مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يجوز تأخير زواج المرأة إذا وجدت كفؤا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | السهر يكون طاعة إذا استغل في الطاعات
- سؤال وجواب | الاقتراض بعملة والرد بعملة أخرى
- سؤال وجواب | ما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه
- سؤال وجواب | حكم قضاء المغمى عليه ومن أخذ البنج والمنوّم لما فاته من الصلوات
- سؤال وجواب | التوفيق بين ترك الجامعة للتفرغ للعلوم الشرعية وإرضاء الأم في عدم ترك الجامعة
- سؤال وجواب | هل تجب الصلاة على كبير السن لا يعقل الصلاة إلا إذا صلى أمامه أحد
- سؤال وجواب | مجرد وصول الشخص إلى بلده الأصلي يقطع حكم السفر
- سؤال وجواب | رفع أصوات الموسيقى في السيارة
- سؤال وجواب | زوجي عصبي المزاج وقليل الحديث
- سؤال وجواب | الوساوس تسيطر على عقلي وشخصيتي فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع المشي كثيرا، ولا حمل الأشياء الثقيلة بسبب آلام العظام
- سؤال وجواب | شعري يتساقط من جذوره بكثرة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل شكة الإبرة تؤدي لمرض الحزاز؟
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يتم الحمل بدون تلقيح مجهري؟
- سؤال وجواب | معيار الإسراف
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

ما حكم الشريعة الإسلامية في رفض الأب الأزواج اللذين يتقدمون لابنته وبدون أن يتعرف عليهم أو يستقبلهم وهذا بمسوغ أنها لازالت صغيرة وبأنها لم تطلب ذلك مع أنها راشدة وتريد ذلك إلا أنها تستحي منه؟ وشكراً وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فلا يجوز لولي المرأة أن يمنعها من الزواج بمن ترضاه زوجاً لها إذا كانت الكفاءة متحققة منه، باتفاق علماء المسلمين، ومنعه إياها من الزواج والحال هذا ظلم وعدوان حرمه الله تعالى تحريماً شديداً، لأنه عضل.

والعضل هو: المنع.

وقد كان من عادات أهل الجاهلية أن يمنعوا نساءهم وبناتهم من الزواج من الأكفاء لأغراض ومصالح لهم، فحرمَّه الله تعالى على المسلمين، وأمرهم بتزويج من تحت أيديهم، فقال تعالى: (وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ) [النور:32].فعلى هذا الأب أن يتقي الله ، ويسارع إلى تزويج ابنته، وإلا باء بإثم ظلمها، ولا ينبغي التعلل بالأعذار الواهية كالصغر والدراسة ونحوه، بل الواجب المسارعة إلى تزويج الفتاة إذا وجد الكفء، واحتاجت إلى الزواج، روى الترمذي وأحمد وغيرهما عن علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ثلاث لا يؤخرن: الصلاة إذا أتت، والجنازة إذا حضرت، والأيم إذا وجدت كفؤاً" والأيم المرأة التي لا زوج لها.

بكراً كانت أو ثيباً.

مطلقة كانت أو متوفى عنها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم إمامة صاحب العذر
- سؤال وجواب | حكم الدم الفاتح الذي تراه المرأة في اليوم الخامس
- سؤال وجواب | الأدلة على كفر من سب الله تعالى ولو دون قصد
- سؤال وجواب | لماذا نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ؟
- سؤال وجواب | من شك في إدراك الركوع مع الإمام
- سؤال وجواب | أمي ظهر لديها تورم في جلد الجبهة من الناحية اليسار، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أحس بخفقان ونومي قليل وأريد الاستفراغ. ما هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | ما مدى خطورة استعمال علاج الكلف [مومينيتا] لفترة طويلة؟
- سؤال وجواب | رفع اليدين عند تكبير الركوع والرفع منه ثابت بالتواتر
- سؤال وجواب | مساعدة الوالد في زواجه الثاني من البرِّ
- سؤال وجواب | إذا نسي المصلي ، فقرأ التشهد حال قيامه في الصلاة بدلاً عن الفاتحة ، فما الحكم ؟
- سؤال وجواب | هل يمكن انتقال الإشعاع الذري أو النووي من شخص لآخر؟!
- سؤال وجواب | الحد الذي يعتبر به الراكع مدركا للركوع مع الإمام
- سؤال وجواب | التوفيق للطاعات من علامات محبة الله للعبد
- سؤال وجواب | حكم من أنكر الأخلاق الحسنة التي وردت في النصوص الشرعية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل