مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | الدعاء أثناء قراءة القرآن
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | بيع المحرم والمشكوك في تحريمه- سؤال وجواب | أفكر في فسخ الخطوبة بسبب العادة السرية، فانصحوني
- سؤال وجواب | ما يلزم الحاج إذا ترك السعي والحلق جهلا وعاد إلى بلده
- سؤال وجواب | الطريقة الصحيحة لإنزل الوزن مع المحافظة على سلامة الجسم
- سؤال وجواب | شروط الإنفاق في سبيل الله وبعض آدابه
- سؤال وجواب | أعراض الاستمناء وأمراضه.
- سؤال وجواب | نزول دم أسود غليظ هل يؤثر على غشاء البكارة؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ممارسة العادة السرية، وأكسب رضا الله ؟
- سؤال وجواب | ما حكم الوضوء والغسل مع لبس الباروكة الثابتة؟
- سؤال وجواب | موقف الزوجة من انحرافات زوجها السلوكية
- سؤال وجواب | وجوب الحج على الفور
- سؤال وجواب | فدية من جاوز الميقات بدون إحرام
- سؤال وجواب | الحكمة من إيجاب الدم على المتمتع الآفاقي دون المكي
- سؤال وجواب | ذكرى الأربعين بدعة في الدين
- سؤال وجواب | أصنع تحاميل زيادة وزن الأرداف بالأعشاب فهل من ضرر؟
أنا أقرأ القرآن والحمد لله ، وعندما أصل إلى صفات المؤمنين أدعو الله أن يجعلني منهم ، وعندما أصل إلى صفات الكفار والمنافقين ومصيرهم أستعيذ بالله أن يجعلني منهم.
فهل بعد الدعاء تلزمني البسملة من جديد ، أم اتباع القراءة دون ذلك ؟ وهل قطع القراءة للدعاء جائز ؟.
الحمد لله.
"هذا يجوز ، فعله النبي صلى الله عليه وسلم ، فكان في تهجده بالليل عليه الصلاة والسلام إذا مر بآية وعيد تعوذ ، وإذا مر بآية رحمة سأل ربه الرحمة ، فلا بأس بهذا ، بل هذا مستحب في التهجد بالليل ، أو في صلاة النهار ، أو في القراءة خارج الصلاة ، كل هذا مستحب وليس عليك أن تعيد البسملة ولا التعوذ ، بل تأتي بهذا الدعاء ثم تشرع في القراءة من دون حاجة إلى إعادة التعوذ ولا إعادة البسملة ، وهذا كله إذا كنت تصلي وحدك في النافلة.
أما إذا كنت في الفريضة فلم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يفعل هذا في الفريضة ، وهكذا إذا كنت مع الإمام فإنك تنصت لإمامك ولا تدعُ بهذه الأدعية والإمام يقرأ بل تنصت وتستمع في الجهرية ، أما في السرية فتقرأ الفاتحة وما تيسر معها من دون الأدعية التي يدعى بها في النافلة ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يفعل هذا في الفريضة ، ولعل السبب في ذلك والله أعلم التخفيف على الناس وعدم التطويل عليهم ؛ لأنه لو دعا عند كل آية فيها رحمة وتعوذ عند كل آية فيها وعيد ربما طالت الصلاة ، وربما شق على الناس ، فكان من رحمة الله ومن إحسانه إلى عباده ومن لطفه بهم أنه لم يشرع ذلك في الفريضة حتى تكون القراءة متوالية ، وحتى لا تطول القراءة على الناس ، أما في النافلة أو في التهجد أو في الليل أو في صلاة الضحى أو في غير ذلك من النوافل فلا بأس فالأمر فيها واسع" انتهى ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | يعاني من الوسواس وحلف أيماناً كثيراً وحنث فيها- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة لجمعية تصرفها في توصيل الماء للفقراء
- سؤال وجواب | كم مرات الإخراج الطبيعية في اليوم؟
- سؤال وجواب | لا يعتد بالرمي المشكوك فيه
- سؤال وجواب | حكم من أخر طواف الإفاضة عن أيام التشريق
- سؤال وجواب | متى يذبح الحاج ؟
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج لمرض الصرع والتشنجات؟
- سؤال وجواب | أعطى أولاده عقارات ثم توفي، فكيف يقتسمون الميراث؟
- سؤال وجواب | كان ملتزماً وعمله مختلط وصار على علاقة محرَّمة مع امرأة فهل يتزوجها ؟
- سؤال وجواب | خبر الرجل الذي جاء في عهد عمر إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم يقول : يا رسول الله استسق الله لأمتك فإنهم قد هلكوا
- سؤال وجواب | هل يصح إطلاق القول بأن الله منزّه عن المكان والزمان ؟
- سؤال وجواب | التعريف بالإرهاب، وكيف يتعامل معه في المجتمع والإعلام؟
- سؤال وجواب | التعامل بالأسهم في شركات تتعامل بالحرام
- سؤال وجواب | وهبت شقتها لمؤسسة خيرية مع الاحتفاظ بمنفعتها مدة حياتها
- سؤال وجواب | مسائل متعلقة بالتوبة من السرقة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا