل على العبد أن يتصف بما يليق به من هذه الصفات، على الوجه الذي يليق بذاته هو، وراجعي في ذلك الفتوى رقم:

130309

.

ومما يوضح ذلك قول ابن القيم في (طريق الهجرتين): لا أحد أحب إليه الإحسان من الله ، فهو محسن يحب المحسنين، شكور يحب الشاكرين، جميل يحب الجمال، طيب يحب كل طيب، نظيف يحب النظافة، عليم يحب العلماء من عباده، كريم يحب الكرماء، قوي والمؤمن القوي أحب إليه من المؤمن الضعيف، بر يحب الأبرار، عدل يحب أهل العدل، حيي ستير يحب أهل الحياء والستر، غفور عفو يحب من يعفو عن عباده ويغفر لهم، صادق يحب الصادقين، رفيق يحب الرفق، جواد يحب الجود وأهله، رحيم يحب الرحماء، وتر يحب الوتر، ويحب أسماءه وصفاته ويحب المتعبدين له بها، ويحب من يسأله ويدعوه بها، ويحب من يعرفها ويعقلها ويثني عليه بها ويحمده ويمدحه بها.

ولما كان سبحانه يحب أسماءه وصفاته كان أحب الخلق إليه من اتصف بالصفات التي يحبها، وأبغضهم إليه من اتصف بالصفات التي يكرهها، فإنما أبغض من اتصف بالكبر والعظمة والجبروت لأن اتصافه بها ظلم؛ إذ لا تليق به هذه الصفات ولا تحسن منه لمنافاتها لصفات العبد، وخروج من اتصف بها من ربقة العبودية، ومفارقته لمنصبه ومرتبته، وتعديه طوره وحدّه، وهذا خلاف ما تقدم من الصفات كالعلم والعدل والرحمة الإحسان والصبر والشكر، فإنها لا تنافي العبودية، بل اتصاف العبد بها من كمال عبوديته؛ إذ المتصف بها من العبيد لم يتعد طوره ولم يخرج بها من دائرة العبودية.

وقال في (الجواب الكافي): من وافق الله في صفة من صفاته قادته تلك الصفة إليه بزمامه وأدخلته على ربه وأدنته منه وقربته من رحمته وصيرته محبوبا له، فإنه سبحانه رحيم يحب الرحماء، كريم يحب الكرماء.

وقال في (مدارج السالكين): الإنصاف في معاملة الله : أن يعطى العبودية حقها وأن لا ينازع ربه صفات إلهيته التي لا تليق بالعبد ولا تنبغي له، من العظمة والكبرياء والجبروت.

وقال في (بدائع الفوائد) في بيان مراتب إحصاء أسمائه التي من أحصاها دخل الجنة، قال: المرتبة الأولى: إحصاء ألفاظها وعددها.

المرتبة الثانية: فهم معانيها ومدلولها.

المرتبة الثالثة: دعاؤه بها، كما قال تعالى: {وَلِلَّهِ الأسماء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا}.

وهو مرتبتان إحداهما: دعاء ثناء وعبادة، والثاني: دعاء طلب ومسألة.

وهذه العبارة أولى من عبارة من قال: يتخلق بأسماء الله ؛ فإنها ليست بعبارة سديدة، وهي منتزعة من قول الفلاسفة بالتشبه بالإله على قدر الطاقة، وأحسن منها عبارة أبي الحكم بن برهان وهي التعبد، وأحسن منها العبارة المطابقة للقرآن وهي الدعاء المتضمن للتعبد والسؤال، فمراتبها أربعة: أشدها إنكارا عبارة الفلاسفة وهي التشبه، وأحسن منها عبارة من قال التخلق، وأحسن منها عبارة من قال التعبد، وأحسن من الجميع الدعاء وهي لفظ القرآن.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التيمم لمن خشي التأخر عن العمل بتسخين الماء
- سؤال وجواب | هل تعطى الزكاة لشخص واحد أو عدة أشخاص
- سؤال وجواب | هل صلاحية أحد المبايض كاف لحدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | هل يجب على الوالدين التسوية بين الأولاد في كل العطايا والهبات
- سؤال وجواب | ماذا يفعل في الطهارة إذا لم يجد ماءً ولا تراباً
- سؤال وجواب | ما سبب الألم في الخصيتين، وما ضرر ترك العلاج؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى "وهديناه النجدين"
- سؤال وجواب | حكم تعليم من يستخدم ما يتعلمه في عمل محرم
- سؤال وجواب | هل يأخذ ابنه للمسجد مع كونه يلعب ويشوش على المصلين
- سؤال وجواب | أتضايق من نظرات الآخرين، فما الطريقة التي تجعلني لا أتأثر بهم؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخوف والقلق المستمرين؟
- سؤال وجواب | حكم الظهار المعلق
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري مزمن وأريد رأيكم في بعض الأدوية التي أتناولها
- سؤال وجواب | شرط تملك الهبة حيازتها قبل وفاة الواهب
- سؤال وجواب | الأناجيل الحالية مناقضة للمنقول والمعقول
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06