مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | نكاح الزناة محرم قبل التوبة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا أستطيع أن أتمالك نفسي عندما يخطئ أبنائي خوفا عليهم، فما توجيهكم؟- سؤال وجواب | انفصل الزوجان ثم عادا فهل يلزم الزوج قضاء ما عليه من دين في القسم ؟
- سؤال وجواب | ضوابط إعانة الطلاب في إعدادا المشاريع
- سؤال وجواب | تدرب المرأة على العمل في المجالات المباحة لا حرج فيه
- سؤال وجواب | أعاني من التشنج في العنق والرجفة في الأصابع، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | توجيهات للفتاة المسلمة في التعامل مع من يفاتحها بمشروع زواج
- سؤال وجواب | هل القولون يسبب ضيق التنفس والتنميل وآلام البطن؟
- سؤال وجواب | الموقف الصحيح حول ما جرى بين الصحابة من قتال.
- سؤال وجواب | الحكمة من تحديد عامين لرضاع الطفل والتحريم بالرضاع
- سؤال وجواب | أحببت فتاة قبل التزامي وأحبتني، لكنها ليست متدينة. هل أتركها؟
- سؤال وجواب | حكم الخيانة داخل إطار الزواج وخارجه
- سؤال وجواب | التهاب الجيوب الأنفية سبب لتغير رائحة الفم
- سؤال وجواب | حكم إسقاط الجنين المشوه تشويهًا خطيرًا غير قابل للعلاج
- سؤال وجواب | موقف الزوجة من الزوج الذي يطلب ما لا يرضى قبل الاستمتاع
- سؤال وجواب | نقض الوضوء بمسّ حلقة الدبر
بسم الله الرحمان الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف خلق الله وعلى آله وصحبه وسلم ما معنى قوله تعالى: (الزّاني لا ينكح الاّ زانية) إلخ.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد اختلف المفسرون في تأويل قوله تعالى : (الزاني لا ينكح إلاّ زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلاّ زان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين).
[ النور: 3].فقيل إنها منسوخة ، وقيل : إنها خاصة في رجل من المسلمين استأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينكح امرأة من البغايا .وأصح الأقوال - والله أعلم - ما جاء عن ابن عباس بسند صحيح أنه قال : ليس هذا بالنكاح ، إنما هو الجماع ، لا يزني بها إلاّ زان أو مشرك.
وهذا مروي أيضاً عن مجاهد وعكرمة وسعيد بن جبير وعروة بن الزبير والضحاك ومكحول ومقاتل بن حيان وغيرهم .وبيانه كما يقول ابن كثير في تفسيره : هذا خبر من الله تعالى بأن الزاني لا يطأ إلاّ زانية أو مشركة ، أي لا يطاوعه على مراده من الزنا إلاّ زانية عاصية ، أو مشركة لا ترى حرمة ذلك، وكذلك: (الزانية لا ينكحها إلاّ زان ) أي عاص بزناه ، ( أو مشرك): لا يعتقد تحريمه.
انتهى.وإن أريد بالنكاح هنا العقد ، فالمعنى كما يقول ابن العربي ( أن متزوج الزانية التي قد زنت ودخل بها ولم يستبرئها يكون بمنزلة الزاني ).فالمعنى أن من تزوج بزانية فهو زان ، وذلك أنه لا ينكح الزانية إلاّ وهو راض بزناها ، وإنما يرضى بذلك إذا كان هو أيضاً يزني .فإذا تاب الزاني ، جاز له أن ينكح العفيفة ، وكذلك الزانية إذا تابت جاز للعفيف أن ينكحها ، وقد سأل رجل ابن عباس فقال: إني كنت ألم بامرأة آتي منها ما حرم الله عزوجل عليّ ، فرزقني الله عزوجل من ذلك توبة ، فأردت أن أتزوجها فقال أناس : إن الزاني لا ينكح إلاّ زانية أو مشركة ، فقال ابن عباس : ليس هذا في هذا ، انكحها فما كان من إثم فعلي.
انتهى.والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الواجب في الوقف إذا تعطل نفعه- سؤال وجواب | مهندس يعيش الحياة كمحارب لأعداء لا يراهم
- سؤال وجواب | حكم الزواج ممن أسلمت وتابت من الزنا والتعدد دون علم بقية الزوجات
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من البواسير التي رجعت مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | حكم سماح المدرس للطالب بأن يقوم غيره برسم مخطط لقاء أجر
- سؤال وجواب | حبوب زيت السمك هل تخفض الكولسترول؟
- سؤال وجواب | ماذا نفعل لمذابح المسلمين في فلسطين والعالم
- سؤال وجواب | دسموا نونته لئلا تصيبه العين
- سؤال وجواب | زواج المعتدة باطل بلا خلاف
- سؤال وجواب | أسباب نحافة الأطفال الشديدة
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر البلوغ؟
- سؤال وجواب | الاستمتاع بهذه الكيفية لا يجوز
- سؤال وجواب | الرجل الذي أسلم ثم ارتد فمات فلفظته الأرض
- سؤال وجواب | نظراتي تحمل الكراهية والحقد بلا إرادة مني
- سؤال وجواب | الوقت المعتبر في الإمساك
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا