مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الإيمان بالقدر لا يمنع الأخذ بالأسباب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الوديعة البنكية المضمونة ذات الأرباح وكيفية زكاتها بعد أن صارت ميراثا
- سؤال وجواب | زكاة المال الذي لا يعلم متى بلغ النصاب ولا عدد السنوات التي مرت عليه بعد بلوغه النصاب
- سؤال وجواب | هل يقاطع عماته لكونهن يرتكبن الفواحش
- سؤال وجواب | حكم زكاة الراتب لمن ليس عنده مسكن خاص
- سؤال وجواب | لدي طفل يعاني من التبرز اللاإرادي، فما الحل أو العلاج؟
- سؤال وجواب | الترهيب من شهادة الزور
- سؤال وجواب | هل المشاكل الزوجية شرٌ لا بد منه، أو أنه يمكن تفاديها؟
- سؤال وجواب | الوفاء بالنذر يكون بالكيفية التي حددها الناذر
- سؤال وجواب | حكم زكاة الراتب الزائد المصروف بأثر رجعي
- سؤال وجواب | إخراج الزكاة واجب على المال البالغ النصاب عند كل حول هجري
- سؤال وجواب | الصف الأول إذا قطعه المنبر
- سؤال وجواب | تعرفت على رجل على الشات يريدني للزواج وفارق السن كبير
- سؤال وجواب | زكاة المال المجمد في البنك
- سؤال وجواب | حكم الحنث في يمين الطلاق
- سؤال وجواب | زكاة المال المدخر
آخر تحديث منذ 2 ساعة
28 مشاهدة

هل الزواج قسمة ونصيب: أي أن الله هو الذي كتب لكل أنثى نصيبها؟ وهل سوف تأخذ الذي كتب لها الله ولن يتغير؟ وهل الدعاء مكتوب في اللوح المحفوظ: أي أن الله إذا أراد بي أن أدعوه فسأدعوه؟ وشكرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا يخفى أن كل ما يجري للعبد وما يجري منه من قول أو فعل هو مقدر عليه ومكتوب في اللوح المحفوظ قبل أن يخلق الله الخلق، فعن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة.

رواه مسلم.قال المباركفوري: قال بعض الشراح: أي أمر الله القلم أن يثبت في اللوح ما سيوجد من الخلائق ذاتا وصفة وفعلا وخيرا وشرا على ما تعلقت به إرادته.

اهـفما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، سبحانه لا راد لقضائه ولا معقب لحكمه، والعبد لا اطلاع له على الغيب، فلا يعرف ما قدّره الله عليه، لكن عليه أن يجتهد في الأسباب المشروعة، فقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم لما قال: ما منكم من أحد إلا وقد علم مقعده من الجنة والنار، قالوا أولا ندع العمل، ونتكل على الكتاب؟ فقال: لا، اعملوا فكل ميسر لما خلق له.

متفق عليه.فالأسباب مقدرة على العبد، ومن هذه الأسباب الدعاء، بل هو من أنفع الأسباب المطلوبة من العبد والمقدرة عليه، ففي سنن الترمذي: قلت يا رسول الله أرأيت رقى نسترقيها ودواء نتداوى به وتقاة نتقيها، هل ترد من قدر الله شيئا؟ قال هي من قدر الله.

قال الغزالي: فإن قلت: فما فائدة الدعاء والقضاء لا مرد له؟ فاعلم أن من القضاء رد البلاء بالدعاء، فالدعاء سبب لرد البلاء واستجلاب الرحمة، كما أن الترس سبب لرد السهم، والماء سبب لخروج النبات من الأرض.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وجوب رد المسروق أو قيمته إلى صاحبه
- سؤال وجواب | أعاني من عدم اتزان، وآلام في الرقبة والظهر ومنتصف الصدر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | زكاة المال الموضوع في المصارف والبنوك
- سؤال وجواب | أشك أن أبي مسحور فماذا أفعل لمساعدته؟
- سؤال وجواب | القضاء والقدر لا يعني سلب إرادة الإنسان
- سؤال وجواب | حكم من كان يخرج زكاته بالحول الميلادي وكيف يحوله للهجري؟
- سؤال وجواب | المال المستفاد من الربا لا زكاة فيه
- سؤال وجواب | حكم النكت في الإسلام
- سؤال وجواب | حكم من يشتري سلعة من النت يطلبها زبون ولا يلتزم الزبون بشرائها إلا بعد معاينتها
- سؤال وجواب | ضبط نصاب الزكاة بالعملات الورقية خلاف الأصل
- سؤال وجواب | الأسباب والمسببات كلها بقدر الله تعالى
- سؤال وجواب | شروط وجوب الزكاة وهل يخصم منها الدين؟
- سؤال وجواب | هل فيروس (B) سيؤثر على دراستي؟ وهل يحتاج لعلاج؟
- سؤال وجواب | لم أدع ربي بدعوة إلا استجابها . فكيف أشكره وأنا أقترف الذنوب؟
- سؤال وجواب | كيفية حساب زكاة المال المدخر من الراتب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل