مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | بطلان القول بفناء النار والمغفرة لمن مات على الكفر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | السرطان هل يختفي نهائيا بعد العملية، أم يعود مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | أشكو من التهابات البروستاتا، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | مللت من نفسي ومن هذه العصبية .فكيف أعود لحالتي الطبيعية؟
- سؤال وجواب | محتارة في الدراسة بعيداً عن والدتي والبقاء معها، فانصحوني!
- سؤال وجواب | قضاء الفوائت بقدر الطاقة والوسع
- سؤال وجواب | النكاح بدون ولي باطل
- سؤال وجواب | تقدم للإمامة من يستغيث بالأموات فتظاهر بالصلاة خلفه وهو يصلي لنفسه
- سؤال وجواب | الإجماع لا يجوز خرقه إذا انعقد
- سؤال وجواب | دفعت تكاليف الحج ثم توفي زوجها ، فما العمل ؟
- سؤال وجواب | لدي ألم وحكة وانتفاخ حول العين اليمنى، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم إنابة الموظف غيره للقيام بعمله
- سؤال وجواب | أتناول علاجات القلق وأشكو من الخفقان والتعرق فما الأسباب؟
- سؤال وجواب | أشعر بالألم في حوضي وأسفل ظهري بعد وقوعي
- سؤال وجواب | ما سبب زوال نبض الجنين خلال فترة الحمل الأولى وإجهاضه؟
- سؤال وجواب | تزويج الابن لأمه بدون رضا إخوتها، والعكس
آخر تحديث منذ 2 ساعة
14 مشاهدة

ورد لفظ الخلود كعقوبات في بعض الكبائر مثل: الانتحار, وورد الخلود في الكفر الأكبر, لكن العلماء قالوا: إن الإنسان إذا مات على الكبائر فهو تحت مشيئة الله : إن شاء عفا عنه, وإن شاء عذبه بعدله, ثم يدخله الجنة، أما الكفر الأكبر فخلود أبدي في نار جهنم، لكن يراودني هذا السؤال: هل من الممكن أن يعفو الله عن "بعض" الكفار, ويجعلهم ترابًا، وإن قلنا هذا غير ممكن، فما هو السبب؟ لماذا لا يكون معنى الخلود هنا هو نفسه معنى الخلود في الكبائر غير المخرجة من الملة؟ فمثلًا أخبر الله أنه لا يغفر أن يشرك به، لكن التوبة تمحو هذا الإثم، فلماذا ليس من الممكن أن يعفو عن "بعض" المشركين؟ نعم, دل حديث ذبح الموت على خلود أهل الجنة, وأن هناك من أهل النار من يخلد فيها بلا موت، لكن السؤال: هل من الممكن أن يعفو الله عن البعض؟ وهل صحيح أن القول بفناء النار قول غير مبتدع؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد نص الله في محكم كتابه أنه لن يعفوَ عن أحد مات على الكفر الأكبر المخرج من الملة, ولن يغفر له؛ قال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ {النساء:48}، وقال سبحانه: إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ {المائدة:72}، فبنص هاتين الآيتين وغيرهما تعلم أن الله لا يغفر للمشركين الذين ماتوا على الكفر، وأن مأواهم النار، وأن الله يغفر ما دون ذلك لأهل المعاصي والكبائر.والعفو والمغفرة للكفار إنما تكون في الدنيا بأن يوفقهم الله للتوبة من الشرك والدخول في الإسلام.والكفار من أهل النار لا يكونون ترابًا، بل تلك أمنيتهم في الآخرة عندما يعاينون العذاب، قال الله تعالى: إِنَّا أَنْذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا {النبأ:40}.قال الطبري: وقوله:(وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا) يقول تعالى ذكره: ويقول الكافر يومئذ تمنيًا لما يلقى من عذاب الله الذي أعدّه لأصحابه الكافرين به، يا ليتني كنت ترابًا كالبهائم التي جُعِلت ترابًا.

انتهى.

ولو جاز لأحد مات على الكفر أن يعفو الله عنه لجاز لأبي طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روى البخاري ومسلم عن الْعَبَّاس بْن عَبْدِ الْمُطَّلِبِ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - أنه قَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أَغْنَيْتَ عَنْ عَمِّكَ فَإِنَّهُ كَانَ يَحُوطُكَ وَيَغْضَبُ لَكَ؟ قَالَ: هُوَ فِي ضَحْضَاحٍ مِنْ نَارٍ, وَلَوْلَا أَنَا لَكَانَ فِي الدَّرَكِ الْأَسْفَلِ مِنْ النَّارِ.

وأما أن القول بفناء النار قول غير مبتدع، فغير صحيح, بل هو من أقوال أهل البدع, قال ابن حزم في كتابه الملل والنحل: اتفقت فرق الأمة كلها على أن لا فناء للجنة ولا لنعيمها، ولا للنار ولا لعذابها، إلا الجهم بن صفوان.

وقال شيخ الإسلام في كتابه بيان تلبيس الجهمية: وقد اتفق سلف الأمة وأئمتها وسائر أهل السنة والجماعة على أن من المخلوقات ما لا يعدم ولا يفنى بالكلية، كالجنة, والنار, والعرش, وغير ذلك، ولم يقل بفناء جميع المخلوقات إلا طائفة من أهل الكلام المبتدعين، كالجهم بن صفوان, ومن وافقه من المعتزلة, ونحوهم، وهذا قول باطل يخالف كتاب الله وسنة رسوله وإجماع سلف الأمة وأئمتها.

وراجع هذه الفتوى:

197123

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تزويج الابن لأمه بدون رضا إخوتها، والعكس
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن استدان بالربا أن يأخذ من الزكاة لسداد دينه ؟
- سؤال وجواب | هل يسوغ للمسلم أن يتخير واحدا من نكاح المتعة والعادة السرية
- سؤال وجواب | كيف أعرف وقت التبويض؟ وما هو المعدل الطبيعي لهرمون الحليب؟
- سؤال وجواب | هل الذي يردد الأذان خلف المؤذن يكون له مثل أجره ، سواء بسواء ؟
- سؤال وجواب | الاضطرابات والمخاوف أثناء النوم، ما سببها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | غدة لمفاوية خلف الركبة تؤذيني عند الجلوس . ما العلاج؟
- سؤال وجواب | من هجر أمه لأنها لا تعطيه نفقات الدراسة الجامعية ولم تزوجه
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ولدي العنيد جدا؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من يمر الناس أمامه بسبب تأخره في السلام بعد الإمام
- سؤال وجواب | معنى التسبيح عند انفراده وعند اقترانه بالحمد
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين شرب القهوة وتغير لون الفضلات؟
- سؤال وجواب | حبة في القضيب. هل من طريقة لإزالتها؟
- سؤال وجواب | لا حرج على المرأة في التزين لزوجها أثناء حيضها
- سؤال وجواب | لا أستطيع بلع الحبوب، فما هي الطريقة البديلة لأخذها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/12




كلمات بحث جوجل