مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما هي مواضع الزينة التي يراها المحارم؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضيق اليد والحال جعلا أسرتي تعيسة، أرشدوني.
- سؤال وجواب | ما تأثير شرب الشاي والنعناع على المرأة الحامل؟
- سؤال وجواب | أصابته جنابة في بيت صديقه وخشي أن يتهم
- سؤال وجواب | لا أشعر براحة البال وأفكر في المستقبل كثيرا
- سؤال وجواب | هل توصي بممتلكاتها لأختها
- سؤال وجواب | بسبب غربتي أشعر بالاكتئاب والحزن والحنين للوطن .
- سؤال وجواب | حكم الاستخارة في عدة أمور
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الظهر بسبب تركيبة جسمي الفيزيولوجية، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعيش في صراع نفسي وحيرة في الغرب ولا أجد من ينصحني
- سؤال وجواب | لدي بروز في بطانة الشرج وغازات فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجات إخواني بعد غيبتهن لأمي؟ وهل أخبر أمي بما فعلن؟
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة التعلم والتكيف مع المجتمع الذي أعيش فيه، كيف يمكنكم مساعدتي؟
- سؤال وجواب | تذكر المرأة المراد خطبتها في صلاة الاستخارة
- سؤال وجواب | حكم أكل حارس ملجأ المشردين من الطعام الموجود فيه
- سؤال وجواب | يتخير الساجد من الدعاء أعجبه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

فضيلة الشيخ: قد أذن الله عز وجل للمرأة أن تبدي مواضع الزينة من جسدها للنساء والمحارم، بقوله تعالى: {ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن… إلخ الآية}..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فبداية نقرر أنه مع اختلاف أهل العلم في حدود عورة المرأة أمام محارمها، فإنه لا يجوز لها عند أحد منهم أن تبدي شيئا من الزينة في حدود هذه العورة، وأما ما عداها فالأصل جواز إبدائها ونظر المحارم إليها، ولكن دون شهوة ولا ريبة، فإن وجدت ريبة أو شهوة فلا يحل الإبداء ولا النظر، قال الماوردي في تفسيره (النكت والعيون): الزينة ما أدخلته المرأة على بدنها حتى زانها وحسنها في العيون، كالحلي والثياب والكحل والخضاب، ومنه قوله تعالى: {خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ}.

والزينة زينتان: ظاهرة وباطنة، فالظاهرة لا يجب سترها ولا يحرم النظر إليها؛ لقوله تعالى: {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} وفيها ثلاثة أقاويل، أحدها: أنها الثياب، قاله ابن مسعود، الثاني: الكحل والخاتم، قاله ابن عباس والمسور بن مخرمة، الثالث: الوجه والكفان، قاله الحسن وابن جبير وعطاء، وأما الباطنة فقال ابن مسعود: القرط والقلادة والدملج والخلخال، واختلف في السوار، فروي عن عائشة أنه من الزينة الظاهرة، وقال غيرها: هو من الباطنة، وهو أشبه لتجاوزه الكفين، فأما الخضاب فإن كان في الكفين فهو من الزينة الظاهرة، وإن كان في القدمين فهو من الباطنة، وهذا الزينة الباطنة يجب سترها عن الأجانب ويحرم عليهم تعمد النظر إليها، فأما ذوو المحارم، فالزوج منهم يجوز له النظر والالتذاذ، وغيره من الآباء والأبناء والإخوة يجوز لهم النظر ويحرم عليهم الالتذاذ.

ثم قال: {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ} يعني الزينة الباطنة، إبداؤها للزوج استدعاء لميله وتحريكاً لشهوته.

{أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ} إلى قوله: {أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ} وهؤلاء كلهم ذوو محارم بما ذكر من الأسباب والأنساب، يجوز أبداً نظر الزينة الباطنة لهم من غير استدعاء لشهوتهم، ويجوز تعمد النظر من غير تلذذ، والذي يلزم الحرة أن تستر من بدنها مع ذوي محارمها ما بين سرتها وركبتها، وكذلك يلزم مع النساء كلهن أو يستتر بعضهن من بعض ما بين السرة والركبة.

اهـ.

وقال الطبري في تفسيره (جامع البيان): قوله: {ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن} يقول تعالى ذكره: {ولا يبدين زينتهن} التي هي غير ظاهرة بل الخفية منها، وذلك الخلخال والقرط والدملج، وما أمرت بتغطيته بخمارها من فوق الجيب، وما وراء ما أبيح لها كشفه وإبرازه في الصلاة وللأجنبيين من الناس، والذراعين إلى فوق ذلك، إلا لبعولتهن.

وراجع في أقوال أهل العلم في حدود عورة المرأة أمام محارمها، الفتوى رقم:

248764

، وفي عورة المرأة أمام المرأة الفتوى رقم:

115965

، وأما استيعاب ذلك وجمع أدلته وبيان وجهها وما حصل فيها من اختلاف أو اتفاق، فليس محله الفتوى، وإنما محله الكتب والأبحاث المخصصة لذلك.

وهنا نؤكد على أن تحفظ المرأة أمام محارمها من الرجال الذين ذكرتهم الآية، ينبغي أن يراعى فيه واقع الحال وسد الذرائع دون إفراط ولا تفريط، وكذلك مراعاة اختلاف مراتب المحارم في الحرمة والاحتشام منهم وعندهم.

قال ابن عطية في تفسيره (المحرر الوجيز): المعنى في هذه الآية: ولا يقصدن ترك الإخفاء للزينة الباطنة كالخلخال والأقراط ونحوه ويطرحن مؤونة التحفظ، إلا مع من سمي، وبدأ تعالى ب «البعولة» وهم الأزواج لأن اطلاعهم يقع على أعظم من هذا، ثم ثنى بالمحارم وسوى بينهم في إبداء الزينة، ولكنهم تختلف مراتبهم في الحرمة بحسب ما في نفوس البشر، فلا مرية أن كشف الأب والأخ على المرأة أحوط من كشف ولد زوجها، وتختلف مراتب ما يبدي لهم فيبدي للأب ما لا يجوز إبداؤه لولد الزوج.

وقال ابن جزي في تفسيره (التسهيل لعلوم التنزيل): المراد بالزينة هنا الباطنة، فلما ذكر في الآية قبلها ما أباح أن يراه غير ذوي المحرم من الزينة الظاهرة، وذكر في هذه ما أباح أن يراه الزوج وذوي المحارم من الزينة الباطنة، وبدأ بالبعولة وهم الأزواج لأن اطلاعهم يقع على أعظم من هذا، ثم ثنّى بذوي المحارم وسوّى بينهم في إبداء الزينة، ولكن مراتبهم تختلف بحسب القرب.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجي شاب في شخصية وعقل مسن، فكيف أتعامل وأتعايش معه؟
- سؤال وجواب | الجفاف في بعض أصابع اليد . التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | قول: "يا أمّي" أثناء وقوع المرء في معضلة معينة
- سؤال وجواب | الانطواء والخجل والشخصية التجنبية، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | تعرضت لخبر مزعج فأصابني التوتر والوساوس وأعراض أخرى، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أحس بالانفصال عن الواقع والخوف من الآخرة
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بـ: يا رسول الله ، أغثني سريعًا بعزة الله
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب ولكني أفكر في ماضيه
- سؤال وجواب | تيمم في السفر مع وجود الماء لعدم وجود حمام
- سؤال وجواب | حكم نداء وسؤال الغائب إن كان مجازيًّا
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وخمسة أبناء وثلاث بنات
- سؤال وجواب | لا يجوز للمسلم البقاء مع زوجة ملحدة
- سؤال وجواب | هل يستحب صيام تاسوعاء مع عاشوراء؟
- سؤال وجواب | عاقبته الاستخارة محمودة وإن بدت بغير ذلك
- سؤال وجواب | لماذا يستحب صيام الحادي عشر مع يوم عاشوراء؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل