مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حدود نظر الخاطب إلى مخطوبته
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | سبب نزول (وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ)- سؤال وجواب | حكم تصميم شخصيات ذوات الأرواح عبر البرامج ورسمها باليد
- سؤال وجواب | هل التعلق الطبيعي بشخص هو التعلق الهوسي؟
- سؤال وجواب | نية الصدقة يوميا بمبلغ معين، وتأخير إخراجه كله آخر الشهر
- سؤال وجواب | التوبة من الغيبة والتجسس والتوبة العامة
- سؤال وجواب | النهي عن تقدم صيام رمضان. ليس عاما
- سؤال وجواب | رسم ذوات الأرواح باليد بين التحريم والإباحة
- سؤال وجواب | المقام مع امرأة بدون عقد سفاح وزنا
- سؤال وجواب | من علم أن زوجا يمارس الزنا فهل يخبر امرأته بذلك
- سؤال وجواب | خطر الزنا والعواصم من الوقوع فيه
- سؤال وجواب | حكم من يتحرش بالأطفال وواجب الزوجة والأولاد تجاهه
- سؤال وجواب | الإفرازات التي تخرج بعد انتهاء الحيض
- سؤال وجواب | الزواج المثلي خروج عن الدين والفطرة
- سؤال وجواب | المثليون جنسيا.العلاج . العقوبة. وخطأ الاحتجاج بالقدر في ذلك
- سؤال وجواب | الحذر والحزم مع من يراود على الشذوذ
هل يجوز أن يرى الخاطب مخطوبته من قبل أن يوافق أهلها عليه؟.
وهل يجوز أن يراها أكثر من مرة وما مدى مايراه منها ؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإذا أراد الرجل أن يتزوج امرأة وغلب على ظنه أنها ستوافق عليه، فإنه يندب له أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها، كما في المسند وسنن أبي داود عن جابر رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله : "إذا خطب أحدكم المرأة فقدر أن يرى منها بعض ما يدعوه إليها فليفعل".
زاد أبو داود قال جابر: فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها فتزوجتها.وفي المسند وسنن الترمذي عن المغيرة بن شعبة قال: خطبت امرأة فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنظرت إليها؟" قلت: لا، فقال: "انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما".
ولا يشترط في ذلك إذنها، ولا إذن أوليائها عند جمهور أهل العلم اكتفاءً بإذن الشارع، ولعموم الأخبار في ذلك مثل حديث جابر المتقدم.
وللخاطب أن يكرر النظر حتى يحصل المقصود، فإن حصل وجب عليه أن يكف عن النظر إليها.
لأنها ما زالت أجنبية عليه حتى يعقد عليها عقداً صحيحاً، وإنما أبيح له النظر إليها للحاجة فيتقيد بها.
واختلف الفقهاء فيما يباح للخاطب رؤيته ممن أراد خطبتها ، فذهب أكثر الفقهاء إلى أنه يجوز له أن ينظر إلى الوجه والكفين ، وذهب داود الظاهري إلى جواز نظر الخاطب لجميع بدن المخطوبة ، وهو توسع زائد، بل إن بعضهم صرح برجوع داود عنه ، وهو الأليق به لعلمه وورعه.
وذهب الأوزاعي إلى جواز نظر الخاطب إلى مواضع اللحم منها ، وأجاز بعض الحنفية جواز النظر إلى الرقبة والقدمين بالإضافة إلى الوجه الكفين، وأجاز بعض الحنابلة نظر الخاطب إلى ستة مواضع هي : الوجه والرأس والرقبة واليد والقدم والساق، وقالوا لأن الحاجة داعيه إلى ذلك ولإطلاق الأحاديث ، والراجح والله أعلم أن جواز النظر مقصور على الوجه والكفين فقط ، ذلك لأن الشارع أراد بهذه الرخصة دفع الضرر وإزالة الجهالة عن الخاطب في مخطوبته ، وذلك متحقق بالنظر إلى الوجه الدال على الجمال أو ضده ، وإلى اليدين اللتين تدلان على خصوبة الجسد أو عدمها ، فيكتفي بهما عما سواهما.وينبغي التنبيه إلى أن جواز النظر إلى من يريد نكاحها مشروط - عند جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة - بأن يكون الناظر إلى المرأة مريداً نكاحها ، وأن يرجو الإجابة رجاءً ظاهراً ، أو يعلم أنه يجاب إلى نكاحها ، أو يغلب على ظنه الإجابة ، واكتفى الحنفية باشتراط إرادة نكاحها فقط ، والإرادة هنا هي : العزم والإصرار لامجرد التشهي.
والله أعلم.
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا أستطيع أن أتمالك نفسي عندما يخطئ أبنائي خوفا عليهم، فما توجيهكم؟- سؤال وجواب | وسائل التوبة من الشذوذ
- سؤال وجواب | الترهيب من التحايل على شروط استحقاق هبات الدولة، وواجب من حازها
- سؤال وجواب | الهدية المحرمة يحرم قبولها
- سؤال وجواب | إذا وهب الأب لأولاده دارا يسكنها
- سؤال وجواب | الهبة والوصية إذا كانتا بقصد الإضرار بالورثة
- سؤال وجواب | زكاة الدين والوديعة
- سؤال وجواب | هل يسوغ للفقير المحتاج للعمل أن يدفع مالا لمن يزور له تقريرا طبيا
- سؤال وجواب | حكم الوساطة ودفع مال للدخول للكلية الحربية
- سؤال وجواب | مشروعية الجمع بين نية الصدقة والاحتياط والورع
- سؤال وجواب | ثواب من حُجَّ عنه ليس كمن حج عن نفسه
- سؤال وجواب | المدرس الذي لا يعطي الطلاب ما يستحقونه من درجات إلا بحضورهم دروس تقوية عنده خائن للأمانة
- سؤال وجواب | تحرم الرشوة والوساطة لإنجاح الطالب المخطئ في إجابة الامتحان
- سؤال وجواب | سنة الوضوء.فضلها.ركعاتها.وأوقات أدائها
- سؤال وجواب | يقرأ السورة بعد الفاتحة بصوت منخفض ليقرأ المأموم الفاتحة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا