مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | زنا بامرأة ثم عقد عليها وهي حامل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل نقص التستسترون يؤثر على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | التوبة من القمار
- سؤال وجواب | كيفية تنقيص الوزن لأصحاب السمنة المفرطة
- سؤال وجواب | نومي متقطع، وأحس بصداع وتتخدر رجلي . فهل لذلك حل؟
- سؤال وجواب | هل الصرع يسبب أمراضا نفسية مثل الخوف من الخروج والوسواس؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني أن أواجه إعاقة ابني بصبر وجلد؟
- سؤال وجواب | الصبر على أذى الأم
- سؤال وجواب | علاج التوتر والارتباك
- سؤال وجواب | من ثبت إسلامه بيقين فلا يخرج منه إلا بيقين
- سؤال وجواب | نصيحة للمبتلى بوسواس قطع النية في الصلاة
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الطفل المصاب بالتوحد؟
- سؤال وجواب | أشعر بتأنيب الضمير لأنني لم أتصدى لمن اعتدى علي بالضرب.
- سؤال وجواب | وجوب تغطية وجه المرأة وسبب اختلاف الأئمة فيه
- سؤال وجواب | عمل لوالده توكيلا عاما ، ويخشى أن يطلق زوجته عليه
- سؤال وجواب | الذكاء الصناعي لا يقارن بخلق الله
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

رجل زنى بامرأة فحملت منه، ثم عقد عليها وتزوجها، وهي حامل، ووضعت طفلاً كاملاً بعد 5 أشهر من الدخول، ثم استمر هذا الزواج، وأنجبت منه أطفالاً آخرين، فهل هذا الزواج صحيح شرعاً وهل يجوز العقد على الحامل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد اختلف الفقهاء - رحمهم الله - في نكاح الحامل من الزنى، فقال المالكية والحنابلة: لا يجوز نكاحها قبل وضع الحمل، سواء من الزاني نفسه، أو من غيره، لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا توطأ حامل حتى تضع" رواه أبو داود والحاكم وصححه، ولما روي عن سعيد بن المسيب: أن رجلاً تزوج امرأة، فلما أصابها وجدها حبلى، فرفع ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ففرق بينهما، وذهب الشافعية والحنفية: إلى أنه يجوز نكاح الحامل من الزنى لأنه لا حرمة لماء السفاح بدليل أنه لا يثبت به النسب، لقوله صلى الله عليه وسلم: "الولد للفراش وللعاهر الحجر" أخرجه البخاري ومسلم.

وإذا تزوجها غير من زنى بها، فلا يحل له وطؤها حتى تضع، لحديث: "لا توطأ حامل حتى تضع" ولقوله صلى الله عليه وسلم: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يسق ماءه زرع غيره" رواه الترمذي وحسنه.

وإذا تزوجها من زنى بها، فله وطؤها، وعليه - أعني القول الثاني - فالزواج المذكور صحيح، ولكن الولد الأول لا يلحق بهذا الرجل على واحد من القولين، فلا علاقة بينه وبين الزاني ألبتة، فلا يتوارثان ولا ينسب إليه.

وهذا أعني جواز الزواج من الزانية محله إذا تابت وتاب الزاني وإلا فلا لقوله تعالى ( الزَّانِي لا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ ) (النور:3) والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية تمييز وتعيين الراوي المهمل
- سؤال وجواب | طلب العلم الشرعي ليس السبب في قلة تركيزك ونسيانك !
- سؤال وجواب | هل نقص التستسترون يؤثر على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | التوبة من القمار
- سؤال وجواب | كيفية تنقيص الوزن لأصحاب السمنة المفرطة
- سؤال وجواب | نومي متقطع، وأحس بصداع وتتخدر رجلي . فهل لذلك حل؟
- سؤال وجواب | هل الصرع يسبب أمراضا نفسية مثل الخوف من الخروج والوسواس؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني أن أواجه إعاقة ابني بصبر وجلد؟
- سؤال وجواب | الصبر على أذى الأم
- سؤال وجواب | علاج التوتر والارتباك
- سؤال وجواب | من ثبت إسلامه بيقين فلا يخرج منه إلا بيقين
- سؤال وجواب | نصيحة للمبتلى بوسواس قطع النية في الصلاة
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الطفل المصاب بالتوحد؟
- سؤال وجواب | أشعر بتأنيب الضمير لأنني لم أتصدى لمن اعتدى علي بالضرب.
- سؤال وجواب | وجوب تغطية وجه المرأة وسبب اختلاف الأئمة فيه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل