مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الاعتراض القلبي على القضاء لا يجوز

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تزيل المعصية تأثير سورة البقرة في طرد الشياطين؟
- سؤال وجواب | كيف أعالج التهاب الحلق الحاد وجفافه وانسداد الأنف؟
- سؤال وجواب | نذر صوم الدهر ثم عجز عن الوفاء
- سؤال وجواب | ترتيب الأشهر الهجرية
- سؤال وجواب | كيفية توزيع الذبيحة المنذورة
- سؤال وجواب | صفة الودي والواجب من خروجه
- سؤال وجواب | صرف النذر إلى أهل بلد غير الذين عينهم الناذر
- سؤال وجواب | وجوب الوفاء بالنذر إذا تحقق ما علق عليه
- سؤال وجواب | أجاهد نفسي كي أتخلص من الرهاب، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | حكم إهداء ثواب الأعمال الصالحة لمن لم يكن محافظا على الصلاة
- سؤال وجواب | النية تخصص النذر وتقيده
- سؤال وجواب | حزن القلب هل ينافي الرضا بالقضاء
- سؤال وجواب | هل من حرج في إخفاء الفتاة على أهلها عدم قدرة خطيبها على الإنجاب
- سؤال وجواب | الناذر يفي بنذره كما نذره
- سؤال وجواب | نذر كلما اغتاب صوم ثلاثة أيام والاستغفار كل يوم 10 آلاف مرة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

السلام عليكم والرحمة والبركات أريد الإفادة في أنه إذا وقع بالإنسان أي نوع من الإبتلاء من الله ولم يصبر عليه، بأن اعترض مع نفسه وتذمر من داخله بهذا القضاء، وأراد تغييره بأي طريقة ولم يستطع، فهل هذا يؤدي به إلى غضب من الله أم أن الله يعطي له أجر هذا الابتلاء بغض النظر عن صبره عليه أم لا؟ وأفادكم الله.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: الصبر على البلاء وعدم الجزع أمر مطلوب شرعًا، والأجر فيه بقدر الصبر والتسليم لله عز وجل، وذلك لأن الابتلاء تمحيص للمؤمن واختبار له.

قال تعالى: أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ[العنكبوت:2].

وقد بسطنا القول في هذا في الفتوى رقم: 9803.

وعليه فلا يجوز للمسلم أن يصدر عنه قول أو فعل ينافي الرضا بقضاء الله تعالى وقدره، وإلا كان فاعل ذلك في غاية العصيان لله تعالى، وذلك لأن قضاء الله تعالى خير كله، وعدل وحكمة، فيرضى به كله.

فإن وقع منه لا على سبيل التسخط فلا حرج فيه إن شاء الله تعالى، كما وقع ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها، حين قالت: وا رأساه.

فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: بل أنا وا رأساه.

قال الحافظ ابن حجر عند شرحه لهذا الحديث: وفيه أن ذكر الوجع ليس بشكاية، فكم من ساكت وهو ساخط، وكم شاك وهو راضٍ، فالمعول في ذلك على عمل القلب لا على نطق اللسان.

ومن هذا يتضح للسائل عدم جواز اعتراض القلب على قضاء الله وقدره، الله م إلاَّ إذا كان ذلك وسوسة لا يستطيع دفعها، فحينئذ لا مؤاخذة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها، ما لم تعمل أو تتكلم.

رواه البخاري ومسلم.

وليس من عدم الرضا بالقضاء طلب تغيير الابتلاء بالطرق الشرعية، كأن يكون الإنسان مريضًا فيذهب إلى الطبيب للمعالجة أو الرقية الشرعية.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نذر كلما اغتاب صوم ثلاثة أيام والاستغفار كل يوم 10 آلاف مرة
- سؤال وجواب | ما حكم استعمال عجلة الحظ بعد الشراء للحصول على تخفيض؟
- سؤال وجواب | لا يقصر المسافر الصلاة إلا إذا جاوز العمران
- سؤال وجواب | من نذر صوم أيام نسي عددها ونسي عدد المرات التي نذر فيها
- سؤال وجواب | من نذر أن يطلق زوجته
- سؤال وجواب | حكم تسويق المنتجات لقاء عمولة زائدة عن السعر الذي يحدده الموكل
- سؤال وجواب | أخاف من ركوب المواصلات ومن هواجس تؤرقني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | مشاعري متقلبة ومختلفة تماما عما يحدث في الواقع!
- سؤال وجواب | ما هو الحل لمشاكل القلق والتوتر؟
- سؤال وجواب | أحكام السائل الذي يخرج من المرأة أثناء نومها
- سؤال وجواب | هل يؤثر احتقان البروستات على الحالة الجنسية مستقبلا؟
- سؤال وجواب | هل ينعقد النذر بحكاية ما في نفسه من سؤال حوله
- سؤال وجواب | حكم وفاء المرأة بنذرها من مال زوجها
- سؤال وجواب | الواجب في النذر حال الغضب
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من نقص في الحليب بسبب ولادتها لتوأمين فما نصيحتكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل