مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في نفقة الزوجة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | معرفة الرقية الشرعية
- سؤال وجواب | حكم الجوائز التشجيعية لأصحاب المحلات والمشترين
- سؤال وجواب | فضل الاشتغال بالذكر عن الدعاء
- سؤال وجواب | تفاوت أهل الجنة في الدرجات لا يمنع تزاورهم
- سؤال وجواب | هل تأثم الزوجة وتعتبر قاتلة بدعاء زوجها على نفسه بالموت لكونها أغاظته
- سؤال وجواب | أصبت بأزمة قلبية، فهل أعود لدواء بلافيكس 75؟
- سؤال وجواب | ميزان الإنفاق تابع لحالة الزوج سعة وضيقا
- سؤال وجواب | أجريت عملية للغدة الدرقية وبعدها أحسست بجحوظ في العين اليسرى
- سؤال وجواب | الدعاء بهداية بعض الكفار واشتراط أن يحقِّق الله ُ الدعاء لا أن يدّخره للآخرة
- سؤال وجواب | هل يرد الدعاء القضاء؟
- سؤال وجواب | التخيل عند الصغار. هل هو مرض؟ وكيف نعالجه؟
- سؤال وجواب | الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي (أ) وعدم الحاجة إلى التدخل الطبي
- سؤال وجواب | هل قفاز الممرض ينقل الأمراض إن كان عليه دم أو إفرازات ملوثة؟
- سؤال وجواب | أشعر بإرهاق دائم عند النوم وأشك في فيروس الإيدز!
- سؤال وجواب | حكم دفع قيمة النذر من عملة أخرى
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

سؤال مهم بالنسبة لي لأنه يتعلق بحياتي الزوجية السؤال هو:.

الخلاصة: النفقة الواجبة هي المطعم والملبس والمسكن، ولا تجب الكماليات ولا إعطاء نسبة من الراتب للزوجة، ولكن الشارع رغب في الإحسان إليها والتكرم عليها.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فان النفقة الواجبة قد حصرها جمهور الفقهاء في المطعم والملبس والمسكن، فقد ذكر ابن نجيم الحنفي في الكنز الرائق أن النفقة إذا أطلقت فإنها تنصرف إلى الطعام والكسوة والسكنى ونقل ذلك عن محمد بن الحسن.

وقال خليل في مختصره: يجب لممكنة مطيقة للوطء على البالغ وليس أحدهما مشرفا قوت وإدام وكسوة ومسكن.وقال البهوتي في الروض المربع: وهي كفاية من يمونه خبزا، وأدما، وكسوة، ومسكنا، وتوابعها.اهـوقد ذكر النووي في المنهاج مثل ذلك.

وقد ثبت وجوب هذه الثلاثة بالكتاب والسنة.

فقد قال الله تعالى في شأن المطلقات: أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِن كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ.

وإذا وجب إسكان المطلقة فإسكان الزوجة أولى بالوجوب، حيث إن زوجيتها قائمة حقيقة وحكماً، والمطلقة لم يبق لها منها إلا أحكامها أو بعضها فقط.

وفي حديث مسلم عن جابر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبة حجة الوداع: فاتقوا الله في النساء، فإنكم أخذتموهن بأمان الله ، واستحللتم فروجهن بكلمة الله ، ولكم عليهن ألا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه، فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف.

وهذه النفقة يرى بعض الفقهاء أنها تختلف بحسب حال يسار الزوج وعدمه، ومن أهل العلم من ذهب إلى أن العبرة بحال الزوجة فقط، ومنهم من ذهب إلى أن العبرة بحال الزوجين جميعا.

قال ابن قدامة في المغني: قال أصحابنا: ونفقتها معتبرة بحال الزوجين جميعا، فإن كانا موسرين فلها عليه نفقة الموسرين، وإن كانا معسرين فعليه نفقة المعسرين، وإن كانا متوسطين فلها عليه نفقة المتوسطين، وإن كان أحدهما موسرا والآخر معسرا فعليه نفقة المتوسطين أيهما كان الموسر.

وقال أبو حنيفة ومالك: يعتبر حال المرأة على قدر كفايتها؛ لقول الله تعالى: وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ {البقرة: 233} والمعروف الكفاية، ولأنه سوّى بين النفقة والكسوة، والكسوة على قدر حالها فكذلك النفقة، وقال النبي صلى الله عليه وسلم لهند: خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف.

فاعتبر كفايتها دون حال زوجها، ولأن نفقتها واجبة لدفع حاجتها فكان الاعتبار بما تندفع به حاجتها دون حال من وجبت عليه كنفقة المماليك، ولأنه واجب للمرأة على زوجها بحكم الزوجية لم يقدر فكان معتبرا بها كمهرها وكسوتها، وقال الشافعي: الاعتبار بحال الزوج وحده؛ لقول الله تعالى: لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها.

ولنا أن فيما ذكرناه جمعا بين الدليلين، وعملا بكلا النصين، ورعاية لكلا الجانبين، فيكون أولى.

انتهى.

وإذا ثبت هذا فليعلم انه ليس للزوجة حق في راتب زوجها، ولا يلزمه توفير الكماليات لها، ولكنه يتعين التنبه إلى أنه قد ثبت في الترغيب في الإنفاق على الأهل والإحسان إليهم عدة أحاديث منها: قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: دينار أنفقته في سبيل الله ، ودينار أنفقته في رقبة، ودينار تصدقت به على مسكين، ودينار أنفقته على أهلك أعظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك.

رواه مسلم.

وفي الحديث: إذا أنفق الرجل على أهله نفقة وهو يحتسبها كانت له صدقة.

رواه البخاري ومسلم.

وعن عمرو بن أمية قال: مر عثمان بن عفان أو عبد الرحمن بن عوف بمرط فاستغلاه، قال: فمر به على عمرو بن أمية فاشتراه فكساه امرأته سخيلة بنت عبيدة بن الحارث بن المطلب، فمر به عثمان أو عبد الرحمن فقال: ما فعل المرط الذي ابتعت؟ قال عمرو: تصدقت به على سخيلة بنت عبيدة، فقال: إن كل ما صنعت إلى أهلك صدقة.

فقال عمرو: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذاك، فذكر ما قال عمرو لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: صدق عمرو، كل ما صنعت إلى أهلك فهو صدقة عليهم.

رواه أبو يعلى والطبراني ورواته ثقات كما قال المنذري.

ويضاف لهذا ما ثبت من الترغيب في الإنفاق عموما، وبهذا يعلم الترغيب في الإحسان إلى الزوجة والتكرم والتفضل عليها بما تطلبه من جوال وغيره إن أمن استخدامها للجوال فيما لا يرضي الله تعالى، ويتأكد الأمر إذا كان اغلب جاراتها وقريباتها يملكن جوالا فقد يكون توفيره لها يدخل في حفظ عرض الزوجين من أن يتناوله الناس بالعتبى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يحق للأخ أن يعطي زوجة أخيه من المال المودَع عنده إذا كان لا يعطيها ما يكفي؟
- سؤال وجواب | جوائز الشركات بين المجيز لها والمانع منها
- سؤال وجواب | يصيبه المذي فيغسل ما يصيب بدنه وينضح ملابسه فهل يجزئه
- سؤال وجواب | أشعر بالقلق والتوتر في المواقف الصعبة يصاحبها أعراض القولون!
- سؤال وجواب | من أحكام الحيض والاستحاضة
- سؤال وجواب | هل الحامل يؤثر عليها أو على جنينها مرض أحد أقاربها؟
- سؤال وجواب | مشكلتي هي ضعف الثقة في النفس . وسببها بعض الأمراض النفسية
- سؤال وجواب | هل يتم انتقال الإيدز بالقبلات الحميمة؟
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بـ(ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق.)
- سؤال وجواب | حول قضاء الأذكار وثواب قراءة الكتب الشرعية وتكرار ثواب قراءة القرآن لمن يكرره للحفظ
- سؤال وجواب | لا مانع من دعاء امرأة أن يجمعها الله في الجنة مع من كان سبب هدايتها
- سؤال وجواب | زوجي لا يتق الله في معاملتي، فهو بارد المشاعر، ولا يحسسني بأنوثتي
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وأربعة أبناء ووهب بعضهم ووعد الآخرين بالهبة
- سؤال وجواب | هل أنا السبب في مقاطعة عمي لنا؟
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه له علاقة بالسرطان؟ وما علاج ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05