مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا حرج في وصف إنسان بالقدير

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حُكم من عَقَدَ النكاح عبر النت، وطلَّقَ قبل الدخول
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى "وهديناه النجدين"
- سؤال وجواب | حكم سماع الأناشيد في دار القرآن التابعة للمسجد
- سؤال وجواب | حكم إنزال الجنب الميت في قبره
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري مزمن وأريد رأيكم في بعض الأدوية التي أتناولها
- سؤال وجواب | حكم الأكل من مال الفقير الذي هو من الزكاة
- سؤال وجواب | حكم ترخيم الأسماء وتصغيرها
- سؤال وجواب | ما السبيل لحب الله تعالى؟ وكيف أتخلص من الرياء؟
- سؤال وجواب | هل من رادع يردعني عن العادة السرية والمواقع الإباحية؟
- سؤال وجواب | تأخر حدوث الحمل بعد إزالة اللولب
- سؤال وجواب | هل تمنع النساء من دخول المساجد بأطفالهن؟
- سؤال وجواب | هل يمكن حدوث حمل مع وجود هبوط في الرحم؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخوف والقلق المستمرين؟
- سؤال وجواب | حكم عمل بطاقة ائتمانية تحتوي على شرط ربوي دون الوقوع في الربا
- سؤال وجواب | واجب من صلى عكس جهة القبلة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

سؤالي بارك الله فيكم: ما حكم قول المعلمة القديرة والشيخ القدير ؟ وهل صحيح أن التلقب بالقدير يجوز إن جاء مضافا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن وصف المخلوق بالقدير لا حرج فيه؛ فهو كوصفه بالرحيم، والحكيم والرؤوف والعليم والحليم، وما أشبهها من الأسماء والصفات المشتركة التي تطلق على الله - سبحانه وتعالى- وعلى غيره من خلقه؛ فقد قال الله تعالى: رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ {المؤمنون:116}، وقال تعالى: وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ {النمل:23}، وقال عن نبيه- صلى الله عليه وسلم- بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ.

وقال عن إبراهيم عليه السلام- وبشرناه بِغُلامٍ حَلِيمٍ.

وفي الآية الأخرى "بغلام عليم" وفي الحديث المتفق عليه مرفوعا: إلى هرقل عظيم الروم.

ولذلك لا حرج أن يقال: المعلمة القديرة أو المعلم القدير، أو الأب الرحيم أو الملك العظيم.

فكون المخلوق قديرا أو عظيما أو سميعا أو بصيرا.

لا يعني- بحال من الأحوال- أن قدرته كقدرة الله تعالى، فقدرة المخلوق محدودة ويعتريها الضعف، والإعياء، والملل، والحاجة إلى الراحة.

وقدرة الله تعالى يستحيل أن يعتريها شيء من ذلك "ليس كمثله شيء وهو السميع البصير" فلا يلزم من اتفاق اللفظين؛ اتفاق المسميين أو تشابه الصفتين؛ فشتان ما بين صفة الخالق والمخلوق والرب والمربوب.

قال الشيخ ابن عثيمين في القول المفيد شرح كتاب التوحيد:ولا يلزم من اتفاق الاسمين اتفاق المسميين، فإذا كان الإنسان رؤوفاً، فلا يلزم أن يكون مثل الخالق، فلا تقل: إذا كان الإنسان سميعاً بصيراً عليماً لزم أن يكون مثل الخالق، لأن الله سميع بصير عليم، كما أن وجود الباري سبحانه لا يستلزم أن تكون ذاته كذوات الخلق، فإن أسماءه كذلك لا يستلزم أن تكون كأسماء الخلق، وهناك فرق عظيم بين هذا وهذا.

اهـ والحاصل أن صفة القدرة من الصفات المشتركة التي اتصف بها الخالق- سبحانه وتعالى- ويمكن أن يتصف بها بعض خلقه.

وانظري المزيد من الفائدة وأقوال أهل العلم عن هذا الموضوع في الفتويين: 8726 ،

131113

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل دراسة القوانين الوضعية حرام؟
- سؤال وجواب | ما العمل إذا لم تعد هناك حاجة لبعض أثاث المسجد
- سؤال وجواب | التسويق الهرمي وحكم شركة آجلوكو
- سؤال وجواب | لدي أعراض عديدة ومزعجة فهل سببها هو حوادث ارتطام الرأس سابقا؟
- سؤال وجواب | هل عدم الرد على الشتائم يدل على ضعف ‏الشخصية؟
- سؤال وجواب | هل عملية الخلايا الجذعية تمكن من الإنجاب؟
- سؤال وجواب | تسمية البنت باسم كرمة أو كرم
- سؤال وجواب | اليبوسة التي تحصل للمرأة أثناء عادتها
- سؤال وجواب | ظهور الشعر بصفة غير طبيعية في الجسم، هل يدل على تكيس المبايض؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (ابن آدم خلقتك لنفسي.)
- سؤال وجواب | حكم تعليق لوحات في المسجد تحتوي على أذكار ما بعد الصلاة
- سؤال وجواب | حكم من قال ثلاثا إجابة عن نوع طلاقه بعد تطليقه زوجته قبل الدخول
- سؤال وجواب | تعبت نفسيًا بسبب وساوس العقيدة!
- سؤال وجواب | الجلوس في المسجد والأرجل إلى القبلة
- سؤال وجواب | تسمية المولودة باسم آلاء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06