التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الحكم بحرمة إتيان النساء في أدبارهن مما لا يسوغ فيه الخلاف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | انتقل لبيت جديد ويجد في نفسه الضيق والتعب بجسمه
- سؤال وجواب | إصلاح الجسد من الهيروين
- سؤال وجواب | أشعر بالوحدة الشديدة مما جعلني أكره نفسي ومن حولي وأرغب بالانتحار
- سؤال وجواب | حزن وكمد على فوات من كنت أتمناها زوجةً لي، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل هذه الأعراض بسبب اضطراب النوم؟
- سؤال وجواب | إذا استغرق الدين المال أو أنقصه عن النصاب فلا زكاة عليه
- سؤال وجواب | حكم أخذ نسبة مالية من المراجعين
- سؤال وجواب | طفلي يرفض الرضاعة الطبيعية، فماذا أفعل حيال ذلك؟
- سؤال وجواب | شروط جواز رؤية المرأة لغرض الخطبة بدون علمها
- سؤال وجواب | لماذا تقول الملائكة: سبحانك ما عبدناك حق عبادتك؟
- سؤال وجواب | طلقها زوجها مراراً وتزوجت أخاه سرّاً ثم أُجبر على طلاقها ورجعت للأول !
- سؤال وجواب | بعد تركي للعادة السيئة أريد أن يتقوى جسمي، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما سبب الصداع مع التهاب الأذن الوسطى؟
- سؤال وجواب | استدان أهلي من زوجي نقودًا ولم يستطيعوا الأداء!
- سؤال وجواب | جماع الجاهل بوجود الحيض
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

هل تعتبر مسألة إتيان المرأة في الخلف من المسائل الخلافية كما قرأت للألباني والقاسمي وغيرهما.

جزيتم كل خير؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، وبعد:فهذه المسألة ـ أعني مسألة إتيان الزوجة من الدبر ـ مما لا يسوغ فيه الخلاف بعد صحة النهي النبوي، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

21843.

وقال ابن القيم في زاد المعاد: أما الدبر فلم يُبَح قط على لسان نبي من الأنبياء، ومن نسب إلى بعض السلف إباحة وطء الزوجة في دبرها فقد غلط عليه.

اهـ.

ثم استفاض ـ رحمه الله ـ في بيان ذلك وأدلته وبيان شدة حرمته.

وأما ما نسب إلى القاسمي ـ رحمه الله ـ فسببه أنه أطال في نقل كلام من رخص في ذلك، ولم يجزم بصحة الأحاديث الواردة في الزجر عنه، بل ضعفها، فقال بعد ذكر جمل من كلام ابن القيم: أخذ هذا ابن القيم من أحاديث وردت في لعن فاعل ذلك وعدم نظر الحقّ إليه، بيد أنها ضعيفة.

ولكن مع ذكر القاسمي للخلاف إلا أنه عول على ما عليه عامة أهل العلم، فقال في تفسير الآية بعد بيان أن الحرث هو موضع الولد: ما ذكرناه من الروايات هو المعوّل عليه عند المحققين، وثمة روايات أخر تدلّ على أنّ هذه الآية إنّما أنزلت رخصة في إتيان النساء في أدبارهنّ.

ثم أطال في بيان ذلك.

وأما الألباني ـ رحمه الله ـ فقد جزم بالحرمة وبصحة طائفة من الأحاديث الواردة في الزجر عن ذلك، وردَّ على القاسمي قوله، فقد نقل في آداب الزفاف قول الذهبي: قد تيقنا بطرق لا محيد عنها نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن أدبار النساء وجزمنا بتحريمه ولي في ذلك مصنف كبير ـ ثم قال: قلت: فلا تغتر بعد هذا بقول الشيخ جمال الدين القاسمي في تفسيره 3/572: إنها ضعيفة، لأنها دعوى من غير مختص بهذا العلم أولا، وخلاف ما يقتضيه البحث العلمي وشهادة الأئمة بصحة بعضها وحسن بعضها، وجزم الإمام الذهبي بالتحريم الذي اجتمعت عليه مفردات أحاديث الباب، وفي مقدمة المصححين الإمام إسحاق بن راهويه ثم تتابعت أقوال الأئمة من بعده من المتقدمين والمتأخرين، كالترمذي وابن حبان وابن حزم والضياء والمنذري وابن الملقن وابن دقيق العيد وابن حجر وغيرهم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم وضع المال في مؤسسات تتعامل بالربا
- سؤال وجواب | الزّواج المؤقّت
- سؤال وجواب | هل يأكل آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم من صدقات التطوع؟
- سؤال وجواب | قلق ورهاب متأصل. هل من علاج له؟
- سؤال وجواب | حكم بيع خدمة الهاتف لآخر
- سؤال وجواب | سعى للعمرة قبل طوافها
- سؤال وجواب | بكر زوجت نفسها على يد مأذون بدون إذن والدها ولا يعلم حتى الآن بزواجها
- سؤال وجواب | أعاني من الوسوسة والكسل وشرود ذهني أثر على حياتي، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجوز وصف الشيعة بأنهم " أبناء زنا "؟
- سؤال وجواب | حكم المداعبة دون إيلاج في الدبر
- سؤال وجواب | جواز العمل بمهنة ما بما لا يتعارض مع المصلحة العامة
- سؤال وجواب | الحكم في من سب دين رجل مسلم
- سؤال وجواب | كيفية تقدير الزكاة لسنوات فائتة
- سؤال وجواب | عرض المرأة نفسها على الرجل الصالح
- سؤال وجواب | الملائكة لا يأكلون ولا يشربون ولا ينامون
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل