مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | دية الجنين على من باشر الإجهاض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من ترك العمل معتقدا أنه سيدخل الجنة فهو جاهل
- سؤال وجواب | زيادة الهيموجلوبين في الدم ما سببها، وهل لها علاج؟
- سؤال وجواب | نصراني يعتقد بواحدانية الله ورسالة النبي ولم ينطق بالشهادتين، هل يُعامل كمسلم؟
- سؤال وجواب | وصفت حالتي بأنها وسواس قهري، وبعد العلاج لم تستقر الحالة فما الحل؟
- سؤال وجواب | أم زوجي أحسن إليها وتسيء إليّ. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما
- سؤال وجواب | الإعاقة لا تمنع وجوب الصلاة
- سؤال وجواب | شهادة أن لا إله إلا الله تقتضي الإيمان والعمل
- سؤال وجواب | أصبت بإسهال حاد بعد نوبة زكام حاد، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مصير من كان يؤمن فقط بوجود الله الواحد
- سؤال وجواب | تريد الدخول في الإسلام والمشكلة زوجها الكافر
- سؤال وجواب | الآثار الشرعية لزنا الزوج بأم زوجته قبل النكاح وبعده
- سؤال وجواب | أسباب محبة الله وحكم الشعور ببغضه تعالى
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الفخذ، ما سبب هذا الألم.وما علاجه؟
- سؤال وجواب | إبرة ريتاربن . هل لها مخاطر على النمو أو أي مخاطر تذكر؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

والدتي توفيت-رحمها الله -منذ أربعين يوما، وكانت قد أجهضت مرتين لتعب أصابها، ولكن بتقرير منها وليس بتقرير من طبيب مختص.

وبعلم وموافقة والدي غفر الله لهما بل ومرافقته لها إلى الطبيب، وإلى الآن لم نوزع التركة، ولما اطلعت على موقعكم -وفقكم الله - عزمت وارتحت لأمر الغرة ونريد أن ندفعها عن والدتنا رحمها الله ، علما أن والدنا لم يقدر بالضبط كم كان عمر الجنين وقتها، وأغلب الظن -والله أعلم- أنه كان من شهر إلى شهر ونصف، أو من شهر ونصف إلى شهرين..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فما كان لوالدتك -رحمها الله - أن تقدم على إجهاض حملها إلا بعد ما يقرر الأطباء الثقات المؤتمنون أصحاب الخبرة أن الإبقاء على الجنين يشكل خطراً محققاً على حياتها، ففي هذه الحالة يجوز الإجهاض ارتكابا لأخف الضررين، أما قبل ذلك فلا يجوز الإقدام عليه، لما فيه من الإفساد وإهلاك النسل والاعتداء على خلق الله تعالى بغير حق شرعي، وما كان لوالدكم ولا للطبيب أن يساعداها على ذلك أو يقبلا به.

أما الآن وقد حصل ما حصل فإن جميع من شارك في الإجهاض من الأم والأب والطبيب آثمون –نسأل الله أن يعفو عنهم-، وعلى من باشر منهم الإجهاض دية الجنين، إذا كان ذلك قد حصل بعد أربعين يوما فما فوقها.فإذا كانت المرأة هي التي باشرت الإجهاض بشرب دواء أو نحو ذلك فعليها الدية، وإن كان الذي باشر الإجهاض طبيب أو غيره فالدية عليه، وأما المرأة فعليها التوبة فقط.

قال ابن قدامة في المغني: ومتى اجتمع المباشر مع المتسبب كان الضمان على المباشر دون المتسبب.

والدية هي غرة، وقيمتها عشر دية الأم، إذا كان الإجهاض قد حصل بعد الأربعين -كما أشرنا- أما إذا كان ذلك قبل الأربعين فلا دية فيه، وانظر الفتوى رقم:

13171.

وتدفع الدية إلى ورثة الجنين ولا يرث من باشر الإجهاض شيئا منها، وإنما يرثها بقية ورثة الجنين.

وانظر الفتويين:

36440�

35982�

� للفائدة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شروط الزواج بالكتابية
- سؤال وجواب | آداب الدعاء لاتستحب في غير دعاء السجود
- سؤال وجواب | لا يصح نكاح كتابية غير محصنة
- سؤال وجواب | نكاح الكافر المسلمة حرمته محل إجماع
- سؤال وجواب | حكم من نسي صلاة الصبح ولم يتذكرها إلا بعد المغرب
- سؤال وجواب | شروط صحة الزواج من الكتابية
- سؤال وجواب | خطوات تنتهج في حق من تزوجت غير مسلم
- سؤال وجواب | الهدي النبوي في جلسة الاستراحة
- سؤال وجواب | عوامل تقرحات القلاع الناكس وعلاجها
- سؤال وجواب | هل للالتهاب علاقة بهذه الأسباب؟
- سؤال وجواب | يدفع اشتراكات في أحد المواقع ثم يجيب على الأسئلة ليأخذ جائزة
- سؤال وجواب | بيع المنتجات التي عليها صور النساء
- سؤال وجواب | يجوز الزواج بالكتابية ويحرم بالملحدة الكافرة
- سؤال وجواب | حكم زواج المسلمة من شيعي
- سؤال وجواب | هل تجاب دعوة من يتاجر بالمخدرات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل