مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مستقر أرواح المؤمنين ومسائل حول صفة الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أمي مترددة بشأن زواجي من مطلق، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | لا معنى للعدول عن النكاح
- سؤال وجواب | دفاع عن أمير المؤمنين الفاروق عمر رضي الله عنه
- سؤال وجواب | أول سفير للإسلام
- سؤال وجواب | هل حالة ما قبل السكر تزيد الاحتمال بالسكري في الحمل وبعده؟
- سؤال وجواب | ما أسباب النزلات المعوية والإسهال وانتفاخ القولون؟
- سؤال وجواب | من تلفظت بلفظ يؤدي للردة ثم صلت هل عليها تجديد زواجها
- سؤال وجواب | من أحكام عدة المتوفى عنها زوجها
- سؤال وجواب | كيف يتصرف من أراد زواج امرأة ورفض وليها؟
- سؤال وجواب | لدي ألم شديد في رأس المعدة وغثيان وألم في الصدر!
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الغيرة؟
- سؤال وجواب | أحس بالدوار بعد ممارسة الرياضة لمدة قصيرة. هل أعاني من فقر الدم؟
- سؤال وجواب | كيف أشعر بمراقبة الله لي؟
- سؤال وجواب | الدعاء أثناء قراءة القرآن
- سؤال وجواب | كيف يمكنني مساعدة أهلي في التوبة عن التجاوزات والمنكر الذي يحدث في بيتنا؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

الحمد لله، قرأت أن أرواح الشهداء أو المؤمنين تكون في أجواف طير خضر، والسؤال: هل كل المؤمنين في جوف طير واحد أم لكل شخص جوف طير، ثم ما معنى جوف هل هو الرئة يعني هل الروح في فم الطائر، يا شيخ كلما أقرأ هذا الحديث لا أفهم ما هو تأويل الطير، ولماذا الطير وما الحكمة من وضعهم في جوفه، وهنا سؤال: هل أهل البدعة خالفوا الحق في هذا الحديث وما هو خلافهم وما هو تأويل أهل السنة لهذا النص بوضوح حتى أفهمه، كذلك يا شيخ هل هنالك جلسات منهي عنها في الصلاة وجلسات منهي عنها خارج الصلاة وخصوصاً يوم الجمعة، ثم أنا أريد أن أعرف الآن لما يتشهد الإمام في خطبة الجمعة عند شهادة التوحيد، هل فقط مرة واحدة أم عندما يتشهد يرفع أصبعه وكذلك هل ثبت رفع الأصبع في غير هذا الموضع فهناك من الناس من إذا سمع الشهادة رفع أصبعه، أريد توضيح هل هذا سنة؟ الله ينوركم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد ورد هذا الحديث بلفظ: (أرواح الشهداء) تارة، وبلفظ: (أرواح المؤمنين) تارة أخرى، وكلاهما صحيحان، فإن الله يكرم من شاء من عباده بما شاء، قال تعالى: وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَيَخْتَارُ [القصص:68].وأما كونه طائر واحد فظاهر الأحاديث يدل على خلافه، بدليل إتيان الوصف وهو: (خضر) بصيغة الجمع، وبدليل لفظ: (أجواف) وهو جمع أيضاً وجوف الشيء باطنه، وأما كون كل فرد في جوف طير فهذا هو الظاهر، ولكن لم نقف على رواية صريحة في ذلك، إلا أن رواية: نسمة المؤمن طائر يعلق في شجر الجنة.

التي أخرجها النسائي وابن ماجه، قد تشهد لهذا المعنى فهي تدل على أن كل روح تنعم مستقلة عن غيرها.

والمقصود بالطير في الحديث واضح وهو الطير المعروف، ومعنى الحديث عند أهل السنة على ظاهره وأن الروح تنعم في حياة البرزخ على هذا الحال المذكور، قال النووي في شرحه على مسلم: فإذا أراد الله أن يجعل هذه الروح إذا خرجت من المؤمن أو الشهيد في قناديل أو أجواف طير أو حيث يشاء كان ذلك ووقع ولم يبعد، لا سيما مع القول بأن الأرواح أجسام.

انتهى، وعلى كل حال فهذه من أمور الغيب التي يجب التسليم بها وإن لم تعرف حقيقتها.

وأما قول أهل البدع في معنى هذا الحديث، فقد استدل به من يقولون بتناسخ الأرواح، قال المباركفوري في تحفة الأحوذي: قال في المرقاة: وقد تعلق بهذا الحديث وأمثاله بعض القائلين بالتناسخ وانتقال الأرواح وتنعيمها في الصور الحسان المرفهة، وتعذيبها في الصور القبيحة، وزعموا أن هذا هو الثواب والعقاب، وهذا باطل مردود لا يطابق ما جاءت به الشرائع من إثبات الحشر والنشر والجنة والنار.

انتهى.

فإن الهيئة الشرعية للجلوس في الصلاة هي الافتراش في الصلاة الثنائية وفي التشهد الأوسط من الثلاثية أو الرباعية وفي الجلوس بين السجدتين، والتورك في التشهد الأخير من الصلاة الثلاثية أو الرباعية على الراجح، ولمعرفة صفة كل منهما تراجع الفتوى رقم: 1311.ولا نعلم صفة للجلوس ورد النهي عنها إلا الإقعاء كإقعاء الكلب، وتراجع صفته في الفتوى رقم:

15980.

وأما ما نهي عنه من هيئة الجلوس خارج الصلاة فمنها أن يجلس الرجل متكئاً على يده اليسرى، وتراجع الفتوى رقم:

33812�

� وقد ورد النهي عن هذه الهيئة في الصلاة أيضاً.

ومما ورد النهي عنه يوم الجمعة الاحتباء وهو أن يجمع الرجل ظهره وساقيه بثوبه أو يديه أو غيرهما، وقد ذهب إلى القول بكراهته الشافعية، ودليلهم ما رواه ابن ماجه وغيره من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الاحتباء يوم الجمعة يعني والإمام يخطب.

وهو حديث حسن.

وذهب الجمهور إلى القول بجوازه لعدم ثبوت الحديث عندهم.

ورفع الأصبع عند ذكر الشهادة لا نعلم فيه سنة، أو أحداً قال بمشروعيته، إلا أنه إذا وقع ذلك من الخطيب أحياناً فلا بأس، وقد وردت الإشارة بالسبابة في التشهد في الصلاة، وتراجع الفتوى رقم:

30797.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خطبت فتاة فطلب أهلها المزيد من الذهب ففسخت خطبتها. فهل ظلمتها؟
- سؤال وجواب | هل هناك فرق بين اصبر واصطبر
- سؤال وجواب | مـعـنـى كلمة: البَخْـت
- سؤال وجواب | شعرت بآلام بعد جراحة الدوالي، فهل عادت مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | أشكو من انعدام التوفيق والنجاح في حياتي، فهل سببها المعاصي الماضية؟
- سؤال وجواب | كيف يتحلل من العمرة من حلق شعره قبلها؟
- سؤال وجواب | حكم تصنيع الخرسانة التي توضع على القبور
- سؤال وجواب | أوصى والدهم بوقف ولم ينفذوه
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس والخوف من الموت، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيف أختار بحثا علميا في الذكاء الاصطناعي؟
- سؤال وجواب | وجوب اجتناب مجالس التداعي للعدوان والانتصار للعصبيات
- سؤال وجواب | حكم أخذ الوكيل من الصدقات وما يفعل إذا اختلطت بالزكوات
- سؤال وجواب | حكم الثقة بالنفس وحكم العادة السرية
- سؤال وجواب | كيف يتصرف من أراد زواج امرأة ورفض وليها؟
- سؤال وجواب | لست مرتاحاً في تخصصي الحالي، فهل هذه وساوس أم واقع؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06