مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى حديث "لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى."

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل هذا الدواء يؤثر في الحمل
- سؤال وجواب | هل يسوغ المرض ترك الصلاة
- سؤال وجواب | حكم ملء خزان الوقود لسيارة خاصة بتوزيع الخمر
- سؤال وجواب | تأثير عامل الوراثة في مرض سرطان الثدي
- سؤال وجواب | كثرة مشاهدة الأفلام كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم قياس الزوجة ثيابها عند جارتها خلافا لأمر زوجها
- سؤال وجواب | تبين لها أن خطيبها متهاون في الصلاة فهل تفسخ الخطبة
- سؤال وجواب | مصارف الأموال التي يحصل عليها البنك الإسلامي من طرق ربوية
- سؤال وجواب | المتهاون في الصلاة على خطر عظيم
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وسواس الخوف من الموت والأمراض القلبية؟
- سؤال وجواب | آلام في الصدر تضغط على المعدة ما سببها وعلاحها؟
- سؤال وجواب | الذي يتحمل دية الإجهاض ومن يستحقها؟
- سؤال وجواب | الأصل فيما خرج من السبيلين النجاسة
- سؤال وجواب | هل تكفر الولادة كبائر الذنوب والتقصير في الصلاة
- سؤال وجواب | ضوابط العمل في وظيفة المحاسبة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
15 مشاهدة

ما معنى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ((لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طليق )).

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد أخرج مسلم في صحيحه من حديث أبي ذر رضي الله عنه قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق.وفي رواية عند أحمد من حديث أبي جري الهجيمي قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله إنا قوم من أهل البادية فعلمنا شيئا ينفعنا الله تبارك وتعالى به، قال: لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستسقي، ولو أن تكلم أخاك ووجهك إليه منبسط، وإياك وتسبيل الإزار فإنه من الخيلاء والخيلاء لا يحبها الله عز وجل، وإن امرؤ سبك بما يعلم فيك فلا تسبه بما تعلم فيه فإن أجره لك ووباله على من قال.

قال شعيب الأرناؤوط: إسناده صحيح.وقد بين العلامة المناوي رحمه الله معنى هذا الحديث وهو يتضمن الرواية الأولى وزيادة، قال في كتابه فيض القدير: لا تحقرن: أي لا تستصغرن، يقال حقره واحتقره واستصغره، قال الزمخشري: تقول -أي العرب- هو حقير فقير هو حاقر ناقر، وفي المثل من حقر حرم، وفلان خطير غير حقير(من المعروف) أي ما عرفه الشرع والعقل بالحسن (شيئا) أي كثيرا كان أو حقيرا (ولو) قال الطيبي: هذا شرط يعقب به الكلام تتميما ومبالعة، وقال أبو حيان: هذه الواو لعطف حال على حال محذوفة بتضمنها السابق تقديره لا تحقرن من المعروف شيئا على كل حال كائنا ما كان ولو (أن تفرغ) بضم الفوقية وكسر الراء تصب يقال أفرغت الشيء صببته إذا كان يسيل(من دلوك) إنائك الذي تستسقي به من البئر (في إناء) أي وعاء (المستسقي): طالب السقيا يعني: ولو أن تعطي مريد الماء ما حزته أنت في إنائك رغبة في المعروف وإغاثة للملهوف، وتقدم الأحوج فالأحوج، والدلو معروف ويستعار للتوصل إلى الشيء بأي سبب كان قال:وليس الرزق في طلب حثيث * ولكن ألق دلوك في الدلاء(أن تلقى) أي ولو أن تلقى (أخاك) أي تراه وتجتمع به، وفي رواية لأبي داود بدله وأن تكلم أخاك أراد بالأخ المسلم وإن لم يكن ابن أحد أبويه، وقيل له أخوه لأنه لابسه من قبل دينه كما تقول للرجل: قل لصاحبك كذا لمن بينه وبينه أدنى ملابسة، وذكره بلفظ الأخوة ليعطف أحدهما على صاحبه بذكر ما هو ثابت بينهما من الجنسية والإسلام ذكره الزمخشري وأصله للراغب حيث قال: هو المشارك لآخر في الولادة من الطرفين أو أحدهما أو الرضاع، ويستعار في كل مشارك لغيره في قبيلة أو دين أو صنعة أو معاملة أو مودة أو غيرها من المناسبات، ولَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ كَفَرُوا وَقَالُوا لِإِخْوَانِهِمْ أي لمشاركتهم في الكفر وقوله: يَا أُخْتَ هَارُونَ يعني في الصلاح لا النسبة.( ووجهك) أي والحال أن وجهك إليه منبسط: أي منطلق بالسرور والانشراح.

قال حبيب بن ثابت: من حسن خلق الرجل أن يحدث صاحبه وهو مقبل عليه بوجهه، ونظم هذا الحديث كنظم الجمان وروض الجنان.

وفيه -كما قال الغزالي- رد على كل عالم أو عابد عبس وجهه وقطب جبينه كأنه مستقذر للناس أو غضبان عليهم أو منزه عنهم، ولا يعلم المسكين أن الورع ليس في الجبهة حتى تقطب ولا في الخد حتى يصعر ولا في الظهر حتى ينحني ولا في الرقبة حتى تطاطأ ولا في الذيل حتى يضم، إنما الورع في القلب، أما الذي تلقاه ببشر ويلقاك بعبوس يمن عليك بعلمه فلا أكثر الله في المسلمين مثله، ولو كان الله يرضى بذلك ما قال لنبيه صلى الله عليه وسلم: وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ.إلخ انتهى منه بتصرف.

وللاستزادة نرجو مراجعة الفتوى رقم: 1505،

37387.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أبي لم يرني منذ خمسة أعوام. هل أنا عاق ومقصر؟
- سؤال وجواب | شروط التصرف في المساحات المشتركة في العمارات السكنية
- سؤال وجواب | وسواس الخوف من الموت تحول إلى صداع ورعشة وضيق، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | التفريط في الصلاة وما يفعل بالفوائت المتراكمة
- سؤال وجواب | أرى زملائي أفضل مني، كيف أستعيد الثقة بنفسي؟
- سؤال وجواب | معنى عبارة: أو ينوي بطهارته استباحة نحو صلاة.
- سؤال وجواب | أستحم يوميا 3 أو 4 مرات بسبب الوسواس القهري في الطهارة
- سؤال وجواب | حكم البناء فوق المسجد أو تحته
- سؤال وجواب | أصبت بحادث وبعدها صرت إذا مارست الرياضة أشعر بدوار وقيء
- سؤال وجواب | حكم إعفاء المسؤول أحد الموظفين عن الحضور
- سؤال وجواب | الراجح عند جماهير الفقهاء في زكاة الحلي
- سؤال وجواب | لم يصل قط ويريد الزواج. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | العفو عن المتسبب في الحادث أفضل من أخذ الحق منه
- سؤال وجواب | حكم المواعدة في بيع الذهب
- سؤال وجواب | أدلة الوحي تفيد أن للإنسان كسباً وعملاً وقدرة وإرادة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07