مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | زواج المعتدة باطل بلا خلاف
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم صلاة التراويح ست عشر ركعة- سؤال وجواب | زوجها لا يصلي ولا يصوم ويريد وطئها في غير موضع الحرث
- سؤال وجواب | تعمد ترك القراءة بعد الفاتحة لا يوجب سجود السهو
- سؤال وجواب | حكم من ترك بعض الآيات سهواً في صلاته
- سؤال وجواب | سبب نزول آية الكرسي
- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في البسملة في الصلاة
- سؤال وجواب | مدى مشروعية الدعاء أثناء القراءة
- سؤال وجواب | هل يأتي المأموم بالاستعاذة والبسملة
- سؤال وجواب | النسيان بعد الصلاة لا أثر له
- سؤال وجواب | متابعة الإمام مقدَمة على قراءة الفاتحة
- سؤال وجواب | حكم من شك في قراءة الفاتحة وهو يرى وجوب قراءتها على المأموم
- سؤال وجواب | أي فرع أدرس، هل فرع العلوم جيد؟
- سؤال وجواب | الطمأنينة لا تحصل إلا بعد وجود الخوف والوجل
- سؤال وجواب | متى يُعْذَر من ينطق الضاد ظاء في الفاتحة
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في مرور المصلي على آية فيها تعوذ أو سؤال
هجرني زوجي منذ أكثر من سنتين في الفراش، وطلقت منه أخيرًا بعد معاناة، وطيلة هذه السنوات لم يكن يعطيني حقوقي نهائيًّا، حيث يقاطعني قطيعة كاملة.
الآن وأنا في العدة لا أستطيع صبرًا فوق ما صبرته لسنوات، فهل يجب انتظار العدة حتى أتزوج بآخر؟ مع العلم بأني كنت متزوجة لمدة 13 عامًا بنفس الوضع دون وجود علاقة زوجية إلا ما ندر منذ سنوات بعيدة، ألا يحق لمثل هذه الحالة أي استثناء؟ فلقد حاولت كثيرًا أن أجاهد نفسي في هذا الشأن، ولكنها أصبحت حاجة ملحة بشكل كبير، ومع العلم أنها طلقة بائنة..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا يجوز لك التزوج قبل انقضاء عدتك مهما كان الحال؛ فزواج المعتدة باطل بلا خلاف؛ قال ابن قدامة -رحمه الله -: "وجملة الأمر أن المعتدة لا يجوز لها أن تنكح في عدتها إجماعًا أي عدة كانت لقول الله تعالى: {ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله}، ولأن العدة إنما اعتبرت لمعرفة براءة الرحم لئلا يفضي إلى اختلاط المياه وامتزاج الأنساب، وإن تزوجت فالنكاح باطل؛ لأنها ممنوعة من النكاح لحق الزوج الأول، فكان نكاحًا باطلًا، كما لو تزوجت وهي في نكاحه، ويجب أن يفرق بينه وبينها" المغني - (9 / 121).
فالواجب عليك: أن تصبري حتى تنقضي عدتك، وإذا كنت صبرت على هجر زوجك سنوات، فأحرى أن تصبري قليلًا حتى تنقضي العدة، و مما يعينك على ذلك الصوم مع الحرص على غض البصر وسد أبواب الفتنة، والبعد عن كل ما يثير الشهوة، وتقوية الصلة بالله ، والاعتصام به، والتوكل عليه، والحرص على مصاحبة الصالحات، وشغل الأوقات بالأعمال النافعة، والإلحاح في الدعاء مع إحسان الظن بالله ؛ فإنّه قريب مجيب.
وراجعي الفتوى رقم:
23231.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من كانت تصلّي بالتيمم قاعدة وتسرع في قراءة الفاتحة، هل يلزمها الإعادة؟- سؤال وجواب | لا حرج في الجهر بالبسملة قبل قراءة الفاتحة في الصلاة
- سؤال وجواب | تدرب المرأة على العمل في المجالات المباحة لا حرج فيه
- سؤال وجواب | حكم صلاة المرأة في الثياب الضيقة
- سؤال وجواب | حكم البدء القبيح في قراءة الصلاة
- سؤال وجواب | الحركة في الصلاة هل تنافي الطمأنينة
- سؤال وجواب | إعادة أذكار النوم لمن قام عن فراشه ثم عاد
- سؤال وجواب | صفة التعوذ بالإخلاص والمعوذات في الصلاة وخارجها والنفث عند النوم
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع حالات التعثر في مجال الدراسة والعمل والحياة العامة
- سؤال وجواب | التكبير مباشرة بعد السلام من الفريضة مخالف للهدي النبوي
- سؤال وجواب | التوبة النصوح تغسل أوضار كل الذنوب
- سؤال وجواب | حكم إضافة كلمة( والشكر) مع ذكر الرفع من الركوع
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في كيفية وضع اليدين بعد الركوع
- سؤال وجواب | صفة رفع اليدين في الصلاة
- سؤال وجواب | حكم من أتى بالبسملة بدل تكبيرة الإحرام غلطا
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا