مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مدى تأثير العين وحكم العائن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | آلام أسفل البطن المصحوبة باضطرابات في الإخراج وعلاقتها بالقولون العصبي
- سؤال وجواب | حكم تقديم الطعام للعمال غير المسلمين في نهار رمضان
- سؤال وجواب | عند خوف الفضيحة هل يفضل أن يقوم الإنسان بالسفر بعيداً؟
- سؤال وجواب | ماتت عن بنت وابن ابن
- سؤال وجواب | حكم دخول الكافر إلى حرم مكة عبورا واجتيازا
- سؤال وجواب | البقاء مع زملاء يفعلون بعض المعاصي
- سؤال وجواب | عد إلى صلاة الجماعة ولا تتخلف عنها إلا من عذر
- سؤال وجواب | تحسنت من جرثومة المعدة وما زلت أعاني من الغازات!
- سؤال وجواب | كيفية توزيع أجرة الآلة المشتركة، وحكم الإجارة بمبلغ شهري دون تحديد المدة
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع من يغرقون في تعاملهم مع الناس حسب المستوى والطبقات
- سؤال وجواب | ما وجه الدعاء للملائكة بالرحمة مع كونها لا تعصي الله تعالى ؟
- سؤال وجواب | يعمل على مركب ويسافر فيه ثلاثة أشهر فهل يجمع ويقصر؟
- سؤال وجواب | واجب من لم يستطع موافقة الإمام في التأمين
- سؤال وجواب | طفلتي شارفت على السنتين ولم تمشِ بعدُ، فما سبب ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط رهيب في شعري، ما العلاج؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
16 مشاهدة

كثير من الأشياء لا يوجد لها تفسير إلا في ديننا الإسلامي.

مثل العين وغيرها..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمما ينبغي أن يعلم أولا أن كل ما يجري في هذا الكون إنما هو بتقدير من الله تعالى، فما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن.

قال تعالى: إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ {القمر:49}.

فيعيش المؤمن بهذه العقيدة شجاعاً واثقاً بأن الله تعالى مقدر الأرزاق والآجال، مستحضراً قوله سبحانه: قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ {التوبة:51} .ولكن من حكمة الله تعالى أنه جعل للعين تأثيرا بإذن منه سبحانه، وقد دل على ذلك القرآن، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، فمن أدلة القرآن: قوله تعالى عن يعقوب عليه السلام: وَقَالَ يَا بَنِيَّ لا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ {يوسف:67}.

قال العلماء: إن ذلك كان خوفاً عليهم من العين، وقد وصف الله يعقوب بعد ذكره لهذه المسألة قائلاً: وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاه.

وقال سبحانه: وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ {القلم:51}.

ومن أدلة السنة فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن العين حق، فعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا استغسلتم فاغسلوا.

رواه مسلم.كما ورد في السلسلة الصحيحة للشيخ الألباني: العين تدخل الرجل القبر والجمل القدر.

وقال: إنه حديث حسن.وحقيقة العين أنها: نظرٌ باستحسان مشوب بحسد من خبيث الطبع يحصل للمنظور منهُ ضررٌ قد يؤدي إلى قتله أو إصابته.والعين هي السببُ الغالبُ لكثيرٍ من أمراض النَّاس بعد قضاء الله -تعالى- لكثرة انتشار الحسد والعياذ بالله.

وقد قال عليه الصلاة والسلام: أكثر ما يموت من أُمَّتي بعد قضاء الله وقدره العين.

حسَّن إسناده الإمامان ابن حجر والألباني -رحمهما الله تعالى-.وللعلاج من العين طرق شرعية نافعة، وهي مبينة في الفتويين:7151،

19782.

ثم هذا الذي قلت إنه مشهور بالعين حتى يكاد هو يعترف بذلك، عليه أن يعلم أن ما به أمر خطير جدا، فإن أهل العلم قال الكثير منهم بتضمين العائن ما يصيب بعينه، وبالقصاص منه إذا علم تكرر ذلك منه.

قال الدسوقي المالكي: (تنبيه) يقتص من العائن القاتل عمدا بعينه إذا علم ذلك منه وتكرر.وجاء في طرح التثريب لعبد الرحيم بن الحسين العراقي ما نصه: قد يؤخذ من قوله: العين حق.

أنه إذا أتلف شيئا بإصابة عينه ضمنه، وإذا قتل قتيلا ضمنه بالقصاص أو الدية.وفي الموسوعة الفقهية: إذا أدى الحسد إلى التلف أو القتل أو اعترف الحاسد بأنه قتله بالعين ففي وجوب القصاص أو الدية خلاف.

فقال القرطبي كما ذكر الحافظ في الفتح: لو أتلف العائن شيئا ضمنه, ولو قتل فعليه القصاص أو الدية إذا تكرر ذلك منه بحيث يصير عادة, وهو في ذلك كالساحر.

وتذكر كتب الشافعية أن العائن إذا أصاب غيره بالعين واعترف بأنه قتله بالعين فلا قصاص, وإن كانت العين حقا؛ لأنه لا يفضي إلى القتل غالبا ولا يعد مهلكا, ولا دية فيه ولا كفارة؛ لأن الحكم إنما يترتب على منضبط عام دون ما يختص ببعض الناس في بعض الأحوال.فليقلع عن هذا الأمر وليتب إلى الله منه.وأما طريقة التعامل معه فإنها بالتوكل على الله ، والعلم أن ما أصاب المرء لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه.

وليس صحيحا أن العين لا تزول إلا إذا مات صاحبها.وما ذكرته من أنه بعد يوم أصابك ألم غريب في نفس المكان الذي ذكره، قد يكون فيه شيء من تأثير الحالة النفسية عندك، والتي ترتبت على تهديده لك.

وخصوصا أنه قد انغرس في ذهنك ما له من الشهرة بالعين.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجوز دفع الزكاة لجمعية خيرية ، تشتري منها ذبائح وأضاحي ؟
- سؤال وجواب | حكم تصرف الأحفاد في مال جدتهم بغير علمها
- سؤال وجواب | الاحتلام. معناه. أسبابه. وحقيقته
- سؤال وجواب | لم يرد نص باشتراط لباس معين لقراءة القرآن
- سؤال وجواب | عمل المرأة في محل بيع العطورات
- سؤال وجواب | هل تعطى الزكاة لمن يحتاج لمحام ليسترد ولده وينقذه من رعاية الكفار ؟
- سؤال وجواب | ضعف الشهية وضربات قوية في المعدة وإعياء
- سؤال وجواب | يستحيل أن أحمل طبيعيا إلا عن طريق أطفال الأنابيب فهل هذا صحيح؟
- سؤال وجواب | نظرتي تشاؤمية ودائماً أتوقع السوء، بماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | ما يساعد على ضبط الصغار
- سؤال وجواب | إدارة بنك الدم تجبر المراجعين على التبرع بالدم
- سؤال وجواب | لدي وسواس قهري وأفعل حركات لها دلالات سيئة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا يجوز الأخذ مقابل الجاه
- سؤال وجواب | تأخير الزكاة عن وقت وجوبها مع القدرة لا يجوز
- سؤال وجواب | كيف يتصرف في أمواله وكيف يربح دون أن يغضب الله؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/08




كلمات بحث جوجل