مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل القول بفناء النار بدعة أم مسألة خلافية؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | متزوجة منذ سنة وشهرين ولم يحدث الحمل حتى الآن
- سؤال وجواب | قلبي يخفق عند القراءة أمام المدرس ثم تنقطع القراءة بشكل غريب . ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لاحظت اضطرابا وتغيرا على دورتي. فهل سبب ذلك العادة السرية؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق في الحيض، وحكم نفقة الرجل على امرأته، وعدم وفائه بسداد قسطها
- سؤال وجواب | هل أصارح والدَيَّ بأني أريد الاستقلال بحياتي بعد الزواج؟
- سؤال وجواب | المصاحف المكتوبة بطريقة " برايل " ، هل لها حكم المصحف ؟
- سؤال وجواب | جلوس المصلّي للذِّكر بعد الصلاة في غير المسجد
- سؤال وجواب | مشاكل زواج الأقارب
- سؤال وجواب | أفضل الذكر وأفضل الدعاء
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أهل زوجي الذين قاطعوني وأخذوا بعض ممتلكاتي؟
- سؤال وجواب | أسباب الشعور بالتعب والإرهاق عند بذل أي جهد وعلاجه
- سؤال وجواب | أسرتي لا يحسنون النقاش معي ولا أحب السكوت عن الخطأ
- سؤال وجواب | حكم إيجار سفينة للكفار
- سؤال وجواب | كيفية الصبر على الذكر والطاعات
- سؤال وجواب | درجة حديث (من أصلح جوانيه أصلح الله برانيه)
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

قرأت فتواكم -كما أذكر- عن خلود النار، وعن براءة ابن تيمية من ذلك.

ولكني سمعت للشيخ الوادعي -رحمه الله - وكما أذكر للشيخ الفوزان أن هذه المسألة خلافية، ولا يستوجب قائلها الكفر..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فأما كلام الشيخ الفوزان، فخلاصته أن النار وإن كان الصواب فيها أنها لا تفنى، إلا أن القول بذلك ليس محل إجماع، ولا القول بفنائها من بدع الضلالة.

فقد ذكر الشيخ في تعقيباته على كتاب (السلفية ليست مذهبا) عند ذكر البوطي بدعية القول بفناء النار، وأن ذلك داخل بإجماع المسلمين في البدعة!.

فتعقبه الشيخ الفوزان فقال: تعقيبنا عليه من وجهين: ـ الوجه الأول: أنه لم يحصل إجماع على تخطئة القول بفناء النار، وعدِّه من البدع، كما زعم، فالمسألة خلافية، وإن كان الجمهور لا يرون القول بذلك، لكنه لم يتم إجماع على إنكاره، وإنما هو من المسائل الخلافية التي لا يبتدع فيها.

ـ الوجه الثاني: أن الذين قالوا بفنائها، استدلوا بأدلة من القرآن والسنة، وبقطع النظر عن صحة استدلالهم بها، أو عدم صحته، فإن هذا القول لا يعتبر من البدع ما دام أن أصحابها يستدلون له؛ لأن البدع ما ليس له دليل أصلا، وغاية ما يقال: إنه خطأ، أو رأى غير صواب.

ولا يقال: بدعة.

وليس قصدي الدفاع عن هذا القول، ولكن قصدي بيان أنه ليس بدعة، ولا ينطبق عليه ضابط البدعة، وهو من المسائل الخلافية.

اهـ.

وأما الشيخ مقبل الوادعي فلا ندري ما نقله عنه السائل، غير أنه قال في مقدمته لكتاب (بلوغ المنى في حكم الاستمناء) للشوكاني: وردي على الإمام الشوكاني ـ رحمه الله ـ لا ينقص من قدره، وليس هو أول واحد أخطأ، فذلكم شيخ الإسلام ابن تيمية، وتلميذه ابن القيم زلت أقدامهما في القول بفناء النار، وقد رد عليهما الصنعاني في كتاب (رفع الأستار في الرد على القائلين بفناء النار).

والعالم إذا أخطأ وله فضائل، غمرت أخطاؤه في فضائله، وما من أحد من العلماء إلا وله أخطاء.

وأما المسألة ذاتها (فناء النار) ورأي الإمام ابن تيمية فيها، فمحل بحث طويل، والذي لا بد من التنبيه عليه فيما ينقل في هذه المسألة، هو التفريق بين المواضع التي يتناول فيها الرد على أهل البدع القائلين بفناء الجنة والنار معا ـ وقولهم خطأ محض، وبدعة ضلالة، كما سبق أن بيناه في الفتوى رقم:

197123

ـ وبين القول ببقاء الجنة، وفناء النار وحدها.

قال ابن القيم ـ وهو أحد من أطال النفس في بيان أدلة القائلين بفناء النار بما يقوي قولهم ـ في كتابه (حادي الأرواح) قال: لا ريب أن القول بفنائهما ـ يعني الجنة والنار ـ قول أهل البدع من الجهمية، والمعتزلة، وهذا القول لم يقله أحد من الصحابة، ولا التابعين، ولا أحد من أئمة المسلمين.وأما فناء النار وحدها: فقد أوجدناكم من قال به من الصحابة، وتفريقهم بين الجنة والنار، فكيف يكون القول به من أقوال أهل البدع، مع أنه لا يعرف عن أحد من أهل البدع التفريق بين الدارين!.

فقولكم: إنه من أقوال أهل البدع.

كلام من لا خبرة له بمقالات بني آدم، وآرائهم، واختلافهم.قالوا: والقول الذي يعد من أقوال أهل البدع ما خالف كتاب الله ، وسنة رسوله، وإجماع الأمة، إما الصحابة، أو من بعدهم.

وأما قول يوافق الكتاب والسنة، وأقوال الصحابة، فلا يعد من أقوال أهل البدع، وإن دانوا به، واعتقدوه، فالحق يجب قبوله ممن قاله، والباطل يجب رده على من قاله.

وقد سبق لنا ذكر أدلة خلود النار، وإيراد شيء من النقول عن شيخ الإسلام ابن تيمية في هذه المسألة، وذلك في الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 4228، 7485،

64739.

وهنا ننبه على أن القول بفناء النار وحدها، وإن كان مخالفا للصواب، ومجانبا للحق، إلا أن وصفه بالبدعة ـ فضلا عن الكفر ـ محل نظر؛ لاعتماد القائلين به على اجتهاد في فهم بعض النصوص الشرعية، وآثار تروى عن السلف في ذلك، الصحابة، فمن دونهم.

قال الألوسي في (جلاء العينين): ثم اعلم أنه قد تبين لك مما نقلناه من الأقوال: أن القول الصحيح، الحري بالترجيح، هو بقاء الجنة والنار وساكنيهما من الأخيار، والفجار.

وأن الشيخ ابن تيمية لم يتبين عنه نقل صحيح فيما نسب إليه.

ولئن سلم أنه مال لذلك، فقد ذهب إليه بعض السلف، وأفراد من الخلف، كما تقدم آنفاً، فليس في ميله ما يوجب تكفيراً عند من أنصف.

على أنا لا نعلم ـ إن صح النقل ـ عدم رجوعه عنه، وهو لا يعد عند المنصفين إلا من العلماء المجتهدين، وأي مجتهد قرنت بالصواب جميع أقواله، وصوبت كافة أحواله، وكم رجع مجتهد عن اجتهاده الأول، ونص على خلافه، وعول.

ولمزيد الفائدة حول هذه المسألة، يمكن الرجوع إلى مقدمة تحقيق رسالة شيخ الإسلام ابن تيمية: (الرد على من قال بفناء الجنة والنار) دراسة وتحقيق الأستاذ الدكتور/ محمد السمهري.

الأستاذ المشارك في قسم العقيدة، من كلية أصول الدين بجامعة الإمام.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مباشرة الرجل الرجل من فوق الملابس منكر عظيم
- سؤال وجواب | حكم تصرف الزوجة بما دفعه لها زوجها من نفقة
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع إخوة زوجتي الذين لا يعف لسانهم؟
- سؤال وجواب | فائدة قراءة الأذكار وحراسة الملائكة للعبد إذا كان كل شيء مقدرًا
- سؤال وجواب | أحاديث في فوائد العسل ولبن الإبل
- سؤال وجواب | حكم دفع قيمة النذر من عملة أخرى
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في نفقة الزوجة
- سؤال وجواب | حكم الزواج بلا ولي أو شهود أو صيغة أو مهر
- سؤال وجواب | الموكل بالرمي إذا رمى الحصاتين في مرة واحدة
- سؤال وجواب | نصيحة للمرأة اليائسة من الإنجاب
- سؤال وجواب | تعرضي للظلم من إخوتي وأبي جعلني ضعيف الشخصية. ساعدوني
- سؤال وجواب | أعاني من الغيرة الشديدة، فكيف السبيل للخلاص منها؟
- سؤال وجواب | ما صحة حديث ( بشر الزاني بالفقر ) ؟
- سؤال وجواب | أمي تمنعني من الاتصال بزوجي
- سؤال وجواب | أعاني من عدم ثبات ركبتي عند تثبيت قدمي في الأرض!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05