مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الذهاب لمن يقومون بحل السحر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أسباب الحساسية في الأنف والصدر وعلاقة ذلك بحقنة البنسلين
- سؤال وجواب | الأفضل للحامل والمرضع أن تفطر إذا وجدت مشقة من الصيام
- سؤال وجواب | حكم من دخل عليه العشاء وهو في صلاة المغرب
- سؤال وجواب | تريد تعليق صورة تخرجها في مجلس الرجال
- سؤال وجواب | حكم صلاة من لا يحسن الفاتحة وهل يكتفي بها دون ما سواها
- سؤال وجواب | من نذر أن يسمي ولده باسم معين ، فهل يلزمه الوفاء بذلك النذر ؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يتحول الورم الليفي الطبيعي إلى ورم خبيث؟
- سؤال وجواب | حكم الحصول على شهادة خبرة مقابل مبلغ من المال
- سؤال وجواب | صديقتي تشاهد وجه زوجها كأنه وجه رجل آخر، فما تفسير حالتها؟
- سؤال وجواب | حكم العمل محاسبا في شركة توفر العمال لشركة أكبر وتعطي العامل 2700 بدلا من 4000
- سؤال وجواب | هل الصلاة على النبي تعجل الزواج؟
- سؤال وجواب | دفع شبهة حول من لا تغيب شمسهم أو لا تشرق
- سؤال وجواب | رواية صحابي واحد تكفي لصحة الحادثة
- سؤال وجواب | هل يضر السهر بمن يعاني من انخفاض الضغط؟
- سؤال وجواب | حكم تعجيل الزكاة لحولين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

نحن نعلم جيداً أن هناك حسدا وهناك سحرا مذكورين في القرآن الكريم، ولكني أريد معرفة الحدود التى يلجأ لها المسلم كسبب لفك هذا السحر لأن كل شيء بأمر الله وأي وسيلة ما هي الأسباب، فأنا كذلك أعلم جيدا حرمانية الذهاب إلى السحرة ولكن ماذا عن الشيوخ الذين يقومون بفك السحر والمسمى فى زماننا هذا بالأعمال؟.

خلاصة الفتوى:القرآن وخاصة المعوذتين وآية الكرسي وآيات السحر وسورة الفاتحة والبقرة والأذكار الشرعية والأدعية النبوية هي العلاج المشروع للسحر، ولا يجوز اللجوء إلى السحرة والمشعوذين بأي حال.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإنه لا يجوز حل السحر بمثله، فعن جابر رضي الله عنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النشرة، فقال: هي من عمل الشيطان.

رواه أحمد بإسناد جيد.

كما لا يجوز الذهاب للسحرة والمشعوذين كالعراف والكاهن ولو لمجرد السؤال عن الداء أو السحر ونحو ذلك، كما لا يجوز العلاج بتسخير الجن ولو قيل إنه من الجن المسلم.وأما العلاج بالرقية الشرعية التي يفعلها الشخص نفسه أو يفعلها له من يوثق بدينه وورعه فهي جائزة، وقد أوضح ابن القيم رحمه الله هذه القضية أحسن إيضاح فقال: النشرة حل السحر عن المسحور، وهي نوعان:أحدهما: حل بسحر مثله، وهو الذي من عمل الشيطان، وعليه يحمل قول الحسن البصري: لا يحل السحر إلا ساحر، فيتقرب الناشر والمنتشر إلى الشيطان بما يحب، فيبطل عمله عن المسحور.الثاني: النشرة بالرقية والتعوذات والأدعية والدعوات المباحة فهذا جائز.

انتهى.وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله : أنفع ما يستعمل لإذهاب السحر ما أنزل الله على رسوله في إذهاب ذلك، وهما: المعوذتان، وفي الحديث: لم يتعوذ بمثلهما.

وكذلك قراءة آية الكرسي فإنها مطردة للشياطين.

انتهى.كما ورد عن بعض السلف استعمال الآيات التي يذكر فيها إبطال السحر كقوله تعالى: فَلَمَّا أَلْقَواْ قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ* وَيُحِقُّ اللّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ {يونس:82}، وقوله تعالى: فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ* فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ.

برب العالمين {الأعراف:118-119-120-121}، وقوله تعالى: وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى {طه:69}، وكذلك من المشروع للمسحور وغيره التحصن بالأذكار المشروعة كأذكار الصباح والمساء والمحافظة على الوضوء وقراءة سورة الفاتحة والبقرة وغيرهما، قال تعالى: وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا {الإسراء:82}، وللمزيد من الفائدة راجع في ذلك الفتوى رقم:

10981�

� والفتوى رقم: 2244.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تعجيل الزكاة لحولين
- سؤال وجواب | حكم صرف مال الزكاة قبل التوكيل
- سؤال وجواب | كانت تدفع زكاتها لوالدها لمدة خمس سنوات ولم تكن تعلم خطأ فعلها ، فماذا تصنع ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز له أن يعالج جدته من زكاة ماله لأن ولديها لا يستطيعان علاجها؟
- سؤال وجواب | ضابط رفع البصر إلى السماء المنهي عنه
- سؤال وجواب | سلس البول ولون السائل المنوي. وهل بينهما علاقة؟
- سؤال وجواب | أصبت بدوخة لم أستطع معها الوقوف، ما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | مدى صحة أداء الصلاة حسب التقويم
- سؤال وجواب | حكم من أحرم للعمرة ثم خلع ملابس الإحرام لذهابه إلى المدينة أولًا
- سؤال وجواب | لا يجوز استغلال أوقاف المسجد للحاجات الخاصة
- سؤال وجواب | توضيح حول اغتسال عائشة بحضور أخيها من الرضاع وابن أختها
- سؤال وجواب | يشرب الخمر لينسى المرأة التي يحب ، فهل تأثم بذلك ؟
- سؤال وجواب | حكم الصورة التي في التلفاز؟
- سؤال وجواب | أختي عمرها 37 سنة ولم يتقدم لها أحد. هل هي محسودة؟
- سؤال وجواب | هل ألم الرأس الذي أعاني منه سببه ارتفاع الضغط؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل