مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الاختلاط يختلف حكمه بحسب انضباطه بالضوابط الشرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أمي مترددة بشأن زواجي من مطلق، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | لا معنى للعدول عن النكاح
- سؤال وجواب | دفاع عن أمير المؤمنين الفاروق عمر رضي الله عنه
- سؤال وجواب | أول سفير للإسلام
- سؤال وجواب | هل حالة ما قبل السكر تزيد الاحتمال بالسكري في الحمل وبعده؟
- سؤال وجواب | ما أسباب النزلات المعوية والإسهال وانتفاخ القولون؟
- سؤال وجواب | من تلفظت بلفظ يؤدي للردة ثم صلت هل عليها تجديد زواجها
- سؤال وجواب | من أحكام عدة المتوفى عنها زوجها
- سؤال وجواب | كيف يتصرف من أراد زواج امرأة ورفض وليها؟
- سؤال وجواب | لدي ألم شديد في رأس المعدة وغثيان وألم في الصدر!
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الغيرة؟
- سؤال وجواب | أحس بالدوار بعد ممارسة الرياضة لمدة قصيرة. هل أعاني من فقر الدم؟
- سؤال وجواب | كيف أشعر بمراقبة الله لي؟
- سؤال وجواب | الدعاء أثناء قراءة القرآن
- سؤال وجواب | كيف يمكنني مساعدة أهلي في التوبة عن التجاوزات والمنكر الذي يحدث في بيتنا؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

مسألة الاختلاط يشكل عليَّ فهمها كثيرًا، والسَّبب في ذلك هو اختلاف قولكم وفتواكم فيها، ففي بعض الفتاوى تحكمون بالجواز، وفي فتاوى أخرى تحكمون بعدمه، فأريد أن أسألكم عن حكم الاختلاط، وهل قال أحدٌ من العلماء بجوازه مطلقًا في كلِّ حال، وإن كانت النِّساء مُتَبَرِّجات؟ وهل قال آخرون بمنعه على كلِّ حالٍ؟ أريد بيان أقوال العلماء بالتَّفصيل في المسألة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فاجتماع الرجال والنساء في مكان واحد، ليس ممنوعًا بإطلاق، ولا مباحًا بإطلاق، ولكن الحكم يختلف حسب انضباط هذا الاجتماع بالضوابط الشرعية، أو عدم انضباطه، وراجع الفتوى رقم:

195111

.وبناءً على هذا؛ تختلف الفتاوى، ويختلف كلام أهل العلم على الاختلاط بين مانع ومجيز، فحيث كان الاجتماع منضبطًا بضوابط الشرع، كان جائزًا، وحيث اشتمل على ما يخالف الشرع، كالتبرج، والتماس، والخضوع بالقول، ونحو ذلك، فهو محظور.وأمّا جلوسك في المطاعم مع أمّك وهي كاشفة وجهها وكفيها؛ لاعتقادها جوازه، وأنت تعتقد عدم الجواز، فبعض أهل العلم يرى جواز ذلك، قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله -: .إذا كان الإنسان يفعل الفعل وأنت ترى أنه حرام، وهو يرى أنه مباح، فهل يجوز أن تبقى معه؛ لأنه فعل محرمًا عندك، أم لا يجوز؟.

فهل العبرة باعتقاد الفاعل، أو باعتقاد الجالس؟ الذي يظهر لي: أن العبرة باعتقاد الفاعل، فإذا كان يرى أنه حلال، وليس فيه نص واضح يُبْطِل اجتهاده، فالعبرة في فعله.

اهـ.وأمّا عن أختك التي تكشف زينتها للأجانب، فإنّك إذا نهيتها عن ذلك، وبينت لها حكم الشرع، فلا إثم عليك -إن شاء الله - وراجع الفتوى رقم:

340687

.وننبه إلى أنّ التكلّف في السؤال، وكثرة التشقيق في المسائل، أمر مذموم شرعًا، وفيه إضاعة لوقت السائل والمسؤول، قال ابن القيم -رحمه الله - واصفًا حال الصحابة -رضي الله عنهم- مع رسول الله صلى الله عليه وسلم: ولكن إنما كانوا يسألونه عما ينفعهم من الواقعات، ولم يكونوا يسألونه عن المقدرات، والأغلوطات، وعضل المسائل، ولم يكونوا يشتغلون بتفريع المسائل وتوليدها، بل كانت هممهم مقصورة على تنفيذ ما أمرهم به، فإذا وقع بهم أمر سألوا عنه، فأجابهم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خطبت فتاة فطلب أهلها المزيد من الذهب ففسخت خطبتها. فهل ظلمتها؟
- سؤال وجواب | هل هناك فرق بين اصبر واصطبر
- سؤال وجواب | مـعـنـى كلمة: البَخْـت
- سؤال وجواب | شعرت بآلام بعد جراحة الدوالي، فهل عادت مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | أشكو من انعدام التوفيق والنجاح في حياتي، فهل سببها المعاصي الماضية؟
- سؤال وجواب | كيف يتحلل من العمرة من حلق شعره قبلها؟
- سؤال وجواب | حكم تصنيع الخرسانة التي توضع على القبور
- سؤال وجواب | أوصى والدهم بوقف ولم ينفذوه
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس والخوف من الموت، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيف أختار بحثا علميا في الذكاء الاصطناعي؟
- سؤال وجواب | وجوب اجتناب مجالس التداعي للعدوان والانتصار للعصبيات
- سؤال وجواب | حكم أخذ الوكيل من الصدقات وما يفعل إذا اختلطت بالزكوات
- سؤال وجواب | حكم الثقة بالنفس وحكم العادة السرية
- سؤال وجواب | كيف يتصرف من أراد زواج امرأة ورفض وليها؟
- سؤال وجواب | لست مرتاحاً في تخصصي الحالي، فهل هذه وساوس أم واقع؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06